تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة للشيخ حول آيات التحريم. - ابن عثيمينالشيخ : الثالث : آيات التحريم.إذا حرم الإنسان شيئا حلالا مثل أن يقول : حرام علي أن اشتري هذا الثوب، أو يقول : حرام علي أن آكل هذا الطعام، أو يقول: حرام ...
العالم
طريقة البحث
كلمة للشيخ حول آيات التحريم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الثالث : آيات التحريم.
إذا حرم الإنسان شيئا حلالا مثل أن يقول : حرام علي أن اشتري هذا الثوب، أو يقول : حرام علي أن آكل هذا الطعام، أو يقول: حرام علي أن أزور فلانا، فماذا يصنع هذا الرجل؟
استمع الى الفتوى من الله عز وجل : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمُ فجعل الله التحريم يمينا.
وعليه فإذا قال الرجل: حرام علي أن ألبس هذا الثوب، ثم لبسه وجب عليه كفارة يمين.
إذا قال: حرام علي أن آكل هذا الطعام فأكله وجب عليه كفارة يمين.
إذا قال: حرام علي أن أزور فلانا فزاره وجب عليه كفارة يمين، لأن الله قد قال : قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ .
وفي سورة المائدة قال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ * لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ فأعقب النهي عن تحريم ما أحل الله أعقبه ببيان كفارة اليمين، وهذا إيماء وإشارة إلى أن حكم تحريم ما أحل الله حكمه حكم اليمين.

Webiste