تفسير قوله تعالى ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم ، قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الموضوع الرابع الثالث فهو التحريم. التحريم قال الله عز وجل فيه : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم * قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم شوف يا أيها النبي ثم قال : قد فرض الله لكم . أول الخطاب للرسول وآخره لمن ؟ للأمة. طيب إذا تحريم ما أحل الله حرام .ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى : يا أيها الذين لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم .الدليل الثاني : أن الله عاتب نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم على تحريمه ما أحل الله له فقال : يا أيها النبي كمل لم تحرم . لِمَ عتاب. لكن عتاب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم عتاب لطيف. - اسمع يا أخي - عتاب الله لنبيه عتاب لطيف. لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك هذا الأمر الذي عاتبه الله عليه محاه الله بقوله - امش - : والله غفور رحيم في الحال انمحى أثر هذا التحريم. وهذا لا شك أنه عتاب لطيف لأنه ما أن حل العتاب حتى حلت إيش ؟ المغفرة والرحمة والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم يعني شرع تحلة الأيمان أي حل اليمين. إذا قلت والله لا آكل هذه الخبزة فأكلتُها. فعليّ ايه؟ كفارة. واضح ؟ قال الله عز وجل : لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ . طيب قلت والله لا آكل هذه الخبزة ثم اشتهيت أن آكلها وأخرجت الكفارة ثم أكلتها يسمى الأول يسمى هذا تحلة. فالكفارة إن كانت قبل الحنث فهي تحلة يعني حَلاّ ، حلاّ لعقدة اليمين وإن كانت بعد الحنث فهي كفارة. - بارك الله فيكم - إذا نرجع لم تحرم ما أحل الله لك ما هذه اسم موصول يعم كل حلال حرمه الإنسان فهو يمين. ولذلك قال : قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم - الأخ - القائل قلنا لو قلت حرام علي أن أنام في الدرس ايش هذا ؟ يمين ولا غير يمين ؟ إيش ؟ يمين. ثم نمت عليك كفارة وإلا لا ؟ عليك كفارة؟ - بارك الله فيكم -. انتبه لا يكون عليك كفارات الآن اجلس. طيب أي شيء تحرمه وهو حلال فهو يمين .قال حرام علي ما أكلم فلان وكلمه. - أجيبوا يا جماعة - عليه كفارة لأن هذا يمين. طيب قال : حرام علي أن أزور فلانا وزاره عليه كفارة هو ما حلف لكن الله جعل التحريم يمينا فقال : قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم . قال : حرام علي زوجتي إن كلمت فلانا وكلمه ايش ؟ عليه كفارة. وليس كما قال بعض أهل العلم إنه يكون طلاقا بائنا لأن هذا خلاف ظاهر القرآن. فالله قال : لم تحرم ما أحل الله لك من كل شيء من الزوجات والإماء واللباس والأكل والشرب والسفر والإقامة والدخول والخروج كل شيء. كل شيء حرمته فهو يعني أنك حلفت أن لا تفعله. أخ قال الرجل حرام علي أن أدخل بيت فلان ودخله كفارة إيش ؟ كفارة يمين. الدليل؟ قوله تعالى : قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم . فجعل الله التحريم يمينا. تمام استرح. ولكن مع ذلك أنا أنهاكم أيها الإخوة عن كثرة التحريم فإن بعض الناس - نسأل الله العافية - كل شيء حرام حرام علي أن أكلم فلان حرام علي أروح كذا حرام علي سبحان الله! الله عز وجل عاتب النبي وهو أشرف منك قال : لم تحرم ما أحل الله لك . وإذا أردت أن تقسم على شيء والقسم في محله والحاجة داعية إليه فأقسم بإيش ؟ بمن ؟ بالله عز وجل . أما التحريم فلا. ومع ذلك نقول إن التحريم بمنزلة اليمين سواء وقع على الزوجة أو على الأمة أو على الدخول في البيت أو الخروج منه أو لباس ثوب أو خلعه .كل شيء حرمته وهو مما أحل الله لك فإن هذا التحريم يعتبر يمينا وليس ظهارا وليس طلاقا بالنسبة للزوجة . بل هو يمين . ومعك دليل من القرآن وهو : لم تحرم ما أحل الله لك ثم قال : قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا قال الرجل لزوجته أنت علي حرام فهي يمين يكفرها . ودليله إيش دليله ؟ هذه الآية لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم .
الفتاوى المشابهة
- حكم تحريم المرأة نفسها على زوجها - ابن باز
- فائدة : يلحق بالأيمان التحريم والتحريج . - ابن عثيمين
- امرأة قالت في أحد المرات حرمت علي ركوب الطائ... - ابن عثيمين
- هل قول الرجل لزوجته أنت علي حرام يعتبر طلاقا؟ - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول آيات التحريم. - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... فنزل لم تحرم ما أحل الله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" يا أيها النبي لما تحرم ما... - ابن عثيمين
- حكم تحريم ما أحل الله ودليله . - ابن عثيمين
- ما هو المقصود من قوله تعالى ( يا أيها النبي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" قد فرض الله لكم تحلة أيما... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى ( يا أيها النبي لم تحرم ما... - ابن عثيمين