تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيفية العلاج من السحر والعين والصرع ؟ - الالبانيالسائل : كيف يكون العلاج من السحر والعين والصَّرع ؟الشيخ : لا أعلم علاجًا للسحر سوى الرقية المشروعة وتلاوة القرأن واللجأ إلى الله والتضرُّع إليه لمعافاة...
العالم
طريقة البحث
كيفية العلاج من السحر والعين والصرع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كيف يكون العلاج من السحر والعين والصَّرع ؟

الشيخ : لا أعلم علاجًا للسحر سوى الرقية المشروعة وتلاوة القرأن واللجأ إلى الله والتضرُّع إليه لمعافاة هذا المسحور من السحر ، أما إتيان الكهَّان وإتيان العرَّافين لاستكشاف من الذي سحر وما نوع السحر من أجل فكِّه ونحو ذلك ؛ فهذا مع أنه لا ينفع فهو تعاطٍ لأسباب غير شرعية ، بل قد تكون من الأسباب الشركية ؛ لما في بعضها من الرُّقى التي لا يُعرف معانيها ، وقد يكون فيها استعاذة بالشياطين الذين لا نعرف ما هي أسماؤهم ، وإنما يعرف ذلك هؤلاء الدَّجَّالون الذين يستعينون بقُرنائهم من الجنِّ كما قال ربُّ العالمين في القرآن الكريم : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجنِّ فزادوهم رهقًا } .
أما ما يتعلق بالمُصاب بالعين والمَصروع ؛ فالمصاب بالعين له علاج مذكور في كتاب " الموطأ " وغيره ؛ أن يُظنَّ بالعائن ، فإذا عُرِف فيُؤمر بأن يتوضَّأ وأن يُؤخذ وضوؤه - ماؤه الذي توضَّأ به - ، ويمسح بذلك أطراف المُعان ، فيكون ذلك سببًا شرعيًّا لشفائه ، وفي الحديث شيء من التفصيل الآخر ربَّما لا يحضرني الآن ، وهذا موجود في كتاب " الموطأ " وفي غيره من كتب السنن .
أما المصروع الذي تلبَّس به الجنِّيُّ فهذا علاجه تلاوة آيات من القرأن الكريم من مسلم صالح معروف بالصلاح ؛ فهذا يُفيد في كثير من الأحيان .
هذا ما عندي من الجواب على هذا السؤال .

Webiste