هل البسملة آية من الفاتحة أو من كل سورة من سور القرآن ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : البسملة هل هي آية من الفاتحة أو من كل سورة أو ما حكمها داخل الصلاة أو خارجها ؟
الشيخ : أو إيش ؟
السائل : أو إنها آية من كل سورة ؟ وما حكمها داخل الصلاة أو خارج الصلاة ؟
الشيخ : لا فرق بين داخل الصلاة وخارجها من حيث كونها آية من كل سورة أو ليست بآية ، والصواب في هذا أنها آية ؛ لأنه قد جاء في " صحيح مسلم " أن النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قال ذات يوم - وكان قد أغفى إغفاءة ثم استيقظ - ؛ فقال : أُنزلت عليَّ آنفًا سورة : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر .
فقال : أنزلت علي آنفًا سورة ، ثم قرأها ، وقرأ بين يديها : بسم الله ؛ فدل ذلك على أن البسملة آية من السورة ، وتأكد ذلك بذكرها في المصاحف التي توارثناها خلفًا عن سلف ، هذا هو الراجح ؛ أن البسملة هي آية من كل سورة ذُكرت قبلها خلافًا لسورة براءة ، ولكن الذي يُشكل على بعض الناس إن البسملة هذه لو كانت آية كبقيَّة السورة لَكَان السنة أن يجهر بها الإمام كما يجهر في الصلاة في كلِّ الصلوات الجهرية بسائر السورة ، فنقول : هذا لا ينفي أن تكون البسملةُ آيةً من كل سورة ، كلُّ ما في الأمر أنها لا ليس من السنة الجهر بها في الصلاة الجهرية ، فهذا حكمٌ منفصلٌ عن كونها آية بين يدي كل سورة ، فالسنة هي التي وضَّحت أن البسملة لا يُجهر بها في الصلاة الجهرية ، لكنها تُقرأ سرًّا في الصلاة الجهرية وفي الصلاة السرية ، فبعد ورود هذا الحديث الذي ذكرناه أولًا وهو في " صحيح مسلم " ، ثم بعد تتابع المصاحف على ذكرها بين يدي كل سورة إلا سورة براءة ، كل هذا وذاك دليل على أنها آية من أول كل سورة .
الشيخ : أو إيش ؟
السائل : أو إنها آية من كل سورة ؟ وما حكمها داخل الصلاة أو خارج الصلاة ؟
الشيخ : لا فرق بين داخل الصلاة وخارجها من حيث كونها آية من كل سورة أو ليست بآية ، والصواب في هذا أنها آية ؛ لأنه قد جاء في " صحيح مسلم " أن النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قال ذات يوم - وكان قد أغفى إغفاءة ثم استيقظ - ؛ فقال : أُنزلت عليَّ آنفًا سورة : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر .
فقال : أنزلت علي آنفًا سورة ، ثم قرأها ، وقرأ بين يديها : بسم الله ؛ فدل ذلك على أن البسملة آية من السورة ، وتأكد ذلك بذكرها في المصاحف التي توارثناها خلفًا عن سلف ، هذا هو الراجح ؛ أن البسملة هي آية من كل سورة ذُكرت قبلها خلافًا لسورة براءة ، ولكن الذي يُشكل على بعض الناس إن البسملة هذه لو كانت آية كبقيَّة السورة لَكَان السنة أن يجهر بها الإمام كما يجهر في الصلاة في كلِّ الصلوات الجهرية بسائر السورة ، فنقول : هذا لا ينفي أن تكون البسملةُ آيةً من كل سورة ، كلُّ ما في الأمر أنها لا ليس من السنة الجهر بها في الصلاة الجهرية ، فهذا حكمٌ منفصلٌ عن كونها آية بين يدي كل سورة ، فالسنة هي التي وضَّحت أن البسملة لا يُجهر بها في الصلاة الجهرية ، لكنها تُقرأ سرًّا في الصلاة الجهرية وفي الصلاة السرية ، فبعد ورود هذا الحديث الذي ذكرناه أولًا وهو في " صحيح مسلم " ، ثم بعد تتابع المصاحف على ذكرها بين يدي كل سورة إلا سورة براءة ، كل هذا وذاك دليل على أنها آية من أول كل سورة .
الفتاوى المشابهة
- الكلام حول البسملة . - ابن عثيمين
- ما حكم الجهر بالبسملة في السور التي يقرأها غير... - الالباني
- هل البسملة من سورة الفاتحة ؟ - ابن عثيمين
- هل البسملة آية من سورة الفاتحة وما حكم من لم... - ابن عثيمين
- البسملة ليست آية من سورة الفاتحة - ابن عثيمين
- قراءة البسملة في أول السورة - ابن عثيمين
- تفسير سورة الدخان وهل البسملة آية من كل سورة... - ابن عثيمين
- حكم البسملة في الصلاة قبل كل سورة - ابن باز
- هل البسملة آية من الفاتحة؟ - الالباني
- البسملة ليست آية من كل سورة - ابن عثيمين
- هل البسملة آية من الفاتحة أو من كل سورة من سور... - الالباني