تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل البسملة من سورة الفاتحة ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل البسملة من سورة الفاتحة أرجو الإفادة في هذا السؤال؟الشيخ : الصحيح أن البسملة ليست ءاية من سورة الفاتحة والدليل على ذلك أمران، دليل قولي ودلي...
العالم
طريقة البحث
هل البسملة من سورة الفاتحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل البسملة من سورة الفاتحة أرجو الإفادة في هذا السؤال؟

الشيخ : الصحيح أن البسملة ليست ءاية من سورة الفاتحة والدليل على ذلك أمران، دليل قولي ودليل فعلي.
أما الدليل القولي فهو ما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: فإذا قال { الحمد لله رب العالمين } قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال { الرحمان الرحيم } قال: أثنى علي عبدي، وإذا قال { مالك يوم الدين } قال: مجدني عبدي، وإذا قال: { إياك نعبد وإياك نستعين } قال الله: هذا بيني وبين عبدي نصفين، وإذا قال: { اهدنا الصراط المستقيم } قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل" وهذا يدل على أن البسملة ليست من الفاتحة لأن الله ابتدأها بـ { الحمد لله رب العالمين } ولم يذكر الفاتحة ومن المعلوم بالاتفاق أن الفاتحة سبع ءايات وعلى هذا فلا تكون البسملة منها، هذا هو الدليل القولي.
أما الدليل الفعلي: فهو أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم كان لا يجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية وهذا يدل علي أنها ليست من الفاتحة إذ لو كانت منها لجهر بها صلى الله عليه وءاله وسلم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع رمز لاسمه بـ م ص س.

Webiste