تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت المرأة ليس عندها مال تدفع الزكاة من... - ابن عثيمينالشيخ : يقول بعض الناس : إذا كانت المرأة ليس عندها مال تدفع الزكاة منه وليس عندها إلا الحلي فهل يجوز أن يقوم زوجها بأداء الزكاة عنها ؟ الجواب نعم إذا رد...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت المرأة ليس عندها مال تدفع الزكاة منه وليس عندها إلا الحلي فهل يجوز أن يقوم زوجها بأداء الزكاة عنها ولو لم يكن عندها أحد يدفع عنها فماذا تفعل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول بعض الناس : إذا كانت المرأة ليس عندها مال تدفع الزكاة منه وليس عندها إلا الحلي فهل يجوز أن يقوم زوجها بأداء الزكاة عنها ؟ الجواب نعم إذا ردت لذلك فلا بأس أو يقوم أحد من أقاربها كأبيها وأخيها فلا حرج أيضا فإن لم يقم أحد بذلك وليس عندها سوى الحلي فماذا تصنع ؟ نقول تخرج منه تخرج منه هو إن كانت تخرج مثل أن يكون عندها خواتم وتخرج يعني كل خاتم مثقال فيكون عندها عشرون خاتما كل خاتم مثقال فهنا يمكن أن تخرج نصف العشر أو ربع العشر.

السائل : ربع العشر.

الشيخ : طيب أو تبيع من هذا الحلي وتزكي لكن قد يقول بعض الناس إذا أمرتموها بأن تبيع من الحلي وتزكي فإنه لا يمضي سنوات إلا وقد انتهى حليها ولم يكن عندها شيء ؟ الجواب على هذا أن نقول إذا وصل إلى حد ينقص فيه عن النصاب لم يكن عليها زكاة وحينئذ لا يخلص حليها لا يخلص حليها يعني سيبقى لها حلي زنته أربعة وثمانون غراما هذا لا يزكى لأنه دون النصاب.

Webiste