تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم اللقطة التي تكون في مدرستنا ؟ وهل نتصدّ... - الالبانيالشيخ : السؤال الأخير من هذه القائمة : بحكم وضعنا في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم فإنه توجد ، لُقطة يعني ؟ يلتقطها بعضهم كلَّ يوم يُحضروها لنا ؛ فماذا نفعل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم اللقطة التي تكون في مدرستنا ؟ وهل نتصدَّق بها ؟ مع المعلوم أنَّ هذه اللقطة في جدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال الأخير من هذه القائمة : بحكم وضعنا في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم فإنه توجد ، لُقطة يعني ؟ يلتقطها بعضهم كلَّ يوم يُحضروها لنا ؛ فماذا نفعل بها ؟ هل نأخذها ؟ حتى السؤال عنها أم لا نرضى بذلك ؟ وماذا نفعل بما هو عندنا ؛ الآن هل نتصدق به أم لا ؟
اللُقطة هنا في جدة ، المدرسة في جدة ؟
طيب ؛ الجواب : أن اللقطة إما أن تكون ذات قيمة بحيث لو أُعلِنَ عنها ودُفِعت أجور الإعلان ثم استمر الإعلان أيامًا ، ثم صبرنا سنة كاملة ، فإذا لم يخرج صاحبها فهي تحلُّ للاقطها ؛ لكن بشرط أن يضمنَها فيما إذا خرج صاحبها ولو بعد زمان طويل ، فإذا ما خرج صاحبها وتَعرَّف على أوصافها ؛ حينئذٍ يجوز للَّاقط أن يقتطع من قيمة اللقطة التي سيُعيدها إلى صاحبها أجرة الإعلان الذي أنفقه للإعلان عن اللقطة ، وقلنا هذا إذا كانت اللقطة ذات قيمة .
أما إذا كانت اللقطة لا قيمة لها تذكر ؛ بمعنى أنها لا تساوي قيمة الإعلان عنها ؛ حينئذٍ فاللاقط لها هو بخير النظرين ؛ إما أن يستفيد هو منها إذا كان محتاجًا ، أو أن يتصدَّق بها إلى من كان إليها محتاجًا ، هذا جواب اللُقطة .

السائلة : ... .
نعم ؟

السائلة : ... .
القيمة تُحدَّد بسؤال أهل العلم ، أولًا هل كل ساعة تُلتقط لها قيمة موحدة أم قِيَمُها تختلف ؟ لا شك أن قيمها تختلف ، فتعرض الساعة ، قد تكون مثلًا الساعة ذهبية ؛ فتُعرض على أهل المعرفة ، فإذا قوَّموها مثلًا بألوف الريالات وذهبْنَ إلى جريدة ، وطلبْنَ منهم أن يعلنوا عنها ، فطلبوا ألف ريال مثلًا ؛ فحينئذٍ تبقى هذه الساعة في يد مُلتقطها إلى أن يمضي عليها حول كامل ، فإذا خرج صاحبها - كما قلنا آنفًا - أُعيدت إليه ، واقتُطع منه ثمن إعلان الذي هو في التقدير السابق ألف ريال ، وإذا كان جواب أهل الخبرة أنُّو هذه الساعة لا تُساوي مائة ريال أو مائتي ريال ؛ فحينئذٍ يعود جوابي الأخير ؛ إن كان اللاقط فقيرًا بحاجة إلى هذه الساعة ارتفق بها وانتفع بها ، وإلا أعطاها لمن هو بحاجة إليها ، هكذا يكون التقييد .

السائلة : ... .

الشيخ : إذا كانت اللقطة التُقطت في المدرسة فيُعلن عنها في المدرسة ، هذا يفرض نفسه في الواقع .

السائلة : ... .

الشيخ : ولو كان ليس له قيمة ما دام التقطت في المدرسة فيُعلن من أضاع شيئًا فليأت وليوصف الأوصاف ، فإذا قدَّم الأوصاف قُدِّمت إليه وإلا تبقى على الشرط السابق .

Webiste