تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا يترتَّب على مَن أقيمت عليه صلاة الفجر وهو... - الالبانيالسائل : ماذا يترتَّب على مَن أقيمت عليه صلاة الفجر وهو لم يصلِّ الوتر ، أفيدونا جزاكم الله خيرًا ؟الشيخ : وهو لم يصلِّ الوتر ؟السائل : نعم .الشيخ : إذا...
العالم
طريقة البحث
ماذا يترتَّب على مَن أقيمت عليه صلاة الفجر وهو لم يصلِّ الوتر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ماذا يترتَّب على مَن أقيمت عليه صلاة الفجر وهو لم يصلِّ الوتر ، أفيدونا جزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : وهو لم يصلِّ الوتر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان يغلب على ظنِّه أنه باستطاعته أن يجمع بين أن يصلي الوتر أولًا ، ثم ركعتي الفجر ثانيًا قبل أن تُقام الفريضة ؛ فعل ذلك ، وإلا قدَّم ركعتي سنَّة الفجر ، ثم صلى الوتر بعد ذلك .

سائل آخر : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : بعد الفجر مباشرة وَّلا طبعًا ريثما ترتفع الشمس ؟

الشيخ : لا لا ، أقول كما ذكرت آنفًا : إذا كان هناك متَّسع من الوقت بين أذان الفجر وبين إقامة صلاة الفجر بحيث يستطيع أن يصلي الوتر ويصلي بعدها ركعتي الفجر جمع بين السُّنَّتين سنة الوتر وسنة الفجر ؛ أما إذا كان الوقت ضيِّقًا لا يتسع إلا لسنة الفجر صلَّاها ثم صلى الوتر فيما بعد .

سائل آخر : فيما بعد في أيِّ وقت يصلي ؟

الشيخ : أي وقت كان ، مادام أنه نسي أو نام ، والذي فهمتُ من السؤال أنه لم يتعمَّد تأخير الوتر ، فإذا كان الأمر كذلك فحكم صلاة الوتر كحكم صلاة الفرض تمامًا ، فقد جاء في الفرض الحديث المعروف المتفق عليه بين الشيخين من حديث أنس - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : من نسيَ صلاةً أو نام عنها فليصلِّها حين يذكرها ؛ لا كفَّارة لها إلا ذلك ، جاء مثل هذا في السنن في خصوص صلاة الوتر دون قوله : لا كفَّارة لها إلا ذلك ، فمن نَسِيَ الوتر أو نام فحينما يستيقظ لهذه الصلاة يصلِّيها ، ولكن لما كان الوقت ضيِّقًا ذكرنا ما ذكرناه آنفًا من تفصيل ، وإلا أخَّر ذلك ولو بعد فرض الفجر .

Webiste