ما حكم حلق اللحية والأخذ منها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : ... ... حلق اللحى ؛ الحكم ... ؟
الشيخ : حلق اللحية ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، حلق اللحية بلا شك من الكبائر وليس من المحرمات فقط ، وذلك بأنها تشتمل على مخالفات لنصوص عدة ، أوَّلها قوله - عليه الصلاة والسلام - : حفُّوا الشارب ، وأعفوا اللحى ، وخالفوا اليهود والنصارى ، والأمر الصَّادر من النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يجوز مخالفته بنصِّ قول الله - تبارك وتعالى - : فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ، هذا أولًا ، وثانيًا كما جاء في " صحيح البخاري " من حديث عبد الله بن عباس قال : لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - المتشبِّهين من الرجال بالنساء ، والمتشبِّهات من النساء بالرجال ، ولا شك أن التشبُّه تشبه كل من الجنسين بالآخر إنما هو فيما يبدو في الظاهر ، فمن أجل ذلك يحرمُ على الرجل أن يتشبَّهَ بالمرأة سواء في اللباس أو في غير اللباس ، كما يحرم على المرأة أن تتشبَّه - أيضًا - بالرجل في اللباس أو في غيره ، موضوع حلق اللحية فلا شك أن الله - عز وجل - حينما فاوتَ في خلقه بين الرجال والنساء ، وأشار إلى ذلك في قوله - تعالى - الذَّكر والأنثى : سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى ، فجعل إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لأ .
السائل : ... .
الشيخ : وما خلق الذكر والأنثى ، فربُّنا لما ذكر في هذه الآية ما ذكر ذلك عبثًا ، وإنما ليُلفِتَ النظر أن من آياته أن خلق الذكر والأنثى ، فهو فاوت بأشياء منها ظاهرة ومنها باطنة ، فمن الأشياء الظاهرة أن الله ميَّز الرجل باللحى ، وميَّز النساء بدونها ، ولا يشكُّ كلُّ ذي عقلٍ ولبٍّ أن المرأة لو اتخذت لحية مستعارة ألصقتها بخدَّيها فكلُّ من يراها لا يتردَّد في أن يقول إنها تشبَّهت بالرجال ؛ علمًا أنها لم تصنع إلا أنها أخذت شيئًا مثل باروكة هذه اللحية المستعارة مشهور بها البريطانيون الإنجليز ؛ طبقة منهم يسمُّون باللوردات ، هؤلاء كان من تقاليدهم - وربما لا يزالون كذلك - إذا دخلوا البرلمان وهم حليقين ، فيضعون هذه اللحى المستعارة ، فالمرأة التي تضع لحية مستعارة لا يشكُّ أيُّ إنسان بأنها تشبَّهت بالرجل ، فيا ترى أليسَ العكس أقرب إلى التشبُّه فيما إذا جاء الرجل إلى لحيته التي فرضَها الله عليه فرضًا ، وجبره عليها جبرًا ؛ لأنه خلقه ذكرًا ، فجعله ذكرًا ذا لحية ، فحينما يأتي هذا الذكر ويطيح بلحيته ويَرميها أرضًا ؛ أليس قد تشبَّه بالمرأة التي ليس لها لحية ؟ لا شك أن هذا أمرٌ متحقِّق وواقع ، فإذًا شَمَلَه اللعن مباشرة الذي في " صحيح البخاري " : لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المتشبِّهين من الرجال بالنساء ، والمتشبِّهات من النساء بالرجال .
ثم يأتي ثالثًا : ربنا - عز وجل - ذكر في القرآن الكريم في قصة لعنه إبليس إلى يوم الدين بسبب وسوسته لآدم - عليه السلام - ، فلما وقع إبليس في الطَّرد من رحمة الله أراد أن يُثبت أصله ، ويؤكِّد ناصيته لله - عز وجل - فقال : ولآمرنَّهم فليبتِّكنَّ آذان الأنعام ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله ، فإذًا الذي يحلق لحيته فهو يُطيع الشيطان فيعصي الرحمن ؛ لأن الشيطان قال : ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله ، إذًا هو خالف - أيضًا - الآية الكريمة التي فيها إعلام بأنُّو وظيفة الإبليس الرجيم عدوُّ الإنسان أن يأمره بتغيير خلق الله ، من أجل ذلك جاء أخيرًا قوله - عليه الصلاة والسلام - : لعن الله النَّامصات والمتنمِّصات ، والواشمات والمستوشمات ، والواصلات والمستوصلات ، والفالجات المغيِّرات لخلق الله للحُسن .
المغيِّرات لخلق الله للحسن فنحن هنا نأخذ من هذا الحديث ما يتعلق بالآية السابقة : ولأمرنَّهم فليغيرُنَّ خلق الله ، الرسول هنا لعن هذه الأصناف من النساء بتعليل المغيِّرات لخلق الله للحُسن ؛ فإذًا هنَّ في تغييرهنَّ لخلق الله أطعن الشيطان وعصين الرحمن ، قد يقول قائل : هنا ليس للرجال علاقة بالحديث ، نقول : بلى ، لهم علاقة كل العلاقة ، وذلك بالبيان التالي وهو :
كلنا يعلم أن الله - عز وجل - لحكمته البالغة لما غايرَ بين النساء والرجال جعل للنساء بعض الأحكام تختصُّ بهنَّ غير الحكم الكوني ؛ حيث جعلها بدون لحية ، فأباح لهنَّ مثلًا الحرير ، وأباح لهنَّ نوعًا من الذهب ، بينما حرَّم هذا وذاك على الرجال ، ومع هذا التمييز لجنس النساء على الرجال بإباحته - تعالى - لهنَّ ما هو حرام عليهم ؛ فإذًا حرم عليهنَّ شيئًا وبعلَّة تغيير خلق الله ؛ فلا شك أن هذا الشيء المحرَّم عليهنَّ بنفس العلة يكون محرمًا على الرجال من باب أولى ، فالآن نعود إلى الحديث : لعن الله النَّامصات ؛ أي : الناتفات ، والنتف هنا نسمع من كثيرين من أهل العلم والفضل يختلفون ؛ بعضهم يقصُّون النمص بالحاجبين فقط ، وبعضهم يزيد على الحاجبين الخدَّين ، ثم لا شيء وراء ذلك ، والصواب أن الأمر أوسع من ذلك كلَّ التوسعة ؛ بحيث يشمل النتف في أيِّ مكان يقع من بدن المرأة ؛ إلا ما استثناه الشارع كنتف الإبط مثلًا ؛ فإنه من سنن الفطرة ، وهذا كلام نذكره الآن بالمناسبة ، ولا نقف عنده كثيرًا ، لكن الشاهد : إذا كان الشارع الحكيم حرَّم على المرأة أن تأخذ من حاجبها أو حاجبَيها تُرى ألا يحرم ذلك على الرجال من باب أولى ؟ الجواب : نعم ؛ لما ذكرته آنفًا ؛ أن هذا تغيير لخلق الله والحديث التَقَى مع الآية المغيِّرات لخلق الله ، فإذا كان الله - عز وجل - حرَّم عليهنَّ أن يغيِّرْنَ تغييرًا بسيطًا من حواجبهنَّ لأنه تغيير لخلق الله ؛ فالرجل من باب أولى أنه لا يجوز له أن يأخذ من حاجبيه ؛ لأنه - أيضًا - تغيير لخلق الله ، زِدْ على ذلك أن الشارع أباح للنساء ما لم يُبِحْ للرجال ، فإذا حرَّم عليهنَّ هذا فمن باب أولى أن يحرِّمه على الرجال كما ذكرنا .
فكل هذه الأصناف التي ذكرت في الحديث تغيير لخلق الله ، البشرة - مثلًا - تكون المرأة ذراعها أبيض ، فلا يعجبها بياض ربِّها ، فتأخذ الوشم وتشم البشرة ، هذا هو الجمال ؛ ألا وهو تغيير لخلق الله ! فلُعِنَت هذه الأصناف ؛ تُرى ألا يكون الرجل الذي يأخذ من خدَّيه ملعونًا من باب أولى ؟
ثم أخيرًا : ألا يكون الرجل الذي يأخذ لحيته كلَّها ويرميها أرضًا ؛ ألا يكون ملعونًا من باب أولى ؟ إذا كانت المرأة التي تأخذ خطًّا دقيقًا هنا من حاجبها تكون ملعونة لأنها غيَّرت خلق الله ؛ فماذا يُقال بالنسبة للرجل الذي يأخذ لحيته كلها ؟ فلا شكَّ أن هذا من الكبائر ، ولذلك نذكِّر من كان مبتلًى بشيء من ذلك أن يتوبَ إلى الله - عز وجل - ، وألَّا يأخذ من لحيته حتى ولا الخدَّين ؛ لأن الشَّعر النَّابت على الخدين هو من اللحية كما جاء في اللُّغة .
لعل في هذا القدر . الآن الساعة - ما شاء الله ! - إحدى عشر ونصف ، إيش رأيك أبو عبد الرحمن ؟
السائل : الله يعافيك .
الشيخ : الله يعافيكم .
الشيخ : تفضل .
السائل : ... ... حلق اللحى ؛ الحكم ... ؟
الشيخ : حلق اللحية ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، حلق اللحية بلا شك من الكبائر وليس من المحرمات فقط ، وذلك بأنها تشتمل على مخالفات لنصوص عدة ، أوَّلها قوله - عليه الصلاة والسلام - : حفُّوا الشارب ، وأعفوا اللحى ، وخالفوا اليهود والنصارى ، والأمر الصَّادر من النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لا يجوز مخالفته بنصِّ قول الله - تبارك وتعالى - : فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ، هذا أولًا ، وثانيًا كما جاء في " صحيح البخاري " من حديث عبد الله بن عباس قال : لعن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - المتشبِّهين من الرجال بالنساء ، والمتشبِّهات من النساء بالرجال ، ولا شك أن التشبُّه تشبه كل من الجنسين بالآخر إنما هو فيما يبدو في الظاهر ، فمن أجل ذلك يحرمُ على الرجل أن يتشبَّهَ بالمرأة سواء في اللباس أو في غير اللباس ، كما يحرم على المرأة أن تتشبَّه - أيضًا - بالرجل في اللباس أو في غيره ، موضوع حلق اللحية فلا شك أن الله - عز وجل - حينما فاوتَ في خلقه بين الرجال والنساء ، وأشار إلى ذلك في قوله - تعالى - الذَّكر والأنثى : سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى ، فجعل إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لأ .
السائل : ... .
الشيخ : وما خلق الذكر والأنثى ، فربُّنا لما ذكر في هذه الآية ما ذكر ذلك عبثًا ، وإنما ليُلفِتَ النظر أن من آياته أن خلق الذكر والأنثى ، فهو فاوت بأشياء منها ظاهرة ومنها باطنة ، فمن الأشياء الظاهرة أن الله ميَّز الرجل باللحى ، وميَّز النساء بدونها ، ولا يشكُّ كلُّ ذي عقلٍ ولبٍّ أن المرأة لو اتخذت لحية مستعارة ألصقتها بخدَّيها فكلُّ من يراها لا يتردَّد في أن يقول إنها تشبَّهت بالرجال ؛ علمًا أنها لم تصنع إلا أنها أخذت شيئًا مثل باروكة هذه اللحية المستعارة مشهور بها البريطانيون الإنجليز ؛ طبقة منهم يسمُّون باللوردات ، هؤلاء كان من تقاليدهم - وربما لا يزالون كذلك - إذا دخلوا البرلمان وهم حليقين ، فيضعون هذه اللحى المستعارة ، فالمرأة التي تضع لحية مستعارة لا يشكُّ أيُّ إنسان بأنها تشبَّهت بالرجل ، فيا ترى أليسَ العكس أقرب إلى التشبُّه فيما إذا جاء الرجل إلى لحيته التي فرضَها الله عليه فرضًا ، وجبره عليها جبرًا ؛ لأنه خلقه ذكرًا ، فجعله ذكرًا ذا لحية ، فحينما يأتي هذا الذكر ويطيح بلحيته ويَرميها أرضًا ؛ أليس قد تشبَّه بالمرأة التي ليس لها لحية ؟ لا شك أن هذا أمرٌ متحقِّق وواقع ، فإذًا شَمَلَه اللعن مباشرة الذي في " صحيح البخاري " : لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المتشبِّهين من الرجال بالنساء ، والمتشبِّهات من النساء بالرجال .
ثم يأتي ثالثًا : ربنا - عز وجل - ذكر في القرآن الكريم في قصة لعنه إبليس إلى يوم الدين بسبب وسوسته لآدم - عليه السلام - ، فلما وقع إبليس في الطَّرد من رحمة الله أراد أن يُثبت أصله ، ويؤكِّد ناصيته لله - عز وجل - فقال : ولآمرنَّهم فليبتِّكنَّ آذان الأنعام ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله ، فإذًا الذي يحلق لحيته فهو يُطيع الشيطان فيعصي الرحمن ؛ لأن الشيطان قال : ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله ، إذًا هو خالف - أيضًا - الآية الكريمة التي فيها إعلام بأنُّو وظيفة الإبليس الرجيم عدوُّ الإنسان أن يأمره بتغيير خلق الله ، من أجل ذلك جاء أخيرًا قوله - عليه الصلاة والسلام - : لعن الله النَّامصات والمتنمِّصات ، والواشمات والمستوشمات ، والواصلات والمستوصلات ، والفالجات المغيِّرات لخلق الله للحُسن .
المغيِّرات لخلق الله للحسن فنحن هنا نأخذ من هذا الحديث ما يتعلق بالآية السابقة : ولأمرنَّهم فليغيرُنَّ خلق الله ، الرسول هنا لعن هذه الأصناف من النساء بتعليل المغيِّرات لخلق الله للحُسن ؛ فإذًا هنَّ في تغييرهنَّ لخلق الله أطعن الشيطان وعصين الرحمن ، قد يقول قائل : هنا ليس للرجال علاقة بالحديث ، نقول : بلى ، لهم علاقة كل العلاقة ، وذلك بالبيان التالي وهو :
كلنا يعلم أن الله - عز وجل - لحكمته البالغة لما غايرَ بين النساء والرجال جعل للنساء بعض الأحكام تختصُّ بهنَّ غير الحكم الكوني ؛ حيث جعلها بدون لحية ، فأباح لهنَّ مثلًا الحرير ، وأباح لهنَّ نوعًا من الذهب ، بينما حرَّم هذا وذاك على الرجال ، ومع هذا التمييز لجنس النساء على الرجال بإباحته - تعالى - لهنَّ ما هو حرام عليهم ؛ فإذًا حرم عليهنَّ شيئًا وبعلَّة تغيير خلق الله ؛ فلا شك أن هذا الشيء المحرَّم عليهنَّ بنفس العلة يكون محرمًا على الرجال من باب أولى ، فالآن نعود إلى الحديث : لعن الله النَّامصات ؛ أي : الناتفات ، والنتف هنا نسمع من كثيرين من أهل العلم والفضل يختلفون ؛ بعضهم يقصُّون النمص بالحاجبين فقط ، وبعضهم يزيد على الحاجبين الخدَّين ، ثم لا شيء وراء ذلك ، والصواب أن الأمر أوسع من ذلك كلَّ التوسعة ؛ بحيث يشمل النتف في أيِّ مكان يقع من بدن المرأة ؛ إلا ما استثناه الشارع كنتف الإبط مثلًا ؛ فإنه من سنن الفطرة ، وهذا كلام نذكره الآن بالمناسبة ، ولا نقف عنده كثيرًا ، لكن الشاهد : إذا كان الشارع الحكيم حرَّم على المرأة أن تأخذ من حاجبها أو حاجبَيها تُرى ألا يحرم ذلك على الرجال من باب أولى ؟ الجواب : نعم ؛ لما ذكرته آنفًا ؛ أن هذا تغيير لخلق الله والحديث التَقَى مع الآية المغيِّرات لخلق الله ، فإذا كان الله - عز وجل - حرَّم عليهنَّ أن يغيِّرْنَ تغييرًا بسيطًا من حواجبهنَّ لأنه تغيير لخلق الله ؛ فالرجل من باب أولى أنه لا يجوز له أن يأخذ من حاجبيه ؛ لأنه - أيضًا - تغيير لخلق الله ، زِدْ على ذلك أن الشارع أباح للنساء ما لم يُبِحْ للرجال ، فإذا حرَّم عليهنَّ هذا فمن باب أولى أن يحرِّمه على الرجال كما ذكرنا .
فكل هذه الأصناف التي ذكرت في الحديث تغيير لخلق الله ، البشرة - مثلًا - تكون المرأة ذراعها أبيض ، فلا يعجبها بياض ربِّها ، فتأخذ الوشم وتشم البشرة ، هذا هو الجمال ؛ ألا وهو تغيير لخلق الله ! فلُعِنَت هذه الأصناف ؛ تُرى ألا يكون الرجل الذي يأخذ من خدَّيه ملعونًا من باب أولى ؟
ثم أخيرًا : ألا يكون الرجل الذي يأخذ لحيته كلَّها ويرميها أرضًا ؛ ألا يكون ملعونًا من باب أولى ؟ إذا كانت المرأة التي تأخذ خطًّا دقيقًا هنا من حاجبها تكون ملعونة لأنها غيَّرت خلق الله ؛ فماذا يُقال بالنسبة للرجل الذي يأخذ لحيته كلها ؟ فلا شكَّ أن هذا من الكبائر ، ولذلك نذكِّر من كان مبتلًى بشيء من ذلك أن يتوبَ إلى الله - عز وجل - ، وألَّا يأخذ من لحيته حتى ولا الخدَّين ؛ لأن الشَّعر النَّابت على الخدين هو من اللحية كما جاء في اللُّغة .
لعل في هذا القدر . الآن الساعة - ما شاء الله ! - إحدى عشر ونصف ، إيش رأيك أبو عبد الرحمن ؟
السائل : الله يعافيك .
الشيخ : الله يعافيكم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم حلق اللحية؟ - الفوزان
- حكم حلق اللحية والأخذ منها - ابن باز
- ما حكم حلق اللحية ؟ - ابن عثيمين
- حلق اللِّحية . - الالباني
- حكم من يحلق لحية غيره - ابن باز
- عرفنا حكم حلق اللحية و لكن ما حكم أخذ بعضا م... - ابن عثيمين
- ما حكم حلق اللحية ؟ - الالباني
- حكم حلق اللحية - اللجنة الدائمة
- ما حكم حلق اللحية أو الأخذ منها؟ - الفوزان
- ما حكم حلق اللحية : كلها أو بعضها.؟ - الالباني
- ما حكم حلق اللحية والأخذ منها ؟ - الالباني