تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تقبيل الرجل لأخيه؟ - الالبانيالسائل : جزاك الله خير وجدنا الأحاديث تقبيل الرجل لصاحبه بيّنت في رياض الصالحين بأن فيها ضعف في سندها فكثيرا من الطلاب قالوا أن الشيخ أقرّ لنا ذلك ولم ي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تقبيل الرجل لأخيه؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جزاك الله خير وجدنا الأحاديث تقبيل الرجل لصاحبه بيّنت في رياض الصالحين بأن فيها ضعف في سندها فكثيرا من الطلاب قالوا أن الشيخ أقرّ لنا ذلك ولم ينكر لنا ذلك فهذا يدل على جوازه فنرجو التوضيح ؟

الشيخ : لا ليس في رياض الصالحين كلام عام مني في تضعيف أحاديث التقبيل كلها بل قد ذكرت في سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث أنس بن مالك الذي أخرجه الترمذي وغيره أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال "يا رسول الله الرجل منا يلقى أخاه أفينحني له قال لا قال أفيقبله قال لا قال أفيصافحه قال نعم" كنت ذكرت في هذا الحديث ولعل الشبهة جاءت من هنا زيادة في بعض الطرق قال السائل أفيلتزمه قال "لا" ... أن أعدت النظر على مجموع طرق هذا الحديث الذي قويته بمجموعها لم أجد لهذه الزيادة فقط قال أفيلتزمه قال لا لم أجد لهذه الزيادة ما يؤخذ بعضدها ويقويها فكتبت على حاشية الكتاب عندي إعدادا للطبعة الثانية أن هذه الزيادة تحذف أما النهي عن التقبيل فهو ثابت بمجموع الطرق وإن كان هذا أيضا يعامل بمعاملة المطلق والمقيد أي إن التقبيل جاء في بعض الأحوال كمثل إباحة تقبيل اليد أحيانا بالنسبة للرجل العالم الفاضل فمن نسب إليّ أنني ضعّفت حديث التقبيل مطلقا فهو لا شك خطأ إما مني إن ضعفته وإما من الناقل الناسب إليّ التضعيف ففي ظني أنه التبس عليه النهي عن التقبيل بالنهي عن الالتزام فالالتزام كما قلت لكم لم نجد له شاهدا فيبقى على الأصل أما التقبيل فهو قد ثبت النهي عنه إلا ما استثني ومن ذلك تقبيل الولد لأبيه أو العكس تقبيل الوالد لابنه أو لابنته فضلا عما سبق ذكره آنفا من تقبيل يد الرجل الصالح .

Webiste