تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين الدجال و باقي الكفرة من جهة أن ال... - الالبانيالسائل : يسأل السائل عن الدجّال أحاديث كثيرة في الدجّال يعني عن أعماله ؟أحد الحضور : ... ثلاث نقاط في ما يحضرني الآن :النقطة الأولى ما الفرق ما بين الدج...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين الدجال و باقي الكفرة من جهة أن الله تعالى قدر الله عليهم ذلك فلماذا يؤاخذهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل السائل عن الدجّال أحاديث كثيرة في الدجّال يعني عن أعماله ؟
أحد الحضور : ... ثلاث نقاط في ما يحضرني الآن :
النقطة الأولى ما الفرق ما بين الدجّال وباقي الكفرة العصاة من حيث أن السائل الذي سأل يتعلل بالقدر فقد قدّر الله عز وجل على الكافر جهاد الكفر لعلمه السّابق أنه سيكفر فكذلك هذا ينطلق على الدجّال أن الله عزوجل علم من حاله أنه سيكفر فقدر عليه هذه المهمة هذا جانب من جانب إجابة شيخنا . الجانب الآخر حول الخوارق التي يعطاها الدجال فيقال لهذا السائل أن الله أعطى الدجال خارقة إنزال المطر وكل خارقة يعطاها إنسان معين هو بملك نفسه يستطيع أن يستغلها إما للخير وإما للشر إما من أجل طاعة الله عز وجل وإما من أجل معصية الله عزوجل ،فالدجال لم يستغلها إلا في صد الناس عن سبيل الله تبارك وتعالى فلهذا يكون مؤاخذاً .
هذه نقطة والنقطة الثالثة ... أجبت لما سألت السؤال أحمد هذا السؤال .

الشيخ : ... .

السائل : الزيادة يعني نقول هو نعم ... الشيطان ... .

الشيخ : الله يهديك ما أسألك جوابك عندك زيادة عن السؤال اللو هو بدأ ... .

السائل : نفس السؤال .

الشيخ : هذا هو .
أحد الحضور : يا شيخ ... كما ذكرت ... .

السائل : كونه ... يكف يدخل النار والله كتب عليه هذا أليس الشيطان مثله !

الشيخ : ... .
أحد الحضور : الإجابة ... الأستاذ الإجابة قال ... أنا دائما أنا أتجفظ يعني رأي الأستاذ أولا أي نعم قال إنه هذا ما ذكره الشيخ هو ما عندي بدون تفصيل بإجمال ... .

السائل : والله مراد تكلم ... لما تكلمنا حول رأي الشيخ في ذهاب إلى الرياض الكفار فقال إنه ما سمع من الشيخ رأيه يعني فتكلمت أنا ملخص رأي الشيخ فقال إذا كان ... لأشرطة التي تكلم فيها يتوسع والشيخ ... يتبنى كلام الشيخ ناصر في هذا القول لكن بدو إيضاح أكثر من خلال الأشرطة الموضحة إذا كان عندك أشرطة ... في ... في المسجد الواحد إذا كان له إمام راتب ومؤذن راتب فقال أنا لا أرى فيها شيء فكمان أشرطة للشيخ متوسع فيها في هذا المجال ... .
أحد الحضور : ... النقطة الثانية حينما ذكرت مسألة إنزال المطر نقول هذا باختياره وليس مكرها عليه والنقطة الثالثة اللي هي أن هذه الخوارق تستعمل إما في معصية الله وإما في طاعة الله .

السائل : ... رأيك حول الموضوع ... .

الشيخ : هو يحتج بالعمومات من جهة ... إرادة العموم الذي لم يجر به عمل السلف لأنه هذه ... مهمة جدا قلت له ... الإنكار على المبتدعة ولا يعدمون أن يجدوا دليلا عاما .

Webiste