تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم بمن يقول أنا مذهبي لكن بالدليل ويقول... - الالبانيالسائل : ما رأيكم بمن يقول أنا مذهبيّ ولكن مع الدليل ويلزم اتخاذ مذهب معين ويحتج بأن الأئمة السابقين كان جلهم إن لم نقل كلهم على هذه الطريقة ؟الشيخ : .....
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم بمن يقول أنا مذهبي لكن بالدليل ويقول بوجوب التمذهب ويدعي أن الأئمة السابقين كانوا على مذاهب معينة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما رأيكم بمن يقول أنا مذهبيّ ولكن مع الدليل ويلزم اتخاذ مذهب معين ويحتج بأن الأئمة السابقين كان جلهم إن لم نقل كلهم على هذه الطريقة ؟

الشيخ : ... الظاهر أن السائل أراد شيئاً وغلبه لفظه فأفاد خلاف ما أراد، حينما يقول الأئمة السابقين إنما يتبادر الأئمة المجتهدين ، من دعا أتباعه إلى تقليده ونهاهم عن اتباع الكتاب والسنة وألزمهم أن يكونوا خلفه حذو القذّة بالقذّة؟ حاشاهم من ذلك ، وإن أراد بالئمة هنا خلاف المتبادر من لفظه أي العلماء المقلدون لأولئك الأئمة المجتهدين فهنا نقول لا عبرة بهؤلاء الذين سمّاهم الأئمة مادام أنهم مقلدون والمقلد باعتراف المقلدين واجبه أن يتبع أقوال المجتهدين حتى إنهم ليصرّحون بعبارة فيها دقة يقولون دليل المجتهد الكتاب والسنة ودليل المقلد قول الإمام وليس قول الله وقول رسول الله ، قول الله وقول رسول الله دليل الإمام المجتهد أما دليل المقلد فهو قال الإمام الفلاني قال الله قال رسول الله هذا ما ينبغي أن يقوله المقلد .
ونحن نقول من فمك ندينك مادام أن مذهب التقليد يوجب عليك أن تقول بما قاله الإمام ، فنحن نقول أن الأئمة كلهم قالوا لا تقلدونا في ديننا ، لا تقلدني ومالكاً ولا سفيان ولا غيرهم وإنما خذوا من حيث أخذوا والنصوص في هذا كثيرة وكثيرة جداً وقد كنت ذكرت منها في مقدمة صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، لذلك فقول السائل بأن الأئمة أمروا بذلك فهو خطأ فهو خطأ إن لم نقل افتراء عليهم .أما قوله أنا أقلد مذهباً لكن إذا بدا لي الدليل اتبعته ، فنقول له أما بدا لك حتى اليوم الدليل أنه لا يجوز لك أن تتخذ إماماً بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعط العصمة أحدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما قام الدليل عندك حتى اليوم أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فكما أنه لا معبود بحق إلا الله فكذلك لا متبوع بحق إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ألم تتبين لك الحقيقة بعد ؟ أنا أظن حينئذٍ أن الرجل يغرر بنفسه أو يتستر أمام أصحابه فيقول أنا مقلد لمذهب من المذاهب لكن إذا ظهر لي الدليل اتبعته ، سبحان الله إذا كان مذهبك مثلاً المذهب الحنفي والحنفي يقول بأن خروج خط مثل الألف من الدم في مكان من بدنك يفسد وينقض عليك الوضوء ، فإذا ظهر لك الدليل في أن هذا الوضوء لا يزال صحيحاً تتبعه تخالف المذهب فلم لا تخالف المذهب الذي يقول لك ليس على لسان الأئمة وإنما على لسان مقلدي الأئمة ومن ذلك مثلاً قول البيجوري " وواجبٌ تقليد حبر منهم " ، من أين جاء هذا المقلد بهذا الحكم ولم يقله أحد من المقلَّدين والأئمة المجتهدين ، هذا قالوه وهم يدّعون التقليد قد اجتهدوا ثم قالوا ما لم يقله أحد من المجتهدين إطلاقاً.
إذن نحن ننصح هذا السائل أو من يحكي عنه السائل أنه يجب أن يتخذ مذهباً له رسول الله صلى الله عليه وسلم دائماً وأبداً ، لكن نحن لا نقول له كما يظن بعض الناس ويتهموننا ظلماً وزوراً بأننا نقول يجب على عامة المسلمين أن يجتهدوا ويفهموا الكتاب والسنة مباشرة ويعرفوا الحديث الصحيح والضعيف والعام والخاص والمطلق والمقيد إلى آخر ما هنالك ، نحن لا نقول هذا وإنما نقول كما قلنا في كثير من المناسبات أن الله عز وجل جعل المجتمع الإسلامي من حيث العلم قسمين قسم أهل علم وقسم ليسوا بأهل علم وأوجب على كل من القسمين واجباً على كلٍ أن يقوم به . أهل العلم إذا سئلوا وجب عليهم أن يجيبوا ، غيرهم واجبهم أن يسألوا فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ فأنت أيها المقلد الذي فرضت على نفسك تقليد إمام أو مذهب من المذاهب فرضاً لم يقله الله ولا رسوله ولا إمام من أئمة المسلمين الواجب عليك أن تنزع من ذهنك هذا الذي فرضته على نفسك وأن تفرض عليها من جديد اتباع الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لكن أنا أعرف أنك ستقول أنا أمّي أنا لا أقرأ أنا جاهل فيأتيك الجواب من صميم القرآن الكريم بلغة يفهمها حتى العامي من العرب بل لعل الأعاجم أيضاً يشاركون العرب في فهم تلك الآية فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، فواجبك أن تسأل العالم ليدلك على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم لا ليدلك على ما قال أبو حنيفة إن كان مذهبك الحنفي أو مالك إن كان مذهبك المالكي ونحو ذلك .
إذن إنا أُمرنا باتباع كتاب الله وبحديث رسول الله وجعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عصمة للناس إذا ما تمسكوا به ألا يضلوا ولا يذهبوا يميناً ويساراً فقال عليه الصلاة والسلام تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فنسأل الله تبارك وتعالى أن يحيينا على الكتاب والسنة وأن يميتنا على ذلك وآخر دعونا إن الحمد لله رب العالمين ونرجوا أن يجمعنا ربنا عز وجل في لقاء آخر وعساه أن يكون قريبا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Webiste