تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على مسألة سب الدين وخطورتها وتتمة ش... - الالبانيالشيخ : وأشبه ما يكون شبهاً باللعن الذي لا يجوز هو ما يغلب على كثير من العامة من سب الدين والعياذ بالله ، فلا يجوز لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يت...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على مسألة سب الدين وخطورتها وتتمة شرحه لهذا الباب
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأشبه ما يكون شبهاً باللعن الذي لا يجوز هو ما يغلب على كثير من العامة من سب الدين والعياذ بالله ، فلا يجوز لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتلفظ بمثل هذه الألفاظ التي لو قصد المتلفظ بها معناها لخرج من دين الله كما تخرج الشعرة من العجين ، وأقل ما يقال لمن يتلفظ بمثل هذه الألفاظ المكفرة أنه يعرض نفسه للمعاقبة بالعاجلة لو كان هناك حكم إسلامي قبل الآجلة ، ولذلك جاء الحديث مقرراً لمبدأ ولأدب إسلامي فيقول لا ينبغي للمؤمن أن يكون لعّاناً .
السائلة : ... ز

الشيخ : ... في اللعن استعمال لفظ لا يليق شرعا أتبعه المصنف بحديث آخر نقرأه عادة لأن إسناده ضعيف ... لكن في الواقع أن هذا الحديث الآتي بعده وهو بلفظ إن الله لا يحب الفاحش المتفحش ولا الصياح في الأسواق بهذا السياق ... إسناده ضعيف لكن الجملة الأولى منه صحيحة ن الله لا يحب الفاحش المتفحش ... أكثر من حديث واحد صحيح فلذلك الحديث السابق فيه تعليم المسلم أن يحافظ على لسانه أن يصدر منه لعن أما الحديث الذي بعده فهو أشمل وأعم حيث قال عليه السلام إن الله لا يحب الفاحش المتفحش يعني هذا يشمل كل كلام غير لائق استعماله ، اللفظ الفاحش سواء كان ... أو ما شابه ذلك أو أي شيء لا يجوز في الإسلام فهذا أمر لا يحب الله تبارك وتعالى صاحبه وإنما يبغضه !

Webiste