تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل فرض الحج على التراخي أو على الفور ؟ [الكلام... - الالبانيالشيخ : السؤال الثاني هل فرض الحج على التراخي أم على الفور ؟للعلماء في الجواب على هذا السؤال قولان معروفان منهم ومنهم فمنهم من يقول بالتراخي ومنهم من يق...
العالم
طريقة البحث
هل فرض الحج على التراخي أو على الفور ؟ [الكلام على ضالة الإبل والغنم]
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال الثاني هل فرض الحج على التراخي أم على الفور ؟
للعلماء في الجواب على هذا السؤال قولان معروفان منهم ومنهم فمنهم من يقول بالتراخي ومنهم من يقول بالفورية ، وهذا القول الثاني هو الذي لا ينبغي أن يقال سواه ذلك لأن عمر الإنسان لا يعرفه إلا الله عز وجل فهو غيب من جملة الغيوب فما يدريه أن يفاجأ بالمرض الذي يصبح لازما له ومزمنا فلا يستطيع الحج فيموت يوم يموت وهو عاص لأنه استطاع الحج في سنة من سنين حياته ثم لم يحج ، لذلك ولو من باب الإحتياط على الإنسان أن يغتنم فرصة صحته وشبابه وماله ويسر الطريق وسهولته فيحج فورا لا يسوّف ولا يؤجّل ، وتأكيدا لهذا المعنى يقول الرسول عليه الصلاة والسلام من أراد الحج فليعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الضالة ... قديما كانوا يحجون على جمالهم ، المرض معروف في كل زمان لكنهم كانوا يحجون على جمالهم ، فالرسول عليه السلام يريد أن يلفت النظر إلى أولئك المسلمين إلى أنهم قد يتعرضون إلى من عادتهم أن يتعرضوا لمثله وهو ضياع الضالة .
سافرنا مرة إلى مكة بطريق البر وكنا نجد بعض الإبل وبعض الجمال تسير لوحدها في الصحراء فنسأل فنجاب بأن هذه قد تعود إلى أصحابها بعد شهور طبعا وقد لا تعود . وبالمناسبة من أجل ذلك فرّق الرسول عليه الصلاة والسلام بين ضالة الإبل وضالة الغنم ، فإذا ما وجد الإنسان ضالة من الغنم في الصحراء ليس معها راع وليس هناك حشيش أو كلأ أو نحو ذلك مما يحفظ حياة هذا الحيوان فهل يجوز له أن يلتقطها ؟ سئل الرسول هذا السؤال ، ولعله سئل عن ضالة الإبل ففرّق في الجواب بين ضالة الغنم وبين ضالة الإبل وقال بالنسبة لضالة الغنم هي لك أو لأخيك أو للذئب ... معنى هذا الكلام الأسلوب الحكيم إما أن يعلن عنها سنة كما هو المعروف فإن خرج صاحبها كان أحق بها وأهلها وإلا فهي لك .
أما الجواب عن ضالة الإبل فقال مالك ولها معها حذاؤها وسقاؤها ، يعني مثلاً في بعض الغزوات لما اضطر المجاهدون المسلمون الأولون إلى الله فما وصلوا إليه من منابعه فاضطروا أن يذبحوا الإبل ليأخذوا الماء المدّخر في كروشها الضخمة ، فالرسول عليه السلام يلفت نظر السائل إلى أن الناقة ليست كالغنم فالناقة معها حذاؤها فتسرع فلا يستطيع الذئب أن يسطو عليها ومعها ماءها أيضا في كرشها فهي تستطيع أن تعيش على العطش أيام وأيام طويلة .
الشاهد فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول لهؤلاء العرب من أراد الحج فليتعجل فإنه قد يمرض المريض و تضل الضالة ... لذلك يجب الحج فورا لهذا الحديث ولما ذكرناه مما يعرض على الإنسان من الحالات التي تحول بينه وبين الحج ولقول الله تبارك وتعالى وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ، سارعوا إلى مغفرة ، هنا المضاف محذوف، سارعوا إلى أعمال تنالون بها مغفرة الله عز وجل ، هذا يفيد الفورية إلى مغفرة الله عز وجل فيما فرض الله عز وجل والحج مثلا .

Webiste