تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعد قراءة القرأن هل يجوز لنا أن نقول صدق الله... - الالبانيالسائل : بعد قراءة القرآن هل يجوز لنا أن نقول صدق الله العظيم ؟الشيخ : لا أصل لهذا الذي اعتاده القرّاء اليوم وهذا لا شك عندي أنه يشبه تمام زيادة الصلاة ...
العالم
طريقة البحث
بعد قراءة القرأن هل يجوز لنا أن نقول صدق الله العظيم.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعد قراءة القرآن هل يجوز لنا أن نقول صدق الله العظيم ؟

الشيخ : لا أصل لهذا الذي اعتاده القرّاء اليوم وهذا لا شك عندي أنه يشبه تمام زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان ، وكما قيل في فلسفة التاريخ أن التاريخ يعيد نفسه ، وكما نعلم جميعا الآن الخلاف القائم منذ سنين طويلة حينما بدأ بعض الدعاة الإسلاميين يدعون إلى إحياء السنة وإماتة البدعة فقد قام خلاف طويل جدا ولا يزال مع الأسف وإن كان قد قل خطبه مع الزمن ومع تنوّر الأذهان ، كان هناك خلاف طويل في الزيادة على الأذان وبخاصة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا شك ولا ريب عند أهل العلم أن هذه الزيادة بدعة في الدين لكن الناس الآخرين يقولون هذه بدعة حسنة ولا يزال الخلاف على أشده .
الذي أريد من هذه المقدمة كيف صار الأمر في هذه الزيادة بعد الأذان حتى قامت في أعراف الناس جميعا إلا من شاء الله أنها جزء من الأذان سيأتي زمن أن قولهم اليوم صدق الله العظيم سيصبح جزءاً من القرآن الكريم لأن الناس هكذا يعتادون على ما تلقّوا عليه آباءهم وأجدادهم .إذا كان هناك فرق كبير بين هذه الزيادة صدق الله العظيم وبين الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك الفرق أن هناك آية في القرآن الكريم تأمر بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فضلا عن الأحاديث التي تصرح وتقول أن من صلى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرة ، مع ذلك تكون هذه الزيادة عقب الأذان بدعة لأنها تخالف تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم لمؤذنيه كبلال وعمرو ابن أم مكتوم وأبي محذورة ، فماذا نقول في عبارة لم ترد مطلقا في الشريعة أن يقال بمناسبة ما، صدق الله العظيم وإنما هو كلام يمكن أن يقوله الإنسان بمناسبة أن يستشهد بآية في أثناء محاضرة أو خطبة وما شابه ذلك فيقول ابتداءً أو انتهاءً يقول صدق الله العظيم فيما قال أو إذ قال أو يتلو الآية ويقول صدق الله العظيم لا بأس من هذا بمناسبة ما شريط ألا يتخذ ذلك عادة ، فإذا كانت هذه الجملة ليس لها أصل في الشريعة مطلقا وإنما هي كالكلمة إذا وضعت في مكانها بمناسبة ما فلا بأس أما التزامها دائما وأبدا فهي بلا شك بدعة ضلالة وحكمها معروف في الحديث الصحيح كل ضلالة في النار هاتوا ما عندكم .

Webiste