تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز قتل النمل الذي يكون في االبيوت ؟ - الالبانيالسائل : بالنسبة للنمل الذي يأتي للبيوت للأكل ... يعني تجد أماكن ... إيش معنى الواحد يعني والله أعلم فيه نهي عن قتله كيف بدو يعمل ؟الشيخ : أي نعم النهي ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز قتل النمل الذي يكون في االبيوت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للنمل الذي يأتي للبيوت للأكل ... يعني تجد أماكن ... إيش معنى الواحد يعني والله أعلم فيه نهي عن قتله كيف بدو يعمل ؟

الشيخ : أي نعم النهي عن قتل النمل صحيح لكن إذا لم يترتب من وراءه ضرر لأهل البيت أما مجرد أنك تشوف هذه الظاهرة فهذا ليس عذرا في قتله ... هذا من جهة ، من جهة أخرى لو فرضنا أن هناك ضررا فينبغي استعمال شيئا لتنفيره وتهريبه وليس لقتله فإذا ما زال الضرر إلى بالقتل حينئذ جاز القتل فلا بد من مثل هذا التسلسل والحقيقة ... الله عز وجل يعني حكمته وقدرته في خلقه عجيبة جدا ، ... نملة صغيرة بتشوف رأسه متصل مع جسمها برقبة عبارة عن خيط حط يدك على النملة تريد أن تموتها ... إلا ... شديد جدا قلت سبحان ربي ، شو القدرة الإلهية هذه تتمزق ... البارحة أنا خارج من الدار لقيت عجبا ... ديك ... تقدم إلى أرض ناشفة وتعرفون الأمطار الغزيرة نزلت ثم الجفاف ... تصير الأرض ... من الجفاف ما شفت إلا الديك جاء عند أرض من الأرض هذه وصار ... بصورة كأنه مدهوش ملاحق ... نادى كا كا ... مشى الدجاج لتأكل لقطت شيئا وشافتها بعض الدجاجات الأخرى قالوا لاحقوها تأكدت وإذا لقيت دودة في فمها قلت سبحان الله هذا الديك شو عرفه أن هناك بيحفر حتى يطالع هذه الدودة هذه ومن شهامته الديك يضرب به المثال يقدم دجاحه على نفسه ، كا كا نادى الدجاج سبقت واحدة ... .

السائل : بيعرف هو ... .

الشيخ : الله أكبر أحسن كل شيء خلقه ثم هدى ، زمان كنت في مزرعة هناك في دمشق ، هناك في عندهم سقي فصاحب الأرض وجه الماء لسقي كان زارع باذنجان ... ما شفت غير عصفور بيحوّم وبيطير هيك يدور يدور حول شتلة تبع باذنجان تأملت أنا شو بدو تروح المكان هذا ... يسمونها ... ما شفه غير نزل وركن وجلس على غصن من أغصان الشتلة تبع باذنجان وأدنى غصن إلى أرض ! الله أكبر لا أنسى المنظر ، غصن باذنجان لين هو حط على هذا الغصن الغصن مال حتى كاد يمس الماء وإذا العصفور شايف نحن نسميه عندنا في سوريا حانوش يعني دويدة أرضية بهذا الطول بهذه السماكة لها أرجلة قليلة بيصير ... جذور النباتات ما أدري إيش تسمونه أنتم ... ما عنده خبره بالدويدة هذه ... .

السائل : دودة أرضية من أنواع الديدان الأرضيى عملها قرض بذور الشجر .

الشيخ : هذا بنسميه إيش الحانوش ، المهم هذا ما بيعيش في الماء بيكون عامل بيت هناك في الجذور ، لما بدأ الماء يسقي بالأرض ... هو ضايع ... كان يزحف على وجه الأرض جاء الماء سحبه صار حاول يتخلص العصفور من فوق شافه كيف بدو يأكله ما يقدر يناوله هو ثقيل بالنسبة للعصفور فالله ألهمه نزل على الغصن والغصن نزل على الحانوش ولقطه ... الله أكبر .

السائل : ... .

الشيخ : يقولون فلان إنسان يعني فلان حيوان ما بيفهم والله الحيوان يفهم ... .

Webiste