تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي السنة في الاعتكاف بالنسبة للرجال والنساء... - الالبانيالسائل : لعله ... الحديث أيضا ما يستنبط منه من حكم ؟الشيخ : الحكم يقرر أن ... أن الإعتكاف من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأفضله ما كان في رمضان وأفضله ...
العالم
طريقة البحث
ما هي السنة في الاعتكاف بالنسبة للرجال والنساء وما يستنبط من الحديث السابق؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لعله ... الحديث أيضا ما يستنبط منه من حكم ؟

الشيخ : الحكم يقرر أن ... أن الإعتكاف من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأفضله ما كان في رمضان وأفضله ما كان في العشر الأخير منه ، هذا من جهة ومن جهة أخرى فيه تلميح إلى أن الإعتكاف في المسجد ليس مما يشترك فيه النساء مع الرجال وهذا واضح إذا ما تذكرنا أن صلاة الجماعة وهي فريضة على المسلم كفريضة الصلاة نفسها ، ففي هذه الفريضة فريضة الجماعة لا تشترك فيها النساء .
فأولى وأولى ألا يشترك النساء في شرعية الإعتكاف في المساجد وبخاصة فيما إذا كان الإعتكاف يشوبه شيء من الرياء وحب الظهور والغيرة التي لا يكون الدافع على الاعتكاف في هذه الحالة هو التقرب إلى الله تبارك وتعالى فالرسول صلى الله عليه وسلم نقض الأخبية الخيمات التي نصبت بالمسجد النبوي لبعض زوجاته عليه الصلاة والسلام ، ومن باب حسم الموضوع نقض أيضا خيمته عليه الصلاة والسلام التي كان يعتكف فيها ، وهذا ما يمكن ذكره بمناسبة هذا الحديث الصحيح .

Webiste