تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة هذا الحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسل... - الالبانيعيد عباسي : في الأسئلة ذكر أحد الخطباء الحديث التالي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بنصب الخباء للاعتكاف فأمرت زوجاته بنصب خباء لهن فسأل عليه الصلاة وا...
العالم
طريقة البحث
ما صحة هذا الحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بنصب الخباء للاعتكاف فأمرت زوجاته بنصب خباء لهن فسأل رسول الله عن هذه الأخبية فقيل : لنسائك فقال: آلله أرتن ذلك فأمر بإزالة الأخبية حتى خباءه وأجل اعتكافه إلى شوال ) وما معناه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : في الأسئلة ذكر أحد الخطباء الحديث التالي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بنصب الخباء للاعتكاف فأمرت زوجاته بنصب خباء لهن فسأل عليه الصلاة والسلام لمن هذه الأخبية؟ قالوا لنسائك فقال لهن أالله أردتن بذلك؟ فأمر بإزالة الأخبية ... خباءه حتى خباءه وأجّل اعتكافه إلى شوال، ما درجة هذا الحديث ؟

الشيخ : الحديث في صحيح البخاري لا شك في صحته !
عيد عباسي : لعله كان يحسن الحديث أيضا عما يستنبط منه من فقه ... .

الشيخ : السائل هو يقرر من جهة الرجال أن الاعتكاف من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأفضله ما كان في رمضان وأفضله ما كان في العشر الأخير منه، هذا من جهة ومن جهة أخرى فيه النية إلى أن الاعتكاف في المسجد ليس مما يشترك فيه النساء مع الرجال وهذا واضح فيما إذا تذكرنا أن صلاة الجماعة وهي فريضة على المسلم كفريضة الصلاة نفسها ففي هذه الفريضة فريضة الجماعة لا تشترك فيها النساء فأولى وأولى أن لا يشترك النساء في شرعية الإعتكاف في المساجد وبخاصة فيما إذا كان الإعتكاف يشوبه شيء من الرياء وحب الظهور والغيرة التي لا يكون الدافع على الاعتكاف فيه هذه الحالة هو التقرب إلى الله تبارك وتعالى فالرسول صلى الله عليه وسلم نقض الأخبية التي أي الخيمات التي نصبت في المسجد النبوي لبعض زوجاته عليه الصلاة والسلام ومن بعد حسم الموضوع نقض أيضا خيمته عليه الصلاة والسلام التي كان يعتكف فيها، هذا ما يمكن ذكره بمناسبة هذا الحديث الصحيح .

Webiste