ما درجة حديث : عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرادَ أن يعتكف ، فلمَّا انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكفَ إذا أخبية ؛ خباء عائشة ، وخباء حفصة ، وخباء زينب ، فقال : ( ألبرَّ تقولون بهنَّ ) ، ثم انصرف ؛ فلم يعتكف حتى اعتكف عشرًا من شوال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : من الأسئلة : ذكر أحد الخطباء الحديث التالي : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمَرَ بنصب الخباء للاعتكاف ، فأمرت زوجاته بنصب خباء لهنَّ ، فسأل - عليه الصلاة والسلام - : لِمَن هذه الأخبية ؟ . قالوا : لنسائك . فقال لهنَّ : آللهَ أرَدْتُنَّ بذلك ؟ ، فأمر بإزالة الأخبية حتى خباءه ، وأجَّل اعتكافه إلى شوال ، ما درجة هذا الحديث ؟
الشيخ : الحديث في " صحيح البخاري " لا شك في صحته !
عيد عباسي : لعله كان يحسن الحديث - أيضًا - عمَّا يستنبط منه من حكم ... ؟
الشيخ : الحكم هو يُقرِّر من جهة الرجال أن الاعتكاف من سنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأفضله ما كان في رمضان ، وأفضله ما كان في العشر الأخير منه ؛ هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تلميح إلى أنَّ الاعتكاف في المسجد ليس ممَّا يشترك فيه النساء مع الرجال ، وهذا واضح فيما إذا تذكَّرنا أنَّ صلاة الجماعة - وهي فريضة على المسلم - كفريضة الصلاة نفسها ؛ ففي هذه الفريضة فريضة الجماعة لا تشترك فيها النساء ؛ فأولى وأولى ألَّا يشترك النساء في شرعية الاعتكاف في المساجد ، وبخاصَّة فيما إذا كان الاعتكاف يشوبُه شيء من الرياء ، وحبِّ الظهور ، والغيرة التي لا يكون الدافع على الاعتكاف في هذه الحالة هو التقرُّب إلى الله - تبارك وتعالى - ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نَقَضَ الأخبية التي - أي : الخيمات - التي نصبت بالمسجد النبوي لبعض زوجاته - عليه الصلاة والسلام - ، ومن باب حسم الموضوع نَقَضَ - أيضًا - خيمتَه - عليه الصلاة والسلام - التي كان يعتكف فيها .
هذا ما يمكن ذكره بمناسبة هذا الحديث الصحيح .
الشيخ : الحديث في " صحيح البخاري " لا شك في صحته !
عيد عباسي : لعله كان يحسن الحديث - أيضًا - عمَّا يستنبط منه من حكم ... ؟
الشيخ : الحكم هو يُقرِّر من جهة الرجال أن الاعتكاف من سنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأفضله ما كان في رمضان ، وأفضله ما كان في العشر الأخير منه ؛ هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تلميح إلى أنَّ الاعتكاف في المسجد ليس ممَّا يشترك فيه النساء مع الرجال ، وهذا واضح فيما إذا تذكَّرنا أنَّ صلاة الجماعة - وهي فريضة على المسلم - كفريضة الصلاة نفسها ؛ ففي هذه الفريضة فريضة الجماعة لا تشترك فيها النساء ؛ فأولى وأولى ألَّا يشترك النساء في شرعية الاعتكاف في المساجد ، وبخاصَّة فيما إذا كان الاعتكاف يشوبُه شيء من الرياء ، وحبِّ الظهور ، والغيرة التي لا يكون الدافع على الاعتكاف في هذه الحالة هو التقرُّب إلى الله - تبارك وتعالى - ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نَقَضَ الأخبية التي - أي : الخيمات - التي نصبت بالمسجد النبوي لبعض زوجاته - عليه الصلاة والسلام - ، ومن باب حسم الموضوع نَقَضَ - أيضًا - خيمتَه - عليه الصلاة والسلام - التي كان يعتكف فيها .
هذا ما يمكن ذكره بمناسبة هذا الحديث الصحيح .
الفتاوى المشابهة
- سائلة تقول: كيف تعتكف المرأة وهل يصح أن تعتك... - ابن عثيمين
- هل يجوز الاعتكاف للزوجة ؟ - الالباني
- ما هي السنة في الاعتكاف بالنسبة للرجال والنساء... - الالباني
- ذكر أحد الخطباء حديث اعتكاف زوجات النبي صلى ال... - الالباني
- هل يصحُّ حديث نقض خباء النبيِّ - صلى الله عليه... - الالباني
- هل يصحُّ حديث نقض خباء النبيِّ - صلى الله عليه... - الالباني
- ما يستنبط من حديث نقض خباء النبي - صلى الله عل... - الالباني
- ما يستنبط من حديث نقض خباء النبي - صلى الله عل... - الالباني
- ذكر بعض الخطباء حديثا "أن النبي صلى الله عليه... - الالباني
- ما صحة هذا الحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسل... - الالباني
- ما درجة حديث : عن عائشة - رضي الله عنها - أن ا... - الالباني