بيان الآثار السلبية المترتبة على هذا التفريق مثل تفريقهم بين العقائد والأحكام وأن العقائد لا تؤخذ إلا من المتواتر بخلاف الأحكام .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وبخاصة أن هؤلاء الخلف الذين اصطلحوا على هذا التفريق بين أحاديث الآحاد وأحاديث التواتر بَنَوا على ذلك حكماً شرعياً فقالوا بأن الحديث الآحاد ولو كان صحيحاً إذا كان قد تضمّن عقيدةً فلا يؤخذ بهذا الحديث ولو كان صحيحاً إلا إذا بلغ مبلغ التواتر .
هذا التقسيم الذي رُتّب عليه هذا الحكم وهو التفريق بين العقيدة فلا يؤخذ فيها بحديث الآحاد وبين الأحكام فيؤخذ فيها بحديث الآحاد هذا التقسيم من درس السلف من درس ما كان عليه الصحابة وما كان عليه أتباعهم من بعدهم يقطع يقيناً بأن مثل هذا التقسيم هو دخيلٌ في الإسلام وهي فلسفة يتبرّأ منها الإسلام ... .
هذا التقسيم الذي رُتّب عليه هذا الحكم وهو التفريق بين العقيدة فلا يؤخذ فيها بحديث الآحاد وبين الأحكام فيؤخذ فيها بحديث الآحاد هذا التقسيم من درس السلف من درس ما كان عليه الصحابة وما كان عليه أتباعهم من بعدهم يقطع يقيناً بأن مثل هذا التقسيم هو دخيلٌ في الإسلام وهي فلسفة يتبرّأ منها الإسلام ... .
الفتاوى المشابهة
- الحديث الحسن لغيره ؛ هل يُؤخذ في باب العقائد ؟ - الالباني
- ما هو مصدر فلسفة التفريق بين خبر الآحاد والمتو... - الالباني
- بيان الشيخ للشبهة التي سببت هذا التفريق بين ال... - الالباني
- بيان الشبهة التي سبَّبت هذا التفريق بين الآحاد... - الالباني
- بيان ضلال من رد أحاديث الآحاد في العقائد. - الالباني
- وجوب الأخذ بأحاديث الآحاد في العقائد والأحكام . - الالباني
- نسخ السنة للقرآن ، والتفريق بين الحديث المتوات... - الالباني
- بيان بطلان التفريق بين العقائد والأحكام فيما ي... - الالباني
- حجِّيَّة أحاديث الآحاد في العقائد والأحكام . - الالباني
- بيان الآثار السلبية المترتِّبة على التفريق بين... - الالباني
- بيان الآثار السلبية المترتبة على هذا التفريق م... - الالباني