الإيمان أمر قلبي والنية كذلك والإيمان يصدقه العمل والنية كذلك فهل ثمة فرق بينهما وهل نعتبر الإيمان هو النية وبالعكس ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال فيه فائدة الإيمان أمرٌ قلبي والنية كذلك والإيمان يصدقه العمل والنية كذلك فهل ثمة فرق بين الإيمان والنية وهل نعتبر أن الإيمان نية وبالعكس وجزاكم الله خيرًا؟
الشيخ : هل نعتبر أن الإيمان نية فنقول الإيمان هو عملٌ قلبي والنية جزءٌ من هذا العمل القلبي فإذا كان الطالب يعني هذا المقدار فقط فهذا جوابه، الإيمان هو عملٌ قلبي في حركة القلب والإيمان اللازم بما جاء عن الله ورسوله والنية هي تتضمن الإقدام على عمل من أعماله الصالحة هي جزءٌ من أعمال القلب لا شك ولذلك لا تصح الأعمال إلا مقرونة بهذه النية كما أن الأعمال كلها لا تصح إلا مقرونة ...القلبي. إذا كان هذا هو المقدار الذي يريده الطالب فهذا هو الجواب
لكن لعله يعني هل التلفظ بالنية إذًا يجري مع النية القلبية مجرى الآلام الصالحة مع الإيمان القلبي لعل الطالب يعني هذا فنقول الجواب التلفظ بالنية ليس عملًا صالحًا ولو كان عملًا صالحًا لدخل في الأعمال الصالحة ولقلنا إن هذا العمل من تمام الإيمان الكامل ولكن التلفظ بالنية بدعة لم يقل بها أحد من الأئمة المجتهدين أنظروا الآن كيف نأتي إلى معالم الذي واقع المسلمين اليوم. اليوم أهل الفقه بالمعنى وأهل العلم بالمعنى المجازي يتلفظون بالنية ولا أحد من الأئمة قال ذلك من الذي شرع لهم هذا التلفظ وهم يقولون نحن مقلدون إذًا هم مقلدون هم مجتهدون يجمعون بين التناقضات هم مقلدات في ناحية ومجتهدون في ناحية لأنهم يأتون من الأفكار ومن المسائل ما لم يقل إمام من الأئمة الأربعة الذين يُلزمون على الجماهير الإسلامية أن يُقيدوا واحدًا منهم هذا التلفظ بالنية بدعة فإذًا هو ليس عملًا صالحًا فيكره ولا ... السؤال السابق إطلاقًا.
الشيخ : هل نعتبر أن الإيمان نية فنقول الإيمان هو عملٌ قلبي والنية جزءٌ من هذا العمل القلبي فإذا كان الطالب يعني هذا المقدار فقط فهذا جوابه، الإيمان هو عملٌ قلبي في حركة القلب والإيمان اللازم بما جاء عن الله ورسوله والنية هي تتضمن الإقدام على عمل من أعماله الصالحة هي جزءٌ من أعمال القلب لا شك ولذلك لا تصح الأعمال إلا مقرونة بهذه النية كما أن الأعمال كلها لا تصح إلا مقرونة ...القلبي. إذا كان هذا هو المقدار الذي يريده الطالب فهذا هو الجواب
لكن لعله يعني هل التلفظ بالنية إذًا يجري مع النية القلبية مجرى الآلام الصالحة مع الإيمان القلبي لعل الطالب يعني هذا فنقول الجواب التلفظ بالنية ليس عملًا صالحًا ولو كان عملًا صالحًا لدخل في الأعمال الصالحة ولقلنا إن هذا العمل من تمام الإيمان الكامل ولكن التلفظ بالنية بدعة لم يقل بها أحد من الأئمة المجتهدين أنظروا الآن كيف نأتي إلى معالم الذي واقع المسلمين اليوم. اليوم أهل الفقه بالمعنى وأهل العلم بالمعنى المجازي يتلفظون بالنية ولا أحد من الأئمة قال ذلك من الذي شرع لهم هذا التلفظ وهم يقولون نحن مقلدون إذًا هم مقلدون هم مجتهدون يجمعون بين التناقضات هم مقلدات في ناحية ومجتهدون في ناحية لأنهم يأتون من الأفكار ومن المسائل ما لم يقل إمام من الأئمة الأربعة الذين يُلزمون على الجماهير الإسلامية أن يُقيدوا واحدًا منهم هذا التلفظ بالنية بدعة فإذًا هو ليس عملًا صالحًا فيكره ولا ... السؤال السابق إطلاقًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم جعل نية واحدة لجميع الأعمال - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية قبل الصلاة - ابن باز
- وما حكم التلفُّظ بالنية ؟ - الالباني
- هل النيّة شرطٌ لصحة العمل أم لكمال الإيمان؟ - ابن باز
- النية محلها القلب ولا يتلفظ بها - ابن باز
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- حقيقة النية في العبادات - ابن باز
- التلفظ بالنية - الفوزان
- الإيمان أمرٌ قلبي والنيَّة كذلك ، والإيمان يصد... - الالباني
- الإيمان أمر قلبي والنية كذلك والإيمان يصدقه ال... - الالباني