تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة الطالب حول من ينكر الأسماء والصفات ويزهد... - الالبانيالسائل : السؤال الذي أود أن أطرحه قبل شهور ... فقال أن توحيد الأسماء والصفات لم يكن موجود في القرون الثلاثة الأولى الفضيلة. وقال أيضًا إن قضية الأسماء و...
العالم
طريقة البحث
كلمة الطالب حول من ينكر الأسماء والصفات ويزهد في تعلمها ويقول إنه ليس في تعلمها أثر على العبد وليس لها علاقة بالأحكام الشرعية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الذي أود أن أطرحه قبل شهور ... فقال أن توحيد الأسماء والصفات لم يكن موجود في القرون الثلاثة الأولى الفضيلة. وقال أيضًا إن قضية الأسماء والصفات لا ينبني عليها أي أعمال. وقال أيضًا أنها قضايا فلسفية بحته، وعلم كلام وحمل حملة شديدة على دعاة التوحيد وزعم أنهم يأخذون دليل أهل السنة والجماعة على الفلاسفة ويجعلونها هي التوحيد، وضرب مثال على ذلك العقيدة الواسطية لابن تيمية وشرح العقيدة الطحاوية فقال هذه ردود أهل السنة والجماعة على الفلاسفة وهي لا يمكن أن يتعلمها الإنسان ببساطة وتحتاج إلى مدرس بينما كان الصحابة يأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تتعلم منه العقيدة الإسلامية في خمس دقائق، فقال لا أدري كيف أوحد أن لله يد؟ قال الله خبير لطيف نعم لكن له يد لا أدري كيف أوحد الله في السر، ما يمنع أن يكون الله في السماء وفي كل مكان؟ فقضية توحيد الأسماء والصفات هل عرفه السلف الصالح الرسول صلى الله عليه وسلم ومن كانوا معه كما نعرفه اليوم بهذه الدقة أو أنه كما يزعمهذا المحاضر يمرونها على النصوص كما جاءت أي لا يقفون عليها ويتأملون معانيها؟

Webiste