تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقال أنك في أيام صغرك كنت ممن يتوسل بالقبور هل... - الالبانيالسائل : فيه أخ الظاهر جاته شبهة يقول يعني الكلام موجه إلى الشيخ في صغرك في مكان صغير كنت ممن يتوسل بالقبور فهل هذا صحيح؟ الشيخ : أقول إن الله عز وجل بف...
العالم
طريقة البحث
يقال أنك في أيام صغرك كنت ممن يتوسل بالقبور هل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه أخ الظاهر جاته شبهة يقول يعني الكلام موجه إلى الشيخ في صغرك في مكان صغير كنت ممن يتوسل بالقبور فهل هذا صحيح؟

الشيخ : أقول إن الله عز وجل بفضله قد صانني عن هذا لكن يبدوا أن الرجل قد سمع شيئًا فأساء سمعه، كان لي والد رحمه الله توفي كان من أهل العلم المذهبي، ونشأت أنا منذ صغري تابعًا له أذهب معه إلى المساجد وإلى أماكن زياراته للقبور فكنت أذهب معه بلا شك وأنا بعد شاب يافع لا أفهم السنة والبدعة والشرك و التوحيد ونحو ذلك، لكن سرعان ما بدأت أتفتح وأعرف حتى وصل الأمر بي أنني بفضل الله عز وجل ورحمته بينت لوالدي أن قصدك للمساجد التي فيها القبور قصدك الصلاة فيها هي من الأمور الشركية التي نهى ربنا عز وجل عنها في كتابه ونبينا صلى الله عليه وسلم في حديثه، وكان من ذلك، ذلك الكتاب الذي أعيد طبعه مرارًا " تحذير الساجد من إتخاذ القبور مساجد " فيمكن السائل سمعني أنني كنت في أول حياتي يعني كنت أروح مع أبي وأتابعه في زياراته وكنت أصلى مع مثلاً في مسجد بني أميه وفيه قبر يزعم أنه قبر يحيى عليه السلام وهذا الزعم باطل لا أصل له، لكن القبر واضح ومبني عليه قبلة و يزار ويستغاث به من دون الله ويروي بعض الناس هناك نكتة أنه جاءت امرأة تستغيث بيحيى عليه السلام وتقولدخلك إبني مريض فسمعها ... فقال جاء إنسان آخر فأخذه معه قال لها عند مريض طبعًا، والقصد كنت أصلي مع والدي في هذا المسجد لكن لما تبين لي الحقيقة لم أعد أصلي في هذا المسجد يمكن منذ خمسين سنة، ما دخلت هذا المسجد إطلاقًا لأنه يقصد من دون الله ومن دون كل المساجد، لماذا؟ لأنه فيه قبر يحيى عليه السلام فهذا يمكن أصل الكلام الذي سأله عنه السائل، أما أني كنت أتوسل في أدعيتي وفي صلواتي وفي غير ذلك فهذا مما ربنا عز وجل صاننا منه والحمد لله رب العالمين.

السائل : في النهاية نشكر فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني والأسئلة التي الإخوة سألها طويلة وإن شاء الله قد تأتي فرصة أخرى إن شاء الله نسأل فيها الشيخ ونرجو الله عز وجل أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى ولعل فيما سمعنا يكون عبرة، أونستطيع أن تكون فهم الإخوة بأن هذا المنهج وهذا الطريق الذي يسلك هو منهاج السلف وطريقهم ما هو أمر محدث ولا هو أمر جديد وإنما هذا دين الله عز وجل الذي نزل من السماء، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما سمعنا وجزآكم الله خير.

Webiste