تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول أهمية الرجوع للكتاب و السنة في مسائ... - الالبانيالشيخ : بيجوز المهم أنا ما أعرف مدى ثقافتك وعلمك السائل : بسيطة الشيخ : إي حتى نقول بسيطة أو غير بسيطة، لكن نحن ليس لنا إلا أن نتكلم في حدود ما نسمع، ال...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول أهمية الرجوع للكتاب و السنة في مسائل الخلاف مع احترام العلماء الذين يرد قولهم المخالف للحق.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بيجوز المهم أنا ما أعرف مدى ثقافتك وعلمك

السائل : بسيطة

الشيخ : إي حتى نقول بسيطة أو غير بسيطة، لكن نحن ليس لنا إلا أن نتكلم في حدود ما نسمع، الآن هذه مشكلة يا أستاذ ولا ليست مشكلة؟

السائل : مشكلة

الشيخ : إذا مشكلة يعني يجب حلها ولا يجب؟

السائل : يجب نتألم منها بشكل

الشيخ : جميل جدًا

السائل : ما تتصور قد شو عم نتألم

الشيخ : أنت تصرح ومثل ما قلت أنت: إن الظاهر، تصرح أنك أنت و أمثالك ما بلغوا هذه المنزلة زيد وبكر وعمرو

السائل : نعم

الشيخ : بيد من حل المشكلة يا شباب
قلت أنت إن الظاهر، تصرح أنك أنت و أمثالك ما بلغوا هذه المنزلة زيد وبكر وعمرو، بيد من حل المشكلة يا شباب فيما تعتقد؟ : السائل : بيد علماؤنا

الشيخ : جيد شو رأيك هذا الأستاذ عرض عرضًا لحل المشكلة ما رأيك إذا قلنا إختر أنت من شئت من أهل العلم الذين تقول أنت: أنا لست مثلهم، لأنك تقول أيضًا لست مثلكم إذًا في هناك علماء أنت تثق بعلمهم ما رأيك تختار لك واحد إثنين ثلاثة أولًا تثق بعلمهم و ثانيًا تثق بأخلاقهم، لأن الحقيقة علم بدون خلق لا يفيد كما أنه خلق بدون علم لا يفيد صحيح و إلا لا

السائل : صحيح

الشيخ : شو رأيك بهذا الاقتراح؟

السائل : جيد

الشيخ : هل تتعهد بهذا

السائل : و الله أحاول
سائل آخر : قبل ما يتعهد يعني نحن مستعدون في أي زمان وفي أي مكان ومع من شئت

السائل : أنا بدي أحاول هذه المحاولة للفصل فيها لجمع شمل المسلمين مش الفصل إنه إقامة الحجة على بعضنا البعض في سبيل عملية الشيخ : أنت الآن خرجت عن الغاية أنت تحكي عما في القلوب، نحن تركنا ما في القلوب لعلام الغيوب

السائل : نعم

الشيخ : طبعنا نحن نقول هذه مشكلة ما هي حلها؟ حلها أن يجتمع أهل العلم الذين تثق أنت بعلمهم، أما طبعًا قصده كذا أو كذا فهذا مفروغ منه هذا إسمه تحصيل حاصل كما لا يخفاك، إذًا المهم الآن أن نتعاطي سبل حل الإشكال، وأنا أطرح لك شيء يا أستاذ لعله أنت لست منتبه للموضوع أو انتبهت يومًا ما ثم غاب عنك ذلك، العلماء الذين أنت تشير إليهم وتقدرهم كما تقدر غيرهم أو أكثر من ذلك هل هم يلتقون معنا في كلمةٍ سواء هي فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ هل أنت تعتقدهم كذلك؟

السائل : نعم أعتقد أعتقد في كل العلماء

الشيخ : لا إسمحلي هذه كلية خاصة منك يعني تسرعت فيها

السائل : يعني هذا رآي أثق في كل علماءنا وأحبهم وأجلهم وأولهم أنت

الشيخ : سيدي جزآك الله خير، ما هذا موضوعنا هذا كلام اسمه خطابي، بحثنا علمي عملي دقيق

السائل : أنا ما أكذب يا شيخي
سائل آخر : لا ما يقولك تكذب

السائل : أنت تقول خطابي شعري أنا لا أقول ذلك

الشيخ : قصدي أنت تقدر العلماء ونحن منهم شو علاقته بالموضوع ما شككنا فيك حتى تقول أنا أقدر وأقدر

السائل : نعم

الشيخ : لكن نحنا مشكلتنا الآن إنه ما نعرف شو أصل العلة، ولذلك سألتك هؤلاء العلماء اللي أنت تلمح لهم أنهم ملتقين على هذه الكلمة سواء وهي إذا اختلفنا في شيء رجعنا إلى قال الله قال رسول الله، لأنه راح أقول لك سلفًا إذا أنت في ذهنك شخص يقول لك أنا حنفي وما يجوز أنا أكون أفهم من هنا ومن هنا أو زيد أو بكر من الناس رأسًا مثل ما يقولون عندنا في الشام نادي عليها بطالة، مش ممكن يكون في تلاقي، لأنه لا يخفاك إن كل بحث يبحث في أي شيء كان في أي علم لازم يكون في هناك أصول وقواعد متفق عليها صحيح و إلا لا يعني نحن مثلاً لما نجادل النصراني نجادله على أساس أنه يؤمن بالخالق، لكن لا يؤمن بكتابنا لكن لمّا نجادل مسلم نجادله على أساس إنه يؤمن بكتابنا، لكن إذا قال أنا شو يفهمني بالقرآن وشو يفهمني بالسنة والصحيح والضعيف والعام والخاص والمطلق والمقيد كيف تتفاهم مع هذا الإنسان، أنت الآن قبل ما تقول أنه حل المشكلة بالأجتماع وهو الحق فكر في هؤلاء الأشخاص الذين تختارهم ليجتمعوا إن رغبوا الإجتماع، هل هم معنا في هذه المسألة الأساسية التي لا أتصور أنا قد يتصور غيري أنه عالم مسلم لا يمكن أن يخالفنا في ذلك لأن المسألة هي فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ، نحن وإياه مختلفين أليس هذه المشكلة؟

السائل : نعم

الشيخ : شو حل الخلاف الرجوع إلى الكتاب والسنة، إذا كان الرجوع إلى الكتاب والسنة مش وارد عنده إطلاقًا لأنه ما في من يفهم الكتاب والسنة، وأنت الآن تقول نحن ما بلغنا هذا المستوى والله أنا ما أدري أنت شو بلغت وما بلغت، لكن من فمك أدينك، أنت تقول ما بلغنا هذا المستوى، طيب الدكتور أو الشيخ العلامة الذي تريده إذا قال نحن شو ... نحن جماعة مخلدين تتحل المشكلة

السائل : إختلف معاك

الشيخ : ما عم أقول إختلف معي عم إسألك يا سيدي هؤلاء الجماعة أنت تعرفه أنهم يدعون إلى دعوتنا يدعون إلى إتباع الكتاب ... السليم هذا إذا لم يصم رمضان فلا يستطيع أن يصوم في غير رمضان تمامًا كالصلاة الموقتة بوقتها، أما صيام النذر فهذا في الأصل ربنا ما فرضه على هذا الناذر، إنما هو فرضه على نفسه هذا فرض موقت من عنده مش من ربه، لذلك هذا الذي نذر نذر صيامٍ ومات وكان ولده يعرف أن على أبيه نذر فهو يصوم عنه نيابةً عند تمامًا كالحج عن العاجز، فإذًا حكم الذي ترك الحج وقد وجب عليه أنه لا سبيل إلى أحد أولاده .

Webiste