هل يشكل على القاعدة " كل عموم لم يجري عليه عمل السلف فهو بدعة " أن السلف قد عملوا به لكن لم ينقل.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فى نفس هذا هل على النافي دليل فى مسألة فى عموم هل إذا سأل أحد هل عندكم دليل على أن ما حدث هذا نقدر نقول ما على نافي دليل
الشيخ : مين إلى قال ما حدث هذا
السائل : يقولون مين يقول إن أنتم أحق بكل ما عرف السلف بيجوز عملو السلف بنقول نحنما ننفي هذا قاعدة تنطبق
الشيخ : طبعًا لأنه أنا ذكرت آنفًا كلامًا أن لو فعلوه لتوفرت الدواعي لنقله هذا من جهة هذا بالنسبة لنا بالنسبة للمخالف نقول له أنت لماذا تفعل أنت تفعل لأن السلف فعل فأنت عليك الإثبات يعني عكس القضية تمامًا يعني أي بدعة تقع لا يمكن أن نأتي بدليل على أن أنها لم تكن في عهد الرسول لكن الدراسة العامة للأوضاع التي كانت قائمة يومئذٍ هي التي تعطينا كما لو كان نص إنهم ما كانوا يفعلون لكن ما عندنا نص والآن لنقل كلمة سواء هناك بدع كثيرة باتفاق جميع الأطراف المختلفة فيها لكن في التقاء في تسمية شيءٍ ما بدعة في اختلاف في كون هذه البدعة حسنة ولا سيئة الآن كملة الالتقاء أن هذه بدعة لكن الاختلاف هل هي حسنة من أين عرف هؤلاء العلماء كلهم الذين اتفقوا ما بين مستحسنين وما بين مستقبحين ما دليلهم على كون هذه الشيء بدعة هل هناك نص ما عندنا نص لكن كما قلنا لك تتوفر الدواعي لنقل هذه الأمور فيما لو كانت واقعة هذا أمر مسلم لدى العلماء جميعًا ولذلك المولد مثلاً الاحتفال بولادة الرسول عليه السلام ما أحد مهما كان عميقًا في الجهل يقدر يقول لك كان السلف يفعلون هذا هذا متفق على أنه بدعة، لكن نحن نقول كل بدعةٍ ضلالة هم يقولون لا من سن في الإسلام سنة حسنة ويفهمون الحديث كما نقول دائمًا...خطئًا مباينًا لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : مين إلى قال ما حدث هذا
السائل : يقولون مين يقول إن أنتم أحق بكل ما عرف السلف بيجوز عملو السلف بنقول نحنما ننفي هذا قاعدة تنطبق
الشيخ : طبعًا لأنه أنا ذكرت آنفًا كلامًا أن لو فعلوه لتوفرت الدواعي لنقله هذا من جهة هذا بالنسبة لنا بالنسبة للمخالف نقول له أنت لماذا تفعل أنت تفعل لأن السلف فعل فأنت عليك الإثبات يعني عكس القضية تمامًا يعني أي بدعة تقع لا يمكن أن نأتي بدليل على أن أنها لم تكن في عهد الرسول لكن الدراسة العامة للأوضاع التي كانت قائمة يومئذٍ هي التي تعطينا كما لو كان نص إنهم ما كانوا يفعلون لكن ما عندنا نص والآن لنقل كلمة سواء هناك بدع كثيرة باتفاق جميع الأطراف المختلفة فيها لكن في التقاء في تسمية شيءٍ ما بدعة في اختلاف في كون هذه البدعة حسنة ولا سيئة الآن كملة الالتقاء أن هذه بدعة لكن الاختلاف هل هي حسنة من أين عرف هؤلاء العلماء كلهم الذين اتفقوا ما بين مستحسنين وما بين مستقبحين ما دليلهم على كون هذه الشيء بدعة هل هناك نص ما عندنا نص لكن كما قلنا لك تتوفر الدواعي لنقل هذه الأمور فيما لو كانت واقعة هذا أمر مسلم لدى العلماء جميعًا ولذلك المولد مثلاً الاحتفال بولادة الرسول عليه السلام ما أحد مهما كان عميقًا في الجهل يقدر يقول لك كان السلف يفعلون هذا هذا متفق على أنه بدعة، لكن نحن نقول كل بدعةٍ ضلالة هم يقولون لا من سن في الإسلام سنة حسنة ويفهمون الحديث كما نقول دائمًا...خطئًا مباينًا لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم
الفتاوى المشابهة
- توضيح مفهوم " لم يُنقل عن السلف " ، وعدم صحة ا... - الالباني
- هل كل جزئية من النص العام لم يجر عليها عمل الس... - الالباني
- قد يرد على قاعدة اشتراط جريان عمل السلف الصالح... - الالباني
- قد يرد على قاعدة اشتراط جريان عمل السلف الصالح... - الالباني
- هل يجوز سلام النساء على الرجال في الطرقات وبال... - الالباني
- هل كل جزئية من عموم لم يجر عليها عمل السلف الص... - الالباني
- هل تنطبق قاعدة : " ليس على النافي دليل " في مس... - الالباني
- بيان القاعدة : (كل عام لم يجر عليه عمل السلف ) . - الالباني
- النص العام وعمل السلف . - الالباني
- ما تفسير قاعدة ابن تيمية " كل عموم لم يجري علي... - الالباني
- هل يشكل على القاعدة " كل عموم لم يجري عليه عمل... - الالباني