تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمنف... - الالبانيالسائل :  ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم  لا صلاة لمنفرد خلف الإمام  ؟الشيخ :  هذا الحديث حديث صحيح ومعناه كما يفهمه كل عربي دون أي تأويل لا وجه له ولا...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمنفرد خلف الإمام )؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمنفرد خلف الإمام ؟

الشيخ : هذا الحديث حديث صحيح ومعناه كما يفهمه كل عربي دون أي تأويل لا وجه له ولا مسوغ له من صلى وحده في الصف له حالتان الحالة الأولى وجد فراغا بين يديه في الصف فلم يشغله ولم يملئه وصلى وحده فهذا يصدق عليه هذا الحديث لا صلاة له, الصورة الأولى أن أحدا يدخل المسجد فيجد الصفوف متكاملة فينتظر لعله يأتي أحد فيقف معه في الصف فلا يأتي ويخشى أن تفوته الركعة فهذا يجوز أن يصلي في الصف وحده وهذا لا ينطبق عليه هذا الحديث لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها, هناك حديث جاء في بعض الكتب الفقهية التي ليس لها عناية بالتصفية التي أشرت آنفا إلى بعضها منها تصفية السنة ممّا دخل فيها مما لم يكن منها أي تصفية السنة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فهناك حديث ضعيف يرويه أبو يعلى في " مسنده " أن الرجل إذا دخل إلى المسجد والصف بين يديه مغتص متراص وليس معه أحد ليصلي معه يجذب إليه شخصا بين يديه فيقف معه فهذا الحديث أولا إسناده ضعيف لا تقوم به حجة ولا يجوز العمل به, ثانيا هذا الحديث يوجد ثغرا في الصف الذي بين يديه فجوة والرسول عليه السلام يقول من وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله فلا يجوز لهذا الفرد الذي دخل المسجد أن يجذب من أجل أن يصحّح صلاته بزعمه يفسد الصف الذي بين يديه لا هذا لا يشرع, مثل الذي يأتي إلى المسجد ولا يجد مكانا في الصّفّ الذي بين يديه فيصلّي وحده مثل المريض الذي الأصل فيه أن يصلّي الفريضة قائما لكنه لا يستطيع أن يصلّي قائما لمرضه فهو يصلّي قاعدا فهل صلاته صحيحة؟ الجواب نعم باتفاق العلماء صلاة المريض قاعدا صحيحة لماذا؟ أوّلا لعموم قوله تعالى لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ثانيا لقوله عليه الصلاة والسلام صلّ قائما, فإن لم تستطع فقاعدا, فإن لم تستطع فعلى جنب فهل يقال لهذا المريض الذي لم يستطع أن يصلّي قائما فصلى قاعدتا فصلاته باطلة لأنه ترك ركنا الجواب لا لأن تركه لهذا الركن لم يكن باختياره وإنما كان ذلك باضطراره كذلك لا يقال لهذا الذي صلّى وراء الصّفّ وحده ولم يجد بين يديه فرجة ليملأها فصلّى وحده لا يقال هذا صلاته باطلة لماذا؟ لأنه لم يتعمّد أن يصلّي وحده وإنما لأنّه لم يتمكن من الصلاة مع غيره هذا جواب هذا السؤال.

سائل آخر : نأمرهم بالإعادة الأول؟

الشيخ : الذي يصلى وحده.

سائل آخر : ويجد متسعا في الصف.

الشيخ : صلاته باطلة ولا بد من الإعادة.

سائل آخر : وإن كان جاهلا شيخي في الأمر.

الشيخ : كيف قلت؟

سائل آخر : جاهل بهذا النص فيه ناس كثيرة.

الشيخ : نعم أولا نقول هذا صلاته صحيحة لأن جهله هذا معذور فيه لماذا؟ لأن أكثر العلماء يفتونه بالجواز فماذا يفعل هذا المسكين لذلك الجاهل قد يعذر تارة ولا يعذر تارة والمسألة فيها تفصيل آخر.

Webiste