تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مداخلة لولي أمر العروس والكلام على العقد الشرع... - الالبانيالسائل :  يعتذر أهل العريس من الولد الذي تكلم بحضرة الشيخ والإخوة فما يكون في نفس أي أحد من الإخوة شيء وكل شيء بقدر ونقول نحن رغبنا في التأخير حتى نسمع ...
العالم
طريقة البحث
مداخلة لولي أمر العروس والكلام على العقد الشرعي وتقليله لمهر ابنته وثناء الشيخ عليه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعتذر أهل العريس من الولد الذي تكلم بحضرة الشيخ والإخوة فما يكون في نفس أي أحد من الإخوة شيء وكل شيء بقدر ونقول نحن رغبنا في التأخير حتى نسمع كلمة من الشيخ ونستفيد علميا وبعدين معروف هذا التحرير هو شيء شكلي يعني طارئ على الأمة وأما العقد الشرعي كما تعلّمنا من شيخنا أنه الإيجاب والقبول من الطرفين وولي الأمر يعني ولي الأمر والشهود فهذا الشيء ميسر والحمد لله رب العلمين قد حصل من فضل الله عز وجل ولكن هذا العقد القانوني هو اللي نحن الآن في صدده يعني ما حد يلومنا الأخ الله يهديه ويسامحه.

الشيخ : يعني نحن الآن في طريق إعلان النكاح بطريقة علمية أما العقد الشرع وقع من قبل سبحان الله.

السائل : حتى يعني للعلم ولسماحة الإسلام حتى نستفيد ونتعلم, الأخ بعد ما ارتضيناه أن يكون زوج لابنتي بوجود والده وشهادة نسائي كان العقد وابني عبد الله ... واحد شاهد ونسائي مثنى شهود على الرجل وتم العقد بسهولة كما يعني يقال في ليلة لا قمر فيها شيخنا فالحمد لله بسماحة وقلت له أنا حب ما تعلمنا من شيخنا بارك الله فيك أنت تقدر من ناحية المهر ما تستطيع وانا ما أحجر عليك وفي هذه المناسبة شيخنا كنت قرأت حديث في كتاب " تحفة العروس " أن عليا رضي الله عنه عندما طلب فاطمة من الرسول عليه السلام قال له عليه الصلاة والسلام هي لك على أن تحسن صحبتها فقلنا هذا الحديث على ان نتأكد من صحته وبعد مراجعة شيخنا حتى نستفيد وإذا هذا الحديث قال عنه الشيخ لا يصح فنستفيد ذها الحديث لا يصح لكن المعنى حلو.

الشيخ : ونسأل الله أن يبارك لكم جميعا لأن أنت يسرت الزواج وفوضت الخاطب أن يدفع من المهر ما تيسر له فهذا الذي ييسر للشباب المسلم اليوم أن يحققوا بعض الأحاديث الصّحيحة التي تحض على الزواج وذكر الأخ أبو الحارث حديثا وأنا أثني عليه بآخر وهو قوله عليه السلام من تزوج فقد أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الثاني فهذا الأسلوب من التسامح مع الخاطبين لبناتنا هو الذي يحل عقدة ومشكلة إدبار وانصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وكثرة التكاليف لتهيئة البيوت ونحو ذلك فنحن نقول بارك الله لكم وبارك عليكم وجمع بينهما في خير.

السائل : نعرفكم على العريس يا عريس يا عروس تعال.

الشيخ : أيوا عروس.

السائل : الأخ صبري الأفغاني هو العروس لابنتي يعني العروس حتى نصحح اللغة ولا نعتاد على الألفاظ العامة هو العروس لابنتي فهو يتكلم أمامكم بما يعني تجود به نفسه بالمهر حتى لا نفرض لا مقدم ولا مؤخر شو يفرض على نفسه حتى تسمعوا حتى نطبق السنة عمليا.

السائل : جزى الله شيخنا محمد بن ناصر الدين الألباني كل الجزاء ونأسف باسم عائلتنا على ما بدر من أخونا فواز أرجو المعذرة هذا أولا وبارك الله فيك فيما استمعنا من كلمة طيبة ألقاها هو وأخونا الأخ علي بارك الله فيكم جميعا نحن إن شاء الله قبلنا الزواج من ابنة أخينا عبد الله بمهر قدرناه على نفسنا ألف دينار إن شاء الله تعالى كذلك عفش البيت ثلاث آلاف دينار ولا يوجد مؤخر صداق وبذلك ارتضينا تطبيقا للسنة إن شاء الله.

الشيخ : جزاك الله خيرا وقدمت ذلك نحلة أي بطيب نفس جزاك الله خيرا.

السائل : ... ابن القيم قال أن النصف الآخر في تقوى الله هو اللسان؟

الشيخ : لا ليس.

السائل : استدل بذلك أن الناس.

الشيخ : لا هو أوسع من ذلك, أنا لا أعرف إذا كان ابن القيم ذكر شيئا من هذا لكن بلا شك أن النصف الثاني أوسع من ذلك. ماذا كنا نتكلم؟

السائل : عن الحديث.

الشيخ : عن الحديث نعم.
قلنا إن دلالة الحديث على تحريم المعازف هي من ناحيتين الناحية الأولى قوله يستحلون الناحية الثانية هي دلالة الاقتران والفقهاء يقولون إن دلالة الاقتران ليست قوية وهذا صحيح ولكن إذا ما جاء في مثل هذا السياق والذي فيه الدلالة الأولى الصريحة حينئذ تأخذ دلالة الاقتران قوة فقوله صلى الله عليه وآله وسلم يستحلون الحر أي الزنا والحرير أي الحرير البلدي والخمر هذه الأمور الثلاثة مقطوع بحرمتها لأن الأحاديث في الزنا قلنا مدعومة بالقرآن وتحريم الحرير بأحاديث يبلغ مجموعها التواتر أما تحريم الخمر فأنتم تعلمون أنه محرم بالقرآن والسنة هذه الأشياء الثلاثة المقطوع تحريمها اقترن بها تحريم المعازف فلذلك لا يجوز أن يقال بأنه ليس هناك نص في الشرع يحرم المعازف ومع الأسف الشديد يوجد بعض الكتاب الإسلاميين اليوم يقولون لا دليل قاطعا على تحريم المعازف نقول إن كنت تعني قاطعا الاصطلاح الفقهي فليس هذا بلازم لأن كثيرا من الأمور هي محرمة وليس دلالتها قاطعة بمعنى قطعي الثبوت قطعية الدلالة بهذا أردت أن ألفت النظر دعما لما قاله أخونا أبو الحارث آنفا من ان ما جرى العمل اليوم في كثير من حفلات الزواج الإتيان بفرقة موسيقية فهذا من المحرمات التي أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام أن ذلك مما سيقع في هذه الأمة فهذا كل مسلم أن يأخذ من هذا الحديث عبرة فإذا ما كان عنده عقد نكاح على من هو مسؤول عنه فلا يجوز له أن يسمح بالضرب على المعازف على شيء من هذه المعازف مطلقا إلا الضرب بالدف فقط ومن النساء فقط لقوله عليه الصلاة والسلام أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف فالضرب على الدف كما سمعتم هو خاص بالنساء وليس بالرجال أما سوى الدف من المعازف من آلات الطرب فهي دداخلة في عموم هذا الحديث يستحلون المعازف فالمعازف كلها محرمة في كل الأوقات إنما يستثنى منها فقط الدف في العرس وفي العيد فقط لحديث عائشة في * الصحيحين * حينما دخل أبو بكر الصديق على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو مسجى وعنده جاريتان تغنيان بغناء بعاث فقال أبو بكر " أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ " فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأسه وقال دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا فإذا استثني من المعازف الدف فقط واستثني الضرب بالدف من كل أيام السنة بمناسبة الزواج عقد النكاح وبمناسبة عيدين فقط هو عيد الفطر وعيد الأضحى لا شيء وراء ذلك من الاستثناءات والآن كذنا أن ننصف الليل فنستأذن من أخونا أبو عبد الله لننصرف إن شاء الله وندع الأمر إلى أبي عبد الله ينظر فيه إن شاء الله ويأذن لنا بالانصراف.

Webiste