تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء... - الالبانيالسائل :  بالنسبة جرى حديث بيني وبين الشيخ ما بين الجمع بين المغرب والعشاء هل هناك فاصل في الوقت بين صلاة المغرب وصلاة العشاء مثل صلاة الصبح والظهر ومثل...
العالم
طريقة البحث
هل الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع صوري أم حقيقي؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة جرى حديث بيني وبين الشيخ ما بين الجمع بين المغرب والعشاء هل هناك فاصل في الوقت بين صلاة المغرب وصلاة العشاء مثل صلاة الصبح والظهر ومثل صلاة العشاء والفجر أو ليس فاصل هناك لأن أحد؟

الشيخ : السؤال مش واضح أنت أولا ذكرت الجمع بعدين تقول هل هناك فاصل وتشبه.
أبو مالك : أنا أقول لك شيخنا شو أراد هو يقول يعني بعض الفقهاء كما أن الفجر فجران فجر صادق وفجر كاذب وهناك يفصل بين الفجرين فاصل لا بد من تبينه حتى يدخل الفجر الصادق يقول هكذا في العشاء والمغرب والله أنا لا أعرف هذا يقول هذا الشوكاني.

الشيخ : خلينا نسمع منه أنت هيك تقصد؟ قل لي هكذا تقصد قل نعم قل لا؟ أنا ما أفهم هذا الكلام.

السائل : الذي قرأته أنه فيه فاصل.

الشيخ : يا شيخ الله يهديك طول بالك, أنت سمعت شو قال الشيخ؟

السائل : أيوة.

الشيخ : أنا فهمت كلامه ولم أفهم كلامه اصبر يا شيخ الله يهديك أنا فهمت كلامه وما فهمت كلامك فهل أنت مثلي فهمت كلامه؟

السائل : أيوة أنا فهمت كلامه.

الشيخ : طيب اصبر هذا هو البحث الذي جرى بينك وبينه؟

السائل : لا البحث الذي جرى هذا فرع لا هذا البحث الذي جرى.

الشيخ : هذا الفرع أنت هذا الفرع أثير بينك وبينه؟

السائل : أثير نعم.

الشيخ : توفقت معه؟

السائل : لا لسه الوقت ضاق كان وقت دخولنا أنا والشيخ.

الشيخ : يا أخي لا أسألك لماذا, المهم توافقت معه أم لا؟

السائل : ما تم الحديث.
أبو مالك : اسمحولي أنا عندي موعد مع الطبيب.

الشيخ : خير إن شاء الله, نرجو لك التوفيق, أنت شايفو حريص أفهمني ما هي النقطة التي جرت بينك وبين أبو مالك وبعدين ما وصلتم إلى اتفاق؟

السائل : الوقت انتهى لأنه كان ..

الشيخ : عفوا أنا أخطأت, ما هي المسألة؟

السائل : المسألة قلت له أنا جمعت بين صلاة الظهر والعصر فقال هو أنه ما يجوز الجمع بين صلاة الظهر والعصر إلا الجمع الصوري فقط.

الشيخ : هو قال؟ الله يهديك لو أنك قلت هذا الكلام بحضوره.

السائل : دليله رواية ابن عباس استدل على أنه أخر المغرب.

الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت بدأت الموضوع فيه فاصل وإلا ما فيه فاصل ابدأ بهذا الذي بدأت الآن.

السائل : بالنسبة لصلاة المغرب والعشاء هل فيه فاصل بينهما أو أنه إذا انتهى وقت المغرب دخل العشاء فورا أم هناك فاصل؟

الشيخ : أنت الآن تسأل سؤال واحد وإلا اثنين؟

السائل : سؤال واحد.

الشيخ : أنا شايف فيه سؤالين.

السائل : لا بالنسبة للأول.

الشيخ : إذا كان فيه أول فيه ثاني إذاً

السائل : يعني بس قصدي هل انتهى وقت المغرب بمجرد انتهاء وقت المغرب.

الشيخ : يا شيخ ما خلصت من السؤال الأول, السؤال الأول ما هو؟

السائل : السؤال الأول ما سألته وإنما أخبرت بقضية قال لي.

الشيخ : إلا الجمع الصوري.

السائل : على أساس أنه أخرجني من المسجد تواعدت أنا وإياه وأخرجني من المسجد للمجيء إلى هنا أذكر لك القصة إيش كان السبب فقلت له أنا جمعت بين الظهر والعصر فقال لي الجمع بين الظهر والعصر لا يجوز إلا في حالات مثل التأخير أو التقديم مثل في منى وإذا جد به السير وفصل في هذا الباب جزاه الله خيرا أفادني.

الشيخ : الآن ماذا تريد مني؟

السائل : انتهى البحث إلى أن.

الشيخ : ما أسألك على ماذا انتهى البحث ماذا تريد مني؟

السائل : هل انتهى وقت المغرب يدخل وقت العشاء انتهاء وقت المغرب.

الشيخ : وما يتعلق بالجمع ما بدك مني.

السائل : هو يظنك موافق أبو مالك قال أنك موافقو.

الشيخ : أنا خايف من هذا وأكثر ولذلك أدندن ويرجع يسأل فيه فاصل بين وقت المغرب والعشاء وما يعود يرجع لموضوع الجمع.

السائل : طيب الجمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم أو الظهر والعصر جمع تقديم للمسافر هل يجوز؟

الشيخ : نعم يجوز, وهناك أحاديث صريحة وصحيحة بأن النبي صلّى الله عليه وسلم كان يجمع في السفر جمعا حقيقيا في " صحيح مسلم " ليش قلت لك أنت ضيعت علينا الفائدة ليه ما سألتني السؤال بحضوره هو هناك في " صحيح مسلم " من حديث أنس " أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر جمع بين الظهر والعصر أخّر الظّهر إلى أوّل وقت العصر " هذا صوري وإلا حقيقي؟ حقيقي هذا موجود في " صحيح مسلم " واضح؟

السائل : واضح.

الشيخ : وهناك في كتب أخرى أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم وحتّى تحفظ من هذه الكتب الأخرى " موطأ " الإمام مالك -بس اعمل بلحيتك كما أعمل أنا بلحيتي كمان أعد أيوا كده- وهناك في " الموطأ " للإمام مالك من حديث معاذ بن جبل " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل منزلا وحضر وقت الظهر أمر بالأذان وبالإقامة فصلى وجمع في وقت الظهر " هذا شو اسمه الجمع؟ تقديم, ثم دخل في الحديث يقول " خرج وأذن وأقام وصلى ثم دخل ثم لما دخل وقت المغرب أيضا خرج وجمع بين المغرب وبين العشاء " .
الخلاصة أن الجمع الحقيقي ليس محصورا في عرفات ولا في المزدلفة وإنّما هو مشروع في السّفر بنصوص صريحة بل وأزيدك في الفائدة هذا الجمع مشروع في حالة الإقامة أيضا بشرط رفع الحرج, مثلا مريض بأي مرض كان صعب عليه أنه يتوضأ لكل صلاة ويصلي كل صلاة في وقتها فهو مخير بين أن يجمع العصر إلى الظهر فيصلي جمع تقديم أو يؤخر, المرأة المستحاضة مثلا التي تعيش في الإستحاضة صعب عليها خاصة إذا أرادت أن تغتسل لكلّ صلاة فهذه يجوز لها أن تجمع سواء كان جمع تقديم أو تأخير, رجل مثلا موظف في وظيفة ليس من السهل أن يحافظ على أداء الصلوات في أوقاتها فهو إما أن يؤخرها عن وقتها وهذا لا يجوز إطلاقا وإما أن يجمع بينها وبين أختها فهنا يجمع لرفع الحرج لحديث ابن عباس الّذي رواه الإمام مسلم في " صحيحه " قال " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء, قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس؟ قال: أراد ألا يحرج أمته " بعض العلماء قديما وحديثا يأخذون من هذا الحديث الجمع في الإقامة مطلقا وهذا نراه خطأ من أين يأخذون الجمع مطلقا قالوا لأنه جمع في المدينة وفي الحديث " بغير سفر ولا مطر " .

السائل : الشيعة يقولون بهذا الجمع.

الشيخ : الشيعة أخذوها قاعدة هم كما يقول المثل السوري " نكاية في الطهارة شخ في لباسه " هؤلاء الشيعة نكاية في أهل السنة ما فيه عندهم فصل بين الظهر والعصر, يعني لا يصلون العصر في وقتها أبدا وإنما يجمعون نكاية بمن؟ في أهل السنة, لكن أنا الذي عنيته أهل السنة أنهم يأخذون من حديث ابن عباس هذا جواز الجمع بدون ضرورة, بدون رفع الحرج, يأخذون من الحديث القسم الأكبر لفظا منه " أنه جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة بغير سفر ولا مطر " إذا يجوز الجمع في حال الإقامة بغير سفر ولا مطر نحن نقول لا, لأن الحديث له تتمة قيل له أي الراوي الحديث ابن عباس ماذا أراد بذلك؟ قال " أراد ألا يحرج امته " إذا حيث كان الحرج جاز الجمع حيث لا حرج { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } عرفت كيف؟ هذا خلاف الشيعة, الشيعة عطلوا الخمس أوقات جعلوها ثلاثة أوقات, لا أهل السنة حافظوا على هذه الخمس الصلوات لكن أخذوا بالرخص, مثلا عرفة, في المزدلفة هذا بإجماع اهل السنة في السفر فيه خلاف الأحناف لا يجيزون الجمع في السفر أبدا وهذا خلاف السنة الصحيحة كما ذكرت لك آنفا, الجمع في حال الإقامة لا يسمحون به إطلاقا بعض السلف كابن سيرين وأمثالهم يقولون استدلالا بحديث ابن عباس يجوز الجمع رخصة مش ضرورة نحن نقول جواب ابن عباس " أراد ألا يحرج أمته " إذا لرفع الحرج يجوز الجمع وإلا ينبغي المحافظة على الأوقات, الآن أجبتك عن قضية ..

السائل : بالنسبة للجمع في عرفة ومزدلفة ... سيارات وعدم السير جيدا بعضهم يقدم المغرب والعشاء ولا يؤخره خوفا أنه لا يطلع الفجر وهو في السير.

الشيخ : إذا كان من أجل هذا جاز.

السائل : قضية الحركة يعني فعل ابن عباس رضي الله عنه.

الشيخ : بدنا هو يحط على البحث نقطة حديثية تدري ما هي النقطة الحديثية؟ ما تدري؟

السائل : الدائرة الفاضية.

الشيخ : أيوة, الظاهر سمعتها بس هو ما يعرف أكيد, علماء الحديث كانوا لما ينسخون كتابا فيه أحاديث الحديث طبعا فيه سند وفيه متن بيضعوا بآخر الحديث دائرة صغيرة أشبه بالدوائر الموجودة في بعض المصاحف الآن يحطوا فيها رقم الآية كويس هم يدوروا دائرة ساذجة بعدين فيه عندهم شيء اسمه مقابلة هذا الخلط ما أحبه فيه عندهم مقابلة شو معنى مقابلة؟ مقابلة الأصل بالفرع المنسوخ عن الأصل يجوز يقع الخطأ وهذا نشاهده في كثير من المخطوطات فحين المقابلة بعدما ينتهوا من كل حديث يحطون نقطة في كل دائرة تعرف شو معناها؟ خلاص يعني صارت النسخة انتهى تصحيحها, فنحن نقول لما نكون في بحث بدنا نعرف انتهى هذا البحث وإلا لا نقول لازم نضع دائرة وسطها نقطة فأنا أقول لأخينا أبو عبد الرحمن انتهى البحث السابق وإلا لا؟ حتى لا يدخل هو في الموضوع شفت شلون لسه بقى جاء وقت النقطة هذه
نعم.

Webiste