تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأسئلة : ما رأيكم في الناس المعتمرين الذين... - ابن عثيمينالسائل : ما رأيكم في الناس المعتمرين الذين يرفعون أيديهم على جدار الكعبة ويدعون، وهل ورد هذا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟ وجزاكم الله خيرا.الشيخ : ب...
العالم
طريقة البحث
الأسئلة : ما رأيكم في الناس المعتمرين الذين يرفعون أيديهم على جدار الكعبة في الطواف وهل ورد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما رأيكم في الناس المعتمرين الذين يرفعون أيديهم على جدار الكعبة ويدعون، وهل ورد هذا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟ وجزاكم الله خيرا.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
السنة في الطواف أن يستلم الإنسان الحجر الأسود ويقبله إذا تيسر، فإن لم يتيسر أشار إليه، وأن يستلم الركن اليماني إذا تيسر، فإن لم يتيسر فلا إشارة إليه.
لأنه في الحجر الأسود ثلاث سنن : التقبيل والاستلام، وهذا أعلى شيء، فإن لم يمكن: الاستلام باليد وتقبيل اليد، فإن لم يمكن: فالإشارة.
أما الركن اليماني فليس فيه إلا سنة واحدة فقط وهي الاستلام بدون تقبيل ولا إشارة عند تعذر الاستلام.
بقية أركان البيت لا يسن استلامها ولا تقبيلها ولا التعلق بها.
ولهذا قدم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فجعل يستلم جميع أركان إلبيت، فقال له ابن عباس رضي الله عنهما في ذلك، فقال معاوية : ليس شيء من البيت مهجورا ، يعني كل البيت لا يهجر، وهذا استحسان عقلي، فقال له ابن عباس رضي الله عنهما : إن الله تعالى يقول : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ، و لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يستلم إلا الركنين اليمانيين ، فوافقه معاوية رضي الله عنه.
وهذا دليل على أننا إذا رأينا أحدا يستلم شيئا من أركان البيت أو من جوانب البيت سوى ما في هذه السنة فإننا ننصحه.
ولكن كيف النصيحة؟ النصيحة أن يقال : أنت ضال، أنت مبتدع، هذا حرام، هذا منكر، هل تكون كذلك ؟ لا، بل نأخذه برفق ونقول : أنت ما فعلت هذا إلا من أجل الخير والثواب، وهذا ليس فيه ثواب، اقتصر على ما فعله الرسول عليه الصلاة والسلام ففيه الخير كله، ولتنظروا لأن هذا الجاهل قد يكون مغرورا، قد يكون بعض الناس غره، وقد يكون في قلبه تعظيم لله عز وجل ولبيته، ويرى أنه لا بد أن يستلم ويمسح جميع البيت .
السؤال الشفوي ممنوع، سواء كان ابتدائيا أو تعليقا على جواب على السؤال. من يريد أن يسأل يكتب في ورقة، وإن شاء الله يصله الدور.
أقول هذا لا شحا عن الجواب، لكن إذا تقاطعت الأسئلة الشفوية صار كل واحد يعلق على الثاني، وبقينا في حلقة مفرغة، نعم.

Webiste