أرى قلة من المصلين بعد الانتهاء من الصلاة و عند الخروج يمسحون أيديهم بالجدار المحيط ببيت الرسول صلى الله عليه و سلم و يمسحون صدورهم و وجوههم هل هذا من البدع و إذا كان كذلك نرجو النصح لهؤلاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أرى قلة من المصلين بعد الانتهاء من الصلاة وعند الخروج يمسحون أيديهم بالجدار المحيط ببيت الرسول صلى الله عليه وسلم ويمسحون صدورهم ووجوههم هل هذا من البدع؟ وإذا كان من البدع أرجو النصح لمثل هؤلاء جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : نعم هذا من البدع بلا شك لأنه لا يشرع مسح شيء في الدنيا من البنايات إلا مسح ركنين الأول الحجر الأسود والثاني الركن اليماني وكلاهما في الكعبة المشرفة ولقد رأى ابن عباس رضي الله عنهما معاوية رضي الله عنه وهو يمسح جميع الأركان فأنكر عليه فقال له معاوية : " ليس شيء من البيت مهجورا " فقال ابن عباس : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ وما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح من الأركان إلا الركنين " يعني بذلك الحجر الأسود والركن اليماني فكفّ معاوية رضي الله عنه عن مسح جميع الأركان فتجد ابن عباس رضي الله عنهما أنكر على معاوية رضي الله عنه مسح جوانب الكعبة التي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يمسحها فما بالك بجدران أخرى والحكمة من كون الركنين اليمانيين في الكعبة يمسحان دون الركنين الآخرين أن الركنين الآخرين ليسا على قواعد إبراهيم لأن الكعبة كانت أكثر امتدادا نحو الشمال مما كانت عليه الآن ولكن قريشا لما أرادوا أن يعمروها قصرت بهم النفقة فرأوا أن يبنوا هذا الجزء وأن يدعوا الجزء الآخر واختاروا أن يكون المتروك الجزء الشمالي لأنه ليس فيه الحجر وبذلك نعرف أن الحِجر الموجود الآن ليس كما يزعم العامة حِجر إسماعيل فإن هذا الحِجر إنما أحدث أخيرا في عهد الجاهلية فكيف يكون حِجرا لإسماعيل لكنه يسمى الحجر والحطيم ولا يضاف إلى إسماعيل إطلاقا ونصيحتي لهؤلاء القوم الذين يتمسحون بحجرة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتقوا الله عز وجل وأن يعبدوا الله بما شرعه لا بأهوائهم فإن الله تعالى يقول: وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وكل إنسان يعبد على خلاف شريعته فإنه عمله مردود عليه وهو آثم به إن كان عالما بأنه مخالف للشريعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيما صح عنه: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وفي لفظ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد أي مردود عليه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم هذا من البدع بلا شك لأنه لا يشرع مسح شيء في الدنيا من البنايات إلا مسح ركنين الأول الحجر الأسود والثاني الركن اليماني وكلاهما في الكعبة المشرفة ولقد رأى ابن عباس رضي الله عنهما معاوية رضي الله عنه وهو يمسح جميع الأركان فأنكر عليه فقال له معاوية : " ليس شيء من البيت مهجورا " فقال ابن عباس : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ وما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح من الأركان إلا الركنين " يعني بذلك الحجر الأسود والركن اليماني فكفّ معاوية رضي الله عنه عن مسح جميع الأركان فتجد ابن عباس رضي الله عنهما أنكر على معاوية رضي الله عنه مسح جوانب الكعبة التي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يمسحها فما بالك بجدران أخرى والحكمة من كون الركنين اليمانيين في الكعبة يمسحان دون الركنين الآخرين أن الركنين الآخرين ليسا على قواعد إبراهيم لأن الكعبة كانت أكثر امتدادا نحو الشمال مما كانت عليه الآن ولكن قريشا لما أرادوا أن يعمروها قصرت بهم النفقة فرأوا أن يبنوا هذا الجزء وأن يدعوا الجزء الآخر واختاروا أن يكون المتروك الجزء الشمالي لأنه ليس فيه الحجر وبذلك نعرف أن الحِجر الموجود الآن ليس كما يزعم العامة حِجر إسماعيل فإن هذا الحِجر إنما أحدث أخيرا في عهد الجاهلية فكيف يكون حِجرا لإسماعيل لكنه يسمى الحجر والحطيم ولا يضاف إلى إسماعيل إطلاقا ونصيحتي لهؤلاء القوم الذين يتمسحون بحجرة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتقوا الله عز وجل وأن يعبدوا الله بما شرعه لا بأهوائهم فإن الله تعالى يقول: وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وكل إنسان يعبد على خلاف شريعته فإنه عمله مردود عليه وهو آثم به إن كان عالما بأنه مخالف للشريعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيما صح عنه: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وفي لفظ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد أي مردود عليه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- هل يسن مسح الوجه باليدين بعد الدعاء أم أن هذ... - ابن عثيمين
- ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء .؟ - ابن عثيمين
- مسح جميع الرأس - اللجنة الدائمة
- ما حكم مسح الوجه بعد الدعاء؟ - ابن باز
- شخص مسح على شراب وأراد أن يلبس آخر فهل يمسح... - ابن عثيمين
- وجوب إعادة الصلاة لمن مسح على الخفين بعد انت... - ابن عثيمين
- بيان مدة المسح إذا مسح قبل السفر - الفوزان
- مسح الرجل على خفيه بعد انتهاء مدة المسح - اللجنة الدائمة
- هل من السنة الدعاء بعد الصلاة والمسح على الوجه؟ - ابن باز
- يقول ما حكم التمسك بالكعبة المشرفة ومسح الخد... - ابن عثيمين
- أرى قلة من المصلين بعد الانتهاء من الصلاة و... - ابن عثيمين