تنبيه الشيخ على عدم التسرع إلى تظليل وتكفير الناس
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فإذا غرضي من هذه الكلمة الأخيرة أنه ينبغي أن نستحضر عدم المبادرة إلى تضليل الناس فضلا عن تكفيرهم لأنه من المحتمل أن يكون لهؤلاء الناس عذر أما هل هذا عذر صحيح عند الله أو لا فالله حسيبه لكن نحن نتورع عن المبادرة إلى التضليل فضلا أن نبادر إلى التكفير والواقع أن هذه المسألة خطيرة جدا ومن مظاهرها استمرار العلماء السعوديين في تكفير تارك الصلاة كسلا وهم يعلمون دعونا بقى من ناحية أن هذه قناعتهم مع أنه نحن نخالفهم تماما لكن هكذا هم مقتنعين أنه آخذين حديث الرسول عليه السلام بين رجل وبين الكفر ترك الصلاة فمن ترك الصلاة فقد كفر مقتنعين بالأخذ بهذا الحديث على ظاهره ندعهم وشأنهم لكن هم يعلمون أن المجتمع الإسلامي اليوم عايش في ضلالة في ظلمات من الجهل فخلي يعذروا المجتمع هذا وخلي يحكموا على الأفراد الذين يعيشون في مجتمعه ودائما يسمعوا هذه الكلمة الخطيرة أن تارك الصلاة كافر وتطلق منه زوجته وو إلى آخره أما عامة المسلمين أولا إذا كانوا مثقفين بالثقافة الشرعية ما عندهم هذا الرأي يحملون الرأي الثاني وهو أنه تارك الصلاة كسلا لا جحودا لا يكفر لا يجوز والحالة هذه حينئذ أن نطلق الكلام هكذا ونقول أن ترك الصلاة كافر.
الفتاوى المشابهة
- حكم تارك الصلاة عمداً تساهلاً وحكم تكفيره - ابن باز
- بيان الشيخ اختلاف العلماء في حكم تارك الصلاة ت... - الالباني
- بيان حول مسألة التكفير وذكر شروط تكفير المعين. - ابن عثيمين
- كلام حول مسألة التكفير - ابن عثيمين
- الضابط في التكفير - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يقال أن التكفير تكفيران تكفير أصلي... - الالباني
- كلمة حول التكفير بترك الصلاة . - الالباني
- ما الفرق بين التكفير المطلق والتكفير المعين.؟ - ابن عثيمين
- ما جواب القول بعدم تكفير تارك الصلاة؟ - ابن باز
- تنبيه الشيخ على خطر التسرع في التكفير . - ابن عثيمين
- تنبيه الشيخ على عدم التسرع إلى تظليل وتكفير الناس - الالباني