تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل بنى بيتا فوق بيتهم ليسكن فيه ثم مات مورثه... - الالبانيالسائل :  شيخنا عندي أنا بالنسبة للبيت الموجود هنا في الماضي أصبحت الآن البنات بطالبن بحقهن وهذا حقهن ولكن فيه إشكال موجود بيننا ألا وهو أنه فيه اللي ال...
العالم
طريقة البحث
رجل بنى بيتا فوق بيتهم ليسكن فيه ثم مات مورثه هل هذا لبيت الذي بناه يدخل في الإرث أم هو من حقه؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا عندي أنا بالنسبة للبيت الموجود هنا في الماضي أصبحت الآن البنات بطالبن بحقهن وهذا حقهن ولكن فيه إشكال موجود بيننا ألا وهو أنه فيه اللي الطابقين آخر طاقين أنا بنيتهم في عهد الوالد الله يرحمه من مالي الخاص والآن إن شاء الله تعالى سوف نقوم على بيع البيت حتى يعني يخرج هؤلاء البنات والباقي

الشيخ : يأخذ كل من حق

السائل : كل واحد يأخذ حقه ولكن هل يحق لي ثمن الطابقين أن آخذهم إلي هم يعترفون ويقرون أني أنا بنيتهم من مالي الخاص يحق لي؟

الشيخ : هذا يختلف

السائل : كيف

الشيخ : قد يحق لك وقد لا يحق لك. أنت لما بنيت الطاقين هدول بنيتهم أو راح أقول أحد الأمرين بعدين أنت بدك تحكم بأحدهما بنيتهم كإعانة لأبيك أم كسكن لك؟

السائل : نعم

الشيخ : فإن كان إعانة لأبيك فمن ساعة مات أبوك صار هذا إرثا للجميع

السائل : نعم

الشيخ : وإن كانت الأخرى أي بنيت هذا لنفسك فأنت تقول هلا بنيت طاقين طابقين ييعني كل طابق شقة ولا شقق.

السائل : لا كل طابق شقة كاملة.

الشيخ : كل طابق شقة إذا هاه فأنت بنيت شقتين في طابقين واضح جدا أن الشقة بنيتها لتسكن أنت فيها والشقة الأخرى بنيتها ليسكن فيها والدك أو أحد إخوتك أو بنيتها لتؤجرها على حسابك فكيف كان الوضع في حياة أبيك على أحد الإحتمالين هو الذي ينبغي أن يمشي الآن بينك وبين إخوتك

السائل : نعم

الشيخ : فإن كنت بنيت الشقتين أو الطابقين هو إعانة لأبيك وليس لخصوصك أنت أي لتسكن في إحدى الشقتين ولتؤجر أخرى ولو لأبيك أو لإخوتك فهذا لك أما إن كانت الأولى فليس لك منها إلا ما ترث.

السائل : نعم الحاصل أن أول شقة هذا لأسكن فيها إلي خاصة لي والثانية حتى أجلس الوالد والوالدة في هذه الشقة الثانية ولكن ..

الشيخ : طيب

السائل : اللي أقصده إذا أنا أخذت بناء على كلامك أنه إذا كان هذا الكلام أخذت هذه الشقة لي هل يحق لي بأن أطالب بنصيبي لباقي البيت؟

الشيخ : أنت شريكهم في الإرث

السائل : شريك في الإرث

الشيخ : شو بيرث أخوك اللي أكبر منك وأصغر منك فأنت مثله سواء.

السائل : هذا لا شك وإن أخذت هذه الشقة.

الشيخ : يا أخي إن كانت هذه لك فهي لك المشكلة كما قلت لك إما هي لك أو للورثة فإن كان لك فهي لك وأنت شريك للورثة فيما يرثون وإن كانت هي كالأخرى فهم معك شركاء.

السائل : نعم

الشيخ : إي نعم تفضل

Webiste