تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب إخراج الزكاة على عروض التجارة؟ - الالبانيالسائل :  الثاني زكاة عروض التجارة ودليلنا على عدم فرضيتها يقول أبو عبد العنيد أغلب أموال الناس عروض تجارة يجد هذا نقد بالنسبة لكم أنه أنتم عطلتم الزكاة...
العالم
طريقة البحث
هل يجب إخراج الزكاة على عروض التجارة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الثاني زكاة عروض التجارة ودليلنا على عدم فرضيتها يقول أبو عبد العنيد أغلب أموال الناس عروض تجارة يجد هذا نقد بالنسبة لكم أنه أنتم عطلتم الزكاة؟

الشيخ : إي نعم عطلنا الزكاة اللي في مخه لكن ما عطلنا الزكاة اللي في كتاب ربه وهذا المهم.

السائل : طيب سمعت أن الأئمة الأربعة يقولون بزكاة العروض.

الشيخ : خلصت من العنيد.

السائل : مو نفس الموضوع.

الشيخ : مو نفس الموضوع. خلصت من العنيد؟

السائل : لا ما خلصت.

الشيخ : إذا شو نفس الموضوع؟

السائل : يعني ربما هو يحتج علينا بأنه الأئمة يقولون بفرضية الزكاة على عروض التجارة.

الشيخ : خلصت من العنيد والجواب عليه لما أنت نقلت عنه أنه عطلنا ما خلصت أنت ما تذكر أنه أنا أورد علي هذا السؤال وأجبته هناك في بعض المجالس.

السائل : بلى أجبته على أن هناك زكاة يعني تفرض غير محدودة.

الشيخ : حدت عني

السائل : نعم

الشيخ : حدت عني من حاد يحيد حيدا أنا عم أسألك أنت تذكر أن هذا السؤال كان طرحه في بعض المجالس بيننا وبينه وأجبت.

السائل : ما ني متذكر.

الشيخ : ريحني جزاك الله خيرا الجواب عندنا حينما نقول بأن عروض التجارة لا زكاة عليها أولا نتبع الشرع وثانيا هو الأنفع للفقراء خلاف ما يظن العنيد وأخشى ألا يكون هذا اللقب مطابق للواقع سل من شئت من أهل العلم بالاقتصاد ومن لا علم عنده بالاقتصاد لكن عنده عقل هناك غنيان كل منهما عنده مليون دينار الفرق بينهما أحدهما كنز المليون في صندوق الحديد وهو يطبق الزكاة المفروضة بالمية اثنين ونصف الثاني ما يجلس عنده في صندوقه ولا ألف دينار شو سوى فيه طرحه في السوق اشترى بضاعة شغل ناس شركة إلى آخره أي المليونيرين الاثنين أنفع للفقراء والمساكين والمسلمين فيما تقول أنت ؟

السائل : هو إذا أنفع بأريد أن أعرف كيف أنفع.

الشيخ : يعني ما عندك جواب؟

السائل : ما عندي جواب.

الشيخ : بدك تتصور بأى المال لما يطرح ما يعمل حركة في المجتمع

السائل : بلى

الشيخ : مو المال يجيب المال

السائل : بلى

الشيخ : طيب هذا مو أنفع من هذاك اللي بطالع بالمية اثنين ونصف ويعطي الفقراء ويده فوق ويد الفقير تحت؟

السائل : هي أنفع أنه اشغلهم .

الشيخ : هذا هو ولذلك فكأنه أنا أقول وأرجو أنه تلاحظوا ما أقول كأنه رب العالمين يقول لعباده المؤمنين لا تكنزوا الذهب والفضة وإنما أشغلوه اطرحوه في السوق فإن فعلتم وكنزتم فعليكم فريضة في المية اثنين ونصف فإذا نحن ما عطلنا الزكاة نميناها لكن بطريقة يجهلها من لا علم عنده وضح لك الجواب لعلك تحسن النقل إن شاء الله وتقول له أنه الألباني وما أقول الشيخ الألباني حتى ما يقولون الناس صحيح صار شيخ لساتي شاب يعني

الشيخ والحضور يضحكون
بقول له بسلم عليك ويذكرك أن هذا السؤال سبق أنه جاوبك وقال لك أنه أولا أن المسلم ما يشغل عقله وإنما بفهم دينه دينه شو بقول لازم هو يكون موقفه كما قال تعالى ويسلموا تسليما لو كان هو بزمن الرسول عليه السلام وكان أحد الصحابة الكرام وكان من جملة الذين أرسلوا إلى اليمن مثل معاذ بن جبل قال له عليه السلام لا تأخذ الصدقة إلا من هذه الأربع القمح والشعير والتمر والزبيب العنيد بيعمل سلاحه العنيد وبقول ليش يا رسول الله فيه هناك ذرة وكذا وكذا من الأشياء التي نحن نعرفها يكون الجواب أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض وهنا نحن نذكر بعض الأقوال التي وردتنا عن السلف من أشهرها لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسمح على الخفين إذا الدين مو بالرأي وعن أبي حنيفة يذكر " لو كان الدين بالرأي لقلت بوجوب الغسل من البول وبالاكتفاء من المني على الوضوء " ليه لأن البول نجس اتفاقا والمني فيه خلاف منهم منقال طاهر ومنهم من قال نجس إذا الأولى أن يعطى الحكم الغليظ الثقيل للمغلظ نجاسته المتفق على نجاسته لكن لا ليس الدين بالرأي هيك جاء النص المني يوجب الغسل والبول يوجب الوضوء وأظن أنت ذكرتني قريبا بمثال أظن مناسب للموضوع شو هو كان ؟

السائل : أن يصلى على الرجل عند رأسه ..

الشيخ : اليوم صلينا على شخص في مسجد أبو مالك بعد صلاة الظهر من بيت عابدين أبوها لعائدة أم محمد يمكن تسمعوا فيها المهم زوجة أبو محمد ففتحت سيرة أن أين يقف الإمام الذي يصلي على الميت وهو في نعشه السنة إذا كان الميت رجلا وقف أمام صدره وإذا كان امرأة في وسطها فقال صاحبنا هذا أن هون فيه ملاحظة لو كان الدين بالرأي لازم يكون الحكم معكوس أنه ليش الإمام يتوجه إلى وسط المرأة حيث هناك ما تعلمون والرجل إلى الصدر لكان معقول أكثر أن بالنسبة للمرأة إلى الصدر لكن لا ليس الدين بالرأي إنما هيك الرسول عليه السلام شاهدوه الأصحاب الكرام أنه إذا كان الميت رجلا وقف أما صدره أو وراء صدره وبالنسبة للمرأة في وسطها فإذا يجب أن نطبع أنفسنا على ترك الرأي كما هو مذهب علماء المسلمين قاطبة وهم الذين قالوا " إذا جاء الأثر بطل النظر وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " هات لنشوف غيره شو عندك؟
الحلبي : كذلك قصة عائشة لما جاءتها المرأة وقالت لها ما بالنا أمرنا إي نعم هذا أيضا مناسب.

الشيخ : الصلاة والصيام هو كذلك.

السائل : بالنسبة للأئمة الأربعة صحيح أنهم يفتون بفرضية الزكاة على عروض التجارة

الشيخ : يفتون بإيش

السائل : يفتون بفرضية الزكاة أنه تقوم الأموال وتخرج الزكاة على عروض التجارة.

الشيخ : إي نعم صحيح.

السائل : طيب شو دليلهم؟

الشيخ : صحيح أن الأئمة الأربعة بفتون بأن الرجل إذا ركب أحموقته حماقته وقال لزوجته أنت طالق ثلاثا صحيح أنه بانت منه بينونة كبرى ولا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره أم لا

السائل : بيفتون هاي

الشيخ : شو دليلهم؟ فإذا أنت ولا العنيد ولا غير العنيد

السائل : أنا بدي أجاوبوا

الشيخ : بدو ما تقدر تجاوبه لأن نحن راح نعملك محاضرة الآن في كل من المسألتين وما أظنك راح تستطيع أنت تسجل الآن بشريط وتنقله بأمانة إلى هذا العنيد حتى لو كان اسمه غير عنيد.

السائل : حتى هو جابها مكان نقد القصة أن في بيت أحد الأصدقاء وقال أن أمين شيخه ألغى الحج حتى تتحسن الأخلاق وبعد ما انتهى من الموضوع وهاجم أمين شيخه والتفت لي يقول هاذي الشغلات ما بقول ما في زكاة كمان أنه أنت هذاك ألغى الزكاة .

الشيخ : ألغ الزكاة

السائل : قلت ألغيت الزكاة

الشيخ : ما شاء الله.

السائل : زعلت منه ساعتها لكن ما في مجال وهو عصبي ولا يناقش ..

الشيخ : يعني اسم على مسمى.

السائل : إي نعم لا يناقش أبدا أشوفو بيغلط ولا أستطيع أنه أناقشه ما يتعلق بالخميني وايران فيه ناس بقولون عنه شيعي وقال لي أنا أأمن بالمذهب الجعفري. ويقول لا لا ينهض بالإسلام إلا الشيعة، الشيعة مجتمعين أهل السنة متفرقين فالشيعة الآن نعتمد عليهم في إنجاح الإسلام.

الشيخ : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم أنت بس أبلغه الكلمة التالية بعد السلام تقول له أن الشيخ ناصر فارقك على أساس أنك ما لك عدو إله فهو الآن بقول لي ما لك تأكل لحمه وبس. غيره.

Webiste