تم نسخ النصتم نسخ العنوان
4 - عروض التجارة - ابن عثيمينالشيخ : عروض التجارة عروض التجارة هي أوسع أموال الزكاة هي أوسع أموال الزكاة يا إخواننا لأن لها ضابطا وحدا وليس لها عدا. أقضد ليس لها عد انتبه إلي يا معر...
العالم
طريقة البحث
4 - عروض التجارة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : عروض التجارة عروض التجارة هي أوسع أموال الزكاة هي أوسع أموال الزكاة يا إخواننا لأن لها ضابطا وحدا وليس لها عدا. أقضد ليس لها عد انتبه إلي يا معرب إذا أخطأت وليس لها عد.
أقول : عروض التجارة كل ما أعده الإنسان للتكسب فهو عروض تجارة وتجب فيه الزكاة الآن قلمي هذا تشاهدون القلم. إذا أعددته للكتابة هل يكون عروض تجارة هل تجب فيه زكاة ؟ لا إذا أعددته للتكسب تجب فيها الزكاة أو لا تجب؟ تجب فيه الزكاة. تجب فيه الزكاة. طيب المشلح الي عندي الآن إذا أعددته للبس فيه الزكاة؟ لا. إذا أعددته للتجارة فيه الزكاة. إذن عروض تجارة كل شيء أعده الإنسان للتجارة فهو ففي الزكاة. أي نوع من المال سواء إبل أو بقر أو غنم أو خشب أو حديد أو أواني أو فرش أي شيء. طيب الأراضي تكون عروض تجارة أو لا؟ نعم إنسان يتجر بالأراضي يبيع الأراضي ويشتري فيها يريد يتكسب تكون عروض تجارة فيها الزكاة. إذا أوسع أنواع الزكاة أوسع أنواع الأموال الزكوية هو عروض التجارة. فما ضابطها يا أخ؟ قم. قم يا رجال. أنا أعلم هذا الرجل رايح سايح الظاهر أنه من وراء بحر ايجا طيب. من يعرف نعم الضابط.
الطالب : ... .

الشيخ : للتكسب.
الطالب : للتكسب.

الشيخ : بارك الله فيك هذا الضبط الضابط كل ما أعده الإنسان للتجارة والتكسب فهو عروض تجارة أيا كان. عرفت طيب يجي إنسان يقول أنت قلت المشلح هذا ما عليه زكاة لأنه للبس لماذا أوجبت الزكاة في الحلي مع أنه للبس؟. يقول وجود الدليل لوجود الدليل. فيه دليل أن الذهب والفضة تجب الزكاة في عينه. مو لأنه عروض التجارة بعينه ولهذا كان الإنسان ذهب مكدس كل ما احتاج باع منه وأكله لقلنا فيه زكاة. طيب كم هذه؟ من الذهب والفضة الأوراق النقدية عروض التجارة.

Webiste