كلام الشيخ على قوله تعالى (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فأنا أقول بالنسبة للآية الثانية المفسرة بقوله عليه السلام للذين أحسنوا الحسنى الجنة وزيادة رؤية الله في الجنة قد يكون لهم عذر أنه ما بلغهم هذا الحديث لكن هذا نقوله في المتقدمين فماذا نقول بالنسبة للمتأخرين الذين يقال لهم هذا حديث إنكم سترون ربكم وهذا حديث كذا وأحاديث متواترة كلها تنصب على أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة هؤلاء ليس لهم حجة لأنهم وقفوا على هذه الأحاديث لكن ماذا أوجدوا لأنفسهم حجة للتملص والتخلص منها قالوا حديث آحاد لا تقوم به حجة في العقيدة هذا معول ثان يركن إليه أهل البدع وأهل الأهواء في تعطيل جانب كبير جدا من السنة ثم يتصل بهذا أنه قد يأتي حديث صحيح متواتر ثم يأتي رواية من الروايات تساعد المتأولين على تأويل النص وإخراجه عن دلالته الظاهرة فيعرضون عن المتواتر إلى الآحاد شوف بأى الآن العكس تماما.
الفتاوى المشابهة
- سؤال أسماء الله كلها حسنى ولكن النافع والضار... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( قل ياعباد ال... - ابن عثيمين
- الكلام على الحديث المتواتر مع الرَّدِّ على الذ... - الالباني
- ( ذكر الدليل الأول لرؤية المؤمنين ربهم يوم ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وكذب بالحسنى) - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة الأولى: أسماء الله تعالى... - ابن عثيمين
- الكلام على المعتزلة وتأويلهم للآية : (( لِلَّذ... - الالباني
- الكلام على المعتزلة وتأويلهم للآية : (( للذين... - الالباني
- شرح قول المصنف وقوله : ( للذين أحسنوا الحسنى... - ابن عثيمين
- تفسير الآية (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) . - الالباني
- كلام الشيخ على قوله تعالى (( للذين أحسنوا الح... - الالباني