هل يجوز للمرأة أن تجمع بين صيام القضاء وصيام الست من شوال بنية واحد؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحمد لله .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : والله نريد أن نسألك سؤالا يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : امرأة عليها قضاء وأرادت أن تصوم .
الشيخ : قضاء ماذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عليها قضاء ماذا ؟
السائل : الإحاضة .
الشيخ : ما أسألك عن السبب ، قضاء ماذا صلاة وإلا صيام وإلا إي ؟
السائل : عفوًا سامحني صيام ، صيام .
الشيخ : صيام هاه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : طيب .
السائل : وأرادت أن تصوم ست .
الشيخ : أرادت أن تصوم .
السائل : وأرادت أن تصوم .
الشيخ : تصوم ماذا ؟
السائل : شوال ستة من شوال .
الشيخ : آه طيب .
السائل : هل عليها أن تجمع بينهما بقصد نية واحدة ؟
الشيخ : نعم لكن الأفضل لها أن تفرق .
السائل : أن تفرق .
الشيخ : كم يوم عليها ؟
السائل : ستة أيام .
الشيخ : تمامًا .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدد ستة من شوال .
السائل : نعم .
الشيخ : هي لها ثلاث صور .
السائل : تفضل يا شيخ .
الشيخ : أن تقضي الست أيام التي عليها حاف .
السائل : نعم .
الشيخ : شو معنى حاف يعني بنية وحدة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الدرجة الدنيا .
السائل : نعم .
الشيخ : يجي بعد منها الدرجة الثانية وهي أفضل من الأولى أن تقضي ست أيام مما عليها وتنوي في الوقت نفسه أنها ست أيام من شوال .
السائل : نعم .
الشيخ : فيكتب لها من الأجر عن كل يوم على الأقل عشر حسنات .
السائل : نعم .
الشيخ : ويكتب لها زائد حسنة وحدة مقابل النية الثانية التي هي نية ست من شوال .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح إلى هنا ؟
السائل : واضح إلى هنا .
الشيخ : طيب هاي المرتبة الثانية ، المرتبة الثالثة والأخيرة ، أنها تصوم اثنا عشر يوم ، ستة قضاء وستة عن شوال وهذا هو الأفضل .
السائل : عفوًا النقطة الثالثة لو توضحها .
الشيخ : أقول .
السائل : نعم .
الشيخ : النقطة الثالثة .
السائل : نعم .
الشيخ : أن تصوم اثني عشر يومًا .
السائل : نعم .
الشيخ : ستة أيام قضاء مما عليها .
السائل : نعم .
الشيخ : وست أيام هي خالصة لشوال .
السائل : وهذه أفضلهم .
الشيخ : وهذه أفضلهم بلا شك ، لأنه كل يوم بعشر حسنات على الأقل .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إذا ضربنا عشرة بستة قضاء مما عليها شو بيطلع ؟ ستين .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا ضربنا ستين بستة ، عفوًا إذا زدنا ست نيات عن كل يوم هاي المرحلة الثانية صار الأجر ستة وستين .
السائل : نعم .
الشيخ : بينما المرتبة الثالثة والأخيرة ، ستين زائد ستين صار مئة وعشرين .
السائل : نعم .
الشيخ : وضح لك الصورة ؟
السائل : وضح يا شيخ ، جزاك الله خير .
الشيخ : فأنت بعد تبين ، لو نسأل الله أن يلهمها أن تأخذ بالمرتبة العليا .
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ .
الشيخ : أهلًا .
السائل : دعواك .
الشيخ : موفقين لكل خير .
السائل : الله يبارك فيك ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : والله نريد أن نسألك سؤالا يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : امرأة عليها قضاء وأرادت أن تصوم .
الشيخ : قضاء ماذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عليها قضاء ماذا ؟
السائل : الإحاضة .
الشيخ : ما أسألك عن السبب ، قضاء ماذا صلاة وإلا صيام وإلا إي ؟
السائل : عفوًا سامحني صيام ، صيام .
الشيخ : صيام هاه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : طيب .
السائل : وأرادت أن تصوم ست .
الشيخ : أرادت أن تصوم .
السائل : وأرادت أن تصوم .
الشيخ : تصوم ماذا ؟
السائل : شوال ستة من شوال .
الشيخ : آه طيب .
السائل : هل عليها أن تجمع بينهما بقصد نية واحدة ؟
الشيخ : نعم لكن الأفضل لها أن تفرق .
السائل : أن تفرق .
الشيخ : كم يوم عليها ؟
السائل : ستة أيام .
الشيخ : تمامًا .
السائل : نعم .
الشيخ : بعدد ستة من شوال .
السائل : نعم .
الشيخ : هي لها ثلاث صور .
السائل : تفضل يا شيخ .
الشيخ : أن تقضي الست أيام التي عليها حاف .
السائل : نعم .
الشيخ : شو معنى حاف يعني بنية وحدة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الدرجة الدنيا .
السائل : نعم .
الشيخ : يجي بعد منها الدرجة الثانية وهي أفضل من الأولى أن تقضي ست أيام مما عليها وتنوي في الوقت نفسه أنها ست أيام من شوال .
السائل : نعم .
الشيخ : فيكتب لها من الأجر عن كل يوم على الأقل عشر حسنات .
السائل : نعم .
الشيخ : ويكتب لها زائد حسنة وحدة مقابل النية الثانية التي هي نية ست من شوال .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح إلى هنا ؟
السائل : واضح إلى هنا .
الشيخ : طيب هاي المرتبة الثانية ، المرتبة الثالثة والأخيرة ، أنها تصوم اثنا عشر يوم ، ستة قضاء وستة عن شوال وهذا هو الأفضل .
السائل : عفوًا النقطة الثالثة لو توضحها .
الشيخ : أقول .
السائل : نعم .
الشيخ : النقطة الثالثة .
السائل : نعم .
الشيخ : أن تصوم اثني عشر يومًا .
السائل : نعم .
الشيخ : ستة أيام قضاء مما عليها .
السائل : نعم .
الشيخ : وست أيام هي خالصة لشوال .
السائل : وهذه أفضلهم .
الشيخ : وهذه أفضلهم بلا شك ، لأنه كل يوم بعشر حسنات على الأقل .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إذا ضربنا عشرة بستة قضاء مما عليها شو بيطلع ؟ ستين .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا ضربنا ستين بستة ، عفوًا إذا زدنا ست نيات عن كل يوم هاي المرحلة الثانية صار الأجر ستة وستين .
السائل : نعم .
الشيخ : بينما المرتبة الثالثة والأخيرة ، ستين زائد ستين صار مئة وعشرين .
السائل : نعم .
الشيخ : وضح لك الصورة ؟
السائل : وضح يا شيخ ، جزاك الله خير .
الشيخ : فأنت بعد تبين ، لو نسأل الله أن يلهمها أن تأخذ بالمرتبة العليا .
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ .
الشيخ : أهلًا .
السائل : دعواك .
الشيخ : موفقين لكل خير .
السائل : الله يبارك فيك ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم صيام ست من شوال لمن عليه قضاء - ابن باز
- حكم صيام الست من شوال قبل القضاء - ابن عثيمين
- هل يجب تقديم القضاء على صيام ستة من شوال ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل... - ابن عثيمين
- حكم صيام الست من شوال قبل القضاء - ابن باز
- هل يجوز للمراة أن تنوي صيام ستة من شوال مع قضا... - الالباني
- هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه قضاء؟ - ابن باز
- حكم صيام الست من شوال لمن كان عليه قضاء - ابن باز
- صيام الست من شوال لمن عليه قضاء - الفوزان
- هل يجوز صيام ست من شوال بنية القضاء والتنفل؟ - ابن باز
- هل يجوز للمرأة أن تجمع بين صيام القضاء وصيام ا... - الالباني