ما الفرق بين ( من أحدث ) , والرواية الأخرى ( من عمل عملاً ) بالنسبة لبطلان العمل لأن الأخرى تقتضي تغيير صورته ليكون باطلا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخ نقف أيضًا هنا حتى لا نعود للكلام السابق .
الشيخ : طيب .
السائل : مَن أحدث ، والرواية الأخرى : مَن عَمِلَ عملًا .
الشيخ : نعم .
السائل : ليس عليه أمرنا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يقتضي أن يغير في الصورة التي عُرفت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : صحيح .
السائل : فالعمل يعني على غير فعله يكون مردود ، التغيير في الصورة لكنه طبعًا شيخنا واضح إنه الجاهل والمتأول يُستثنى .
الشيخ : نعم .
السائل : كالذي يعمل ... هذا ويعرف أنه غير جائز مثلًا أو ... .
الشيخ : هوني هلا بدنا ندخل في مسألة مهمة جدًّا وهي إنه هذا الحديث واحد الحديث الثاني الذي أنت أوردته هو الحديث الأول حديث عائشة ، لكن روي بروايتين الرواية الأولى متفق عليها الرواية الآخرى تفرَّد بها مسلم دون البخاري ، فهنا يكون هذا الحديث رواية بالمعنى .
السائل : الثاني .
الشيخ : الثاني أيوا بيكون رواية بالمعنى فنضطر حينئذٍ أن نفسر الرواية الثانية بالرواية الأولى لأنها أقوى وأصح من حيث الرواية أولًا ثم هي أصح من حيث الدراية ثانيًا ، لأنه لا يوجد عندنا أن إنسان يأتي بعمل ليس من السنة في الصلاة يبطل الصلاة وإنما هذا العمل هو الباطل ، هذا يعني جواب الرواية الأخرى : مَن عَمِلَ عملًا لو كان هذا الحديث لم يرد باللفظ الأول كنا نضطر أن نقف عنده ، نأخذ بظاهره الرواية الأولى ، الثانية عفوًا الرواية الثانية نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : مَن أحدث ، والرواية الأخرى : مَن عَمِلَ عملًا .
الشيخ : نعم .
السائل : ليس عليه أمرنا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يقتضي أن يغير في الصورة التي عُرفت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : صحيح .
السائل : فالعمل يعني على غير فعله يكون مردود ، التغيير في الصورة لكنه طبعًا شيخنا واضح إنه الجاهل والمتأول يُستثنى .
الشيخ : نعم .
السائل : كالذي يعمل ... هذا ويعرف أنه غير جائز مثلًا أو ... .
الشيخ : هوني هلا بدنا ندخل في مسألة مهمة جدًّا وهي إنه هذا الحديث واحد الحديث الثاني الذي أنت أوردته هو الحديث الأول حديث عائشة ، لكن روي بروايتين الرواية الأولى متفق عليها الرواية الآخرى تفرَّد بها مسلم دون البخاري ، فهنا يكون هذا الحديث رواية بالمعنى .
السائل : الثاني .
الشيخ : الثاني أيوا بيكون رواية بالمعنى فنضطر حينئذٍ أن نفسر الرواية الثانية بالرواية الأولى لأنها أقوى وأصح من حيث الرواية أولًا ثم هي أصح من حيث الدراية ثانيًا ، لأنه لا يوجد عندنا أن إنسان يأتي بعمل ليس من السنة في الصلاة يبطل الصلاة وإنما هذا العمل هو الباطل ، هذا يعني جواب الرواية الأخرى : مَن عَمِلَ عملًا لو كان هذا الحديث لم يرد باللفظ الأول كنا نضطر أن نقف عنده ، نأخذ بظاهره الرواية الأولى ، الثانية عفوًا الرواية الثانية نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما أصح رواية لحديث "من قال لا إله إلا الله"؟ - ابن باز
- معنى حديث: (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة) - ابن عثيمين
- معنى حديث: (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة. - ابن عثيمين
- هل رواية البخاري عن عمران بن حطان هل يعني أنه... - الالباني
- سؤاله الأخير يقول فيه ما معنى الحديث الوارد... - ابن عثيمين
- ما حكم رواية الحديث بالمعنى ؟ - الالباني
- كيف نجمع بين رواية بيع الجمل وبين رواية الهبة ؟ - ابن عثيمين
- جاءت رواية فيها لاشخص فما الحكم؟ - ابن عثيمين
- في مسألة زيادة الثقات ؛ فأحيانًا يكون هناك طري... - الالباني
- هل هناك رواية أخرى للحديث ؟ - ابن عثيمين
- ما الفرق بين ( من أحدث ) , والرواية الأخرى ( م... - الالباني