تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أوصى رجل بأن يضحى عنه بعد موته، فهل تسمى أ... - الالبانيالسائل : الأضاحي يوم العيد بعد الصلاة مباشرة ... على الأحياء وإلا على الأموات؟الشيخ : عن الأحياء.السائل : عن الأحياء ممكن أنه ... يسألك ليش أنه تصح له ا...
العالم
طريقة البحث
إذا أوصى رجل بأن يضحى عنه بعد موته، فهل تسمى أضحية أم صدقة ، وهل يشرع الأضحية عن الميت ، وهل يجوز للموصى به أن يأكل منها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الأضاحي يوم العيد بعد الصلاة مباشرة ... على الأحياء وإلا على الأموات؟

الشيخ : عن الأحياء.

السائل : عن الأحياء ممكن أنه ... يسألك ليش أنه تصح له الذبيحة بعدين.

الشيخ : هي اللي سأل عنها أبو رضى.

السائل : أي فهمت أنه هاي تسمّى أضحية وبسم الله والله أكبر بعد صلاة العيد.

الشيخ : ليش أنا قلت أنه الأضحية اللي سأل عنها أبو رضى هي في أيام العيد؟ حتى أعرف أنه هي أضحية.

السائل : أنا سألت هل يشرع للأموات أضحية؟ هاي سؤالي أنا، فهو هذه بيسميها أضحية، فهل يُشرع بعد موته للميت أن تسمى أضحية ويعمل فيها كما يعمل بالأضحية.

الشيخ : من الذي يذبح عن الميت أضحية في يوم العيد؟ السؤال الذي تعنيه أولده أم غيره؟

السائل : ماني ولده لكن وصى من ماله أنه يُذبح له ذبيحة.

الشيخ : طيب هذه وصية معصية ولا طاعة؟

السائل : لا طاعة بس هل الوصية هذه هل يُطلق عليها أضحية لأنه ميت الرجل، هل يطلق عليها أضحية وإلا صدقة من الصدقات؟ لما ... .

الشيخ : إيه لكن هو لما بتكون الوصية تذبح عنه أضحية شو معنى أضحية؟ تذبح في أيام عيد الأضحى.

السائل : هل هذا مشروع على الميت يوم الأضحى؟

الشيخ : مثل إذا أوصى ..

السائل : أنا غريب عنه ماني ولده.

الشيخ : مثل إذا أوصى أن يحجّ عنه، شو الفرق بين هذا وهذا؟

السائل : بس أنا باعرف الأضحية عن الأحياء.

الشيخ : دعني شو بتعرفه شو بدي أنا من اللي بتعرفه والحج كمان بتعرفه عن الأحياء

السائل : عن كل بيت مسلم حي أضحية وهذا من كلام محمد صلى الله عليه وسلم على الأموات تعتبر صدقة ... وأما تسمّيها أضحية فالأضحية للحي هذا عن محمد وعن وآل محمد أنت تعرف أنه له ولأهل بيته.

الشيخ : أنت عم تعذب حالك يا أستاذ، عن محمد وآل محمد آل محمد مين؟ الأحياء فقط؟

السائل : وإلا الميتين كمان؟

الشيخ : طبعا آل محمد حتى في عندك الحديث الثاني وعن من إيش؟ ... .

السائل : من لم يضحّي من أمة محمد عن الأحياء.

الشيخ : لا عن أيضا الذين قالوا كلمة التوحيد في الحديث في الجملة أيضا في الصلاة.

السائل : ... عمن نطق بهذه الكلمة.

الشيخ : إيه هذا مو معناه، حتى الذين لم يأتوا مو بس الأحياء، على كل حال، نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : أيوة نعم يعني الحديث عام مع ذلك أنا لست في صدد الحديث، الأصل في كل العبادات أنه المكلّف بها الأحياء والعبادات تنقسم إلى قسمين كما تعلم، منها فرض ومنها نفل تطوّع، طيب، فواجب على المستطيع كما قلنا وكما هو معلوم أن يحج عن نفسه وحجّ عن نفسه وكتب وصية أنه يحج عني شخص ما بيجوز يحج عنه؟

السائل : ما خالفتك إنما سألت عن الأضحية بارك الله فيك.

الشيخ : بارك الله فيك، أنا لما بسألك عن الحج بتقل لي ما خالفني، أنا لعلمي أنك ما بتخالفني بهاي باخذها هاي طريقة لإقناعك في هذيك اللي بتخالفني فيها، شو الفرق بين ال.

السائل : ... .

الشيخ : طول بالك طول بالك شوي، شو الفرق بين إنسان أوصى وصية ضمنها أحد شيئين، يُحجّ عني سنة ويضحّى عني خمس سنوات، كل سنة أضحية شو الفرق بين هذه وهذه؟

السائل : بس إنما ... الأضحية عن الميت أنا لما.

الشيخ : ما فهمت عليك شو ما فيها شيء وأنت عم تخالفني فيها هاي الثانية.

السائل : إحنا بنصّ الأضحية، الأضحية أنا اللي أعرف مشروعة عن كل بيت مسلم، عن أحياؤه ها الأضحية

الشيخ : أي نعم.

السائل : وأما الميت ليس من المعتاد ولا أعلم هذا ... أنه في أنه يضحّى عن الميت أنا لا أعلم هذا وأما الميّت لا يضحّى عنه إنما يتصدّق عنه، صدقة يعني ما نعلم أنه واحد حيّ أو رجل ضحّى عن أموات قال هذه أضحية فلان ميت، هذه ..

الشيخ : يا أخي ... المسألة هذيك شو صار فيها، أنت كان البحث في رجل أوصى أن يضحّى عنه شو صار بهاي البحث؟ اتفقنا أنه بيجوز تنفيذ الوصية؟ اتفقنا؟

السائل : تتنفّذ الوصية، لكن ..

الشيخ : إتفقنا إنه هاي.

السائل : هاي الوصية.

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، لا.

السائل : بالنسبة أنا أقصد حتى ما يكون ... إنه هذه الوصية.

الشيخ : طيب.

السائل : الوصية يعني بنعتبرها ... كالأمانة.

الشيخ : طبعا.

السائل : فها الأمانة ها، الوصية أوصى أنه أن يضحّى من ضمن الألف ليرة بأضحية.

الشيخ : أضحية، نعم.

السائل : الأضحية فهل يحق للوصي الموصى يعني.

الشيخ : الموصى له، نعم، الموصى، نعم.

السائل : الموصى نفسه.

الشيخ : الموكل على تنفيذ الوصية أن يأكل منها.

السائل : أن يأكل منها تعتبر أمانة معه.

الشيخ : أنا أقول لك إذا كان معروف أنه الأصل الحكم في الأضحية أن المضحّي يأكل منها ويتصدّق ويدّخر وهذا الموصى هو كوكيل عن الموصي فله بالتالي مثل ما كان لنفس الموصي لو ذبحها بنفسه أن يأكل منها إذا شاء فالموصى أيضا أي الموكّل بتنفيذ هذه الوصية من الموصي، له أن يأكل من ذلك إذا شاء اللهم إلا إذا كان نص الموصي بأنه هذه الأضحية توزّع للفقراء ولا يأكل منها لا الموصي ولا أهله الأقربين إليه فحينئذ ينفّذ شرط الموصي أما اذا أطلق فحكم الأضحية في الأصل ينسحب إلى هذه الأضحية التي أوصى بها هذا الموصي.

السائل : سؤال أخر؟

الشيخ : نعم.

Webiste