إذا أوصى رجلٌ بأضحية تُذبح من ماله بعد موته ؛ فهل يجب تنفيذها أم لا ؟ وما حكم أكلها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إي سيدي .
السائل : الأضحية .
الشيخ : الأضحية يا أستاذ ، إذا أوصى الموصي بأضحية تُذبح من ماله فهي طاعة يجب تنفيذها ، وإذا أوصى بأضحية تُذبح على حساب غيره فهذا اعتداء على غيره فلا تُنفَّذ ، وإن كان تطوَّع ناس بالأضحية عن روح فلان ففلان المضحَّى عنه لا يصله شيء من هذه الأضحية ؛ ذلك لقول الله - تبارك وتعالى - في الآية السابقة : وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ، ولقوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا مات ابن آدم - وفي رواية : الإنسان - انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم يُنتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ؛ فما دام أن هؤلاء الذين ضحَّوا عنه ليسوا بأولاده ؛ فلذلك فهذه الأضحية لا يصل منها إلى المضحَّى عنه شيء .
السائل : أولاده ضحُّوا .
الشيخ : أولاده ضحُّوا ؟ فقد أعطيتك الجواب .
السائل : مو من ... .
الشيخ : فهو ؛ لا من كسبه ، الولد من كسب أبيه .
السائل : ... .
الشيخ : ما دام هي جائزة فأكلها جائز .
السائل : يأكلوا منها الأغنياء والفقراء وأهل البيت ... .
الشيخ : آ ، فأنت لما تقول : أضحية ؛ يعني ضحُّوا بها في العيد ؟ ولَّا بغير أيام العيد ؟
السائل : في العيد .
الشيخ : الأضحية في العيد حكمها كما قال - عليه السلام - : فكلوا منها وتصدَّقوا وادَّخروا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : كلوا منها وتصدَّقوا وادَّخروا ، هذه وظيفة الأضحية ؛ فللإنسان أن يأكل ، وأن يُطعِم صدقة منها ، وأن يدَّخر لأهله ؛ فالأولاد الذين ضحَّوا عن أبيهم لهم أن يأكلوا منها ، وأن .
نعم ؟
كالأصل ، كالأصل .
السائل : الأضحية .
الشيخ : الأضحية يا أستاذ ، إذا أوصى الموصي بأضحية تُذبح من ماله فهي طاعة يجب تنفيذها ، وإذا أوصى بأضحية تُذبح على حساب غيره فهذا اعتداء على غيره فلا تُنفَّذ ، وإن كان تطوَّع ناس بالأضحية عن روح فلان ففلان المضحَّى عنه لا يصله شيء من هذه الأضحية ؛ ذلك لقول الله - تبارك وتعالى - في الآية السابقة : وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ، ولقوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا مات ابن آدم - وفي رواية : الإنسان - انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم يُنتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ؛ فما دام أن هؤلاء الذين ضحَّوا عنه ليسوا بأولاده ؛ فلذلك فهذه الأضحية لا يصل منها إلى المضحَّى عنه شيء .
السائل : أولاده ضحُّوا .
الشيخ : أولاده ضحُّوا ؟ فقد أعطيتك الجواب .
السائل : مو من ... .
الشيخ : فهو ؛ لا من كسبه ، الولد من كسب أبيه .
السائل : ... .
الشيخ : ما دام هي جائزة فأكلها جائز .
السائل : يأكلوا منها الأغنياء والفقراء وأهل البيت ... .
الشيخ : آ ، فأنت لما تقول : أضحية ؛ يعني ضحُّوا بها في العيد ؟ ولَّا بغير أيام العيد ؟
السائل : في العيد .
الشيخ : الأضحية في العيد حكمها كما قال - عليه السلام - : فكلوا منها وتصدَّقوا وادَّخروا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : كلوا منها وتصدَّقوا وادَّخروا ، هذه وظيفة الأضحية ؛ فللإنسان أن يأكل ، وأن يُطعِم صدقة منها ، وأن يدَّخر لأهله ؛ فالأولاد الذين ضحَّوا عن أبيهم لهم أن يأكلوا منها ، وأن .
نعم ؟
كالأصل ، كالأصل .
الفتاوى المشابهة
- الأضحية. - ابن عثيمين
- حكم الأضحية في عيد الأضحى وكيفيتها - ابن باز
- الكلام على الأضحية. - ابن عثيمين
- كلمة حول الأضحية . - ابن عثيمين
- ذبح أضحية الناس - اللجنة الدائمة
- ما حكم الأضحية للحاج .؟ - ابن عثيمين
- حكم الأضحية. - ابن عثيمين
- ذبح الأضحية عن الميت ولم يوص - اللجنة الدائمة
- إذا أوصى رجل بأن يُضحَّى عنه بعد موته ؛ فهل تس... - الالباني
- إذا أوصى رجل بأن يضحى عنه بعد موته، فهل تسمى أ... - الالباني
- إذا أوصى رجلٌ بأضحية تُذبح من ماله بعد موته ؛... - الالباني