هل الكلام الذي يكون من أجل تذكير الإمام إذا سها في الصلاة يُبطلها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سيدنا .
الشيخ : نعم .
السائل : ذكرتم أنُّو ذُكِّر - عليه الصلاة والسلام - بعد أن قام للخامسة ... .
الشيخ : لا ، مو موجودة هنا .
نعم ؟
السائل : وسئل من الصحابة أنُّو زادت الصلاة خمسة ؟ أجابهم : أنا أنسى كما ، فهالكلام المجاوب برد كمَّل صلاته ؟
الشيخ : إي ، طبعًا .
السائل : إي ، هذه ما قطعت الصلاة ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا ، هي في حادثتين ، بقى هو يمكن بيقصد حادثة ذي اليدين ، يا سيدي الحادثة اللي ذكرناها الآن هي كما يأتي : صلى الرسول - عليه السلام - خمس ركعات ، فلما سلَّم قالوا له : أزيد في الصلاة ؟ قال : لا . قالوا : صليت خمسًا ، فسجد سجدتين ثم سلم ، ثم قال لهم : إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسَون ، فإذا نسيت فذكِّروني ، فسؤالك في هذه الجملة ولَّا فيما قبلها ؟
السائل : لا ، فيما قبلها .
الشيخ : فيما قبلها ، إي ، فيما قبلها هذا كما يقول الشافعية : " لإصلاح الصلاة " ، هذا لا يضرُّ في الصلاة ، والحديث هذا أكبر دليل على ذلك ، وكذلك حديث ذي اليدين حينما صلى الرسول - عليه السلام - صلاة الظهر أو العصر ركعتين وسلَّم ، فقال له رجل يُعرف بذي اليدين : يا رسول الله ، أقصُرَتِ الصلاة أم نسيت ؟ قال - عليه السلام - : كلُّ ذلك لم يكن . قال : بلى ، قد كان . يعني وحدة من اثنتين ، فالتفت الرسول إلى أصحابه وقال لهم : أَصَدَقَ ذو اليدين ؟ . قالوا : نعم . فقام في مصلَّاه وأتى بالركعتين الأخريين ثم سجد سجدتين ، فكانت هذه الحادثة وسابقتها دليلًا للإمام الشافعي على أن الكلام إذا كان صدر من المصلِّي في سيبل إصلاح الصلاة لا لغوًا ولا إثمًا ؛ فالصلاة صحيحة ، وذلك لا يضرُّ في صحته .
الشيخ : نعم .
السائل : ذكرتم أنُّو ذُكِّر - عليه الصلاة والسلام - بعد أن قام للخامسة ... .
الشيخ : لا ، مو موجودة هنا .
نعم ؟
السائل : وسئل من الصحابة أنُّو زادت الصلاة خمسة ؟ أجابهم : أنا أنسى كما ، فهالكلام المجاوب برد كمَّل صلاته ؟
الشيخ : إي ، طبعًا .
السائل : إي ، هذه ما قطعت الصلاة ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا ، هي في حادثتين ، بقى هو يمكن بيقصد حادثة ذي اليدين ، يا سيدي الحادثة اللي ذكرناها الآن هي كما يأتي : صلى الرسول - عليه السلام - خمس ركعات ، فلما سلَّم قالوا له : أزيد في الصلاة ؟ قال : لا . قالوا : صليت خمسًا ، فسجد سجدتين ثم سلم ، ثم قال لهم : إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسَون ، فإذا نسيت فذكِّروني ، فسؤالك في هذه الجملة ولَّا فيما قبلها ؟
السائل : لا ، فيما قبلها .
الشيخ : فيما قبلها ، إي ، فيما قبلها هذا كما يقول الشافعية : " لإصلاح الصلاة " ، هذا لا يضرُّ في الصلاة ، والحديث هذا أكبر دليل على ذلك ، وكذلك حديث ذي اليدين حينما صلى الرسول - عليه السلام - صلاة الظهر أو العصر ركعتين وسلَّم ، فقال له رجل يُعرف بذي اليدين : يا رسول الله ، أقصُرَتِ الصلاة أم نسيت ؟ قال - عليه السلام - : كلُّ ذلك لم يكن . قال : بلى ، قد كان . يعني وحدة من اثنتين ، فالتفت الرسول إلى أصحابه وقال لهم : أَصَدَقَ ذو اليدين ؟ . قالوا : نعم . فقام في مصلَّاه وأتى بالركعتين الأخريين ثم سجد سجدتين ، فكانت هذه الحادثة وسابقتها دليلًا للإمام الشافعي على أن الكلام إذا كان صدر من المصلِّي في سيبل إصلاح الصلاة لا لغوًا ولا إثمًا ؛ فالصلاة صحيحة ، وذلك لا يضرُّ في صحته .
الفتاوى المشابهة
- حكم من سها في صلاة واحدة عدة مرات - ابن باز
- الكلام على حديث ذي اليدين - الالباني
- إذا سهى في صلاة التطوع بزيادة ركعة يسجد... - اللجنة الدائمة
- ما الحكم فيما إذا سهى الإمام في الصلاة السرية ؟ - الالباني
- حكم الكلام في الصلاة لإصلاحها .؟ - الالباني
- ما حكم صلاة الإمام الذي سها في صلاته فسجد سجدت... - الالباني
- ما يقال للإمام إذا سها في الصلاة - ابن باز
- رجل أدرك الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظه... - الالباني
- هل الكلام لمصلحة الصلاة يبطلها.؟ - ابن عثيمين
- سائل يقول: إذا سهى الإمام وسلم من واحدة في ص... - ابن عثيمين
- هل الكلام الذي يكون من أجل تذكير الإمام إذا سه... - الالباني