ما حكم من تبني الديمقراطية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا أذكر بعض الدعوات الآن يذبون عن الديمقراطية ويتبونونها ونحن نعلم أن ديمقراطية ... وهي كفر كما في أي دائرة ... أحدهم يقول لما رأى ... قال هل تسمح لي ... شيخ الألباني ... هذا يعني يتبنونها ويدعون إليها.
الشيخ : يا أخي ... لابد من التفريق ... هذا الذي أنت تشير إليه لو كتب ردا على ما قاله الأستاذ ... حين ذاك ستجد ... أو أن يكون ضعيف الإيمان ... هذا ما يكفي أنت تعرف وهذا أمر يجرنا إلى بحث قد يكون أيضا مهما في الجلسة السابقة ذكرنا الآية أطرافها ثلاثة فأوئك هم الكافرون فأولئك هم الظالمون فأولئك هم الفاسقون وأشرنا إلى أنه كما ينقسم الكفر إلى قسميين كذلك الفسق وكذلك الظلم الآن أريد أن أذكر بتقسيم ثان للفظ رابع وأظن أن هذا التقسيم ... أيضا على مشكلة قد تكون قائمة في صدور بعض إخواننا من طلاب العلم حينما نقرأ قول الله تبارك وتعالى في المنافقين أنهم في الدرك الأسفل من النار ثم نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا اؤتمن خان فهل يكون هذا المنافق في الدرك الأسفل من النار؟ الآية تقول أنهم في الدرك الأسفل من النار والرسول يقول آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب فهذا الذي إذا حدث كذب هل يكون في الدرك الأسفل من النار؟ استحضر التقسيم التالي السابق استحضروا معي التقسيم التالي هذا الذي يستحل الكذب أو الخيانة أو ما شابه ذلك من المعاصي التي ذكرت ... استحل ذلك بقلبه فهو في جهنم و مع المنافقين، لا استحله عمليا إذاً كيف الرسول عليه السلام بهذا الحديث جعل آية المنافق ثلاث هذا كمثل كثير من الآيات أنه عمل عمل المنافقين هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ذلك يستلزم أن يحرّم ما حرم الله و رسوله فإذا هو استحل ما حرم الله ورسوله فيكون قد خالف فعله قلبه، قد خالف فعله اعتقاده ... تختلف عن مخالفة ظاهر المنافق الكافر لباطنه المنافق الذي هو في الدرك الأسفل من النار يضمر الكفر ويظهر الإسلام يضمر الكفر ويظهر الإسلام هذا الذي قال الرسول عليه السلام آية المنافق ثلاث هو يضمر الإيمان ويظهر عملا خلاف ما أمره الإسلام ... في هذه الصورة ليست الحقيقة، الفرق كبير جدا المنافق كالكافر هو كافر بقلبه مسلم في ظاهره هذا المنافق الذي من علاماته إذا حدث كذب هو مؤمن في قلبه لكنه يخالف في عمله حكم دينه الذي آمن به لذلك قال عليه السلام آية المنافق ثلاث إلخ ، إذا النفاق أيضا ينقسم إلى قسميين نفاق يخلد صاحبه في النار ونفاق لا يخلد صاحبه في النار، النفاق الذي يخلد صاحبه في النار هو الذي يبطن الكفر و يظهر الإسلام النفاق الذي لا يخلد هو الذي يبطن الإيمان ويظهر عملا يخالف فيه الإسلام لذلك قال عليه السلام آية المنافق ثلاث إلى آخره فهذه الدقائق ينبغي أن نكون على معرفة بها حتى لا نقع في إفراط أو تفريط حتى لا نكفر مسلما بذنب فنقع في مخالفة السلف الصالح جميعا وأهل السنة ولا نتساهل أيضا نقول معليش فنقع في الإرجاء الذين كانوا يقولون لا يضر مع الإيمان معصية ولا ينفع مع الشرك حسنة نحن نقول لا ينفع مع الشرك حسنة لكن نقول يضر الإيمان المعصية والإيمان كما تعلمون جميعا يقبل الزيادة والنقص والزيادة بطاعة والنقص بالمعصية إذا النفاق كالكفر، كالفسق، كالظلم، لا يمكن أن يساق مساقا واحدا وإنما حسب ما قام في الإنسان فهذا المثال الذي ذكرته هذا قد يرد على ... أو على غيره لكن ينبغي أن ننظر إلى رده هل هو رد يصرح بأنه ينكر شرع الله ما أقره ... هل أنكر حكما شرعيا هل أنكر مثلا ما قاله في الحديث آية و قال مثلا أن هذا يا أخي ... .
الحلبي : أم هو متأول في ... الديمقراطية في فصوله
سائل آخر : هو يقول أنا عقيدتي سلفية ههه
الشيخ : ههه طيب أنت الآن لما يقول لك أن هو يشجع الديمقراطية ... حتى تلقمه حجرا لا يمكن أن نأخذ الكلام هكذا على الإطلاق لابد من الإستفسار
سائل آخر : ننتطر ردّه.
الشيخ : هل أفسحت له المجال بذلك الله يهديك
الحلبي : ... .
الشيخ : السلفية بإطلاقها نعم
الشيخ : يا أخي ... لابد من التفريق ... هذا الذي أنت تشير إليه لو كتب ردا على ما قاله الأستاذ ... حين ذاك ستجد ... أو أن يكون ضعيف الإيمان ... هذا ما يكفي أنت تعرف وهذا أمر يجرنا إلى بحث قد يكون أيضا مهما في الجلسة السابقة ذكرنا الآية أطرافها ثلاثة فأوئك هم الكافرون فأولئك هم الظالمون فأولئك هم الفاسقون وأشرنا إلى أنه كما ينقسم الكفر إلى قسميين كذلك الفسق وكذلك الظلم الآن أريد أن أذكر بتقسيم ثان للفظ رابع وأظن أن هذا التقسيم ... أيضا على مشكلة قد تكون قائمة في صدور بعض إخواننا من طلاب العلم حينما نقرأ قول الله تبارك وتعالى في المنافقين أنهم في الدرك الأسفل من النار ثم نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا اؤتمن خان فهل يكون هذا المنافق في الدرك الأسفل من النار؟ الآية تقول أنهم في الدرك الأسفل من النار والرسول يقول آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب فهذا الذي إذا حدث كذب هل يكون في الدرك الأسفل من النار؟ استحضر التقسيم التالي السابق استحضروا معي التقسيم التالي هذا الذي يستحل الكذب أو الخيانة أو ما شابه ذلك من المعاصي التي ذكرت ... استحل ذلك بقلبه فهو في جهنم و مع المنافقين، لا استحله عمليا إذاً كيف الرسول عليه السلام بهذا الحديث جعل آية المنافق ثلاث هذا كمثل كثير من الآيات أنه عمل عمل المنافقين هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ذلك يستلزم أن يحرّم ما حرم الله و رسوله فإذا هو استحل ما حرم الله ورسوله فيكون قد خالف فعله قلبه، قد خالف فعله اعتقاده ... تختلف عن مخالفة ظاهر المنافق الكافر لباطنه المنافق الذي هو في الدرك الأسفل من النار يضمر الكفر ويظهر الإسلام يضمر الكفر ويظهر الإسلام هذا الذي قال الرسول عليه السلام آية المنافق ثلاث هو يضمر الإيمان ويظهر عملا خلاف ما أمره الإسلام ... في هذه الصورة ليست الحقيقة، الفرق كبير جدا المنافق كالكافر هو كافر بقلبه مسلم في ظاهره هذا المنافق الذي من علاماته إذا حدث كذب هو مؤمن في قلبه لكنه يخالف في عمله حكم دينه الذي آمن به لذلك قال عليه السلام آية المنافق ثلاث إلخ ، إذا النفاق أيضا ينقسم إلى قسميين نفاق يخلد صاحبه في النار ونفاق لا يخلد صاحبه في النار، النفاق الذي يخلد صاحبه في النار هو الذي يبطن الكفر و يظهر الإسلام النفاق الذي لا يخلد هو الذي يبطن الإيمان ويظهر عملا يخالف فيه الإسلام لذلك قال عليه السلام آية المنافق ثلاث إلى آخره فهذه الدقائق ينبغي أن نكون على معرفة بها حتى لا نقع في إفراط أو تفريط حتى لا نكفر مسلما بذنب فنقع في مخالفة السلف الصالح جميعا وأهل السنة ولا نتساهل أيضا نقول معليش فنقع في الإرجاء الذين كانوا يقولون لا يضر مع الإيمان معصية ولا ينفع مع الشرك حسنة نحن نقول لا ينفع مع الشرك حسنة لكن نقول يضر الإيمان المعصية والإيمان كما تعلمون جميعا يقبل الزيادة والنقص والزيادة بطاعة والنقص بالمعصية إذا النفاق كالكفر، كالفسق، كالظلم، لا يمكن أن يساق مساقا واحدا وإنما حسب ما قام في الإنسان فهذا المثال الذي ذكرته هذا قد يرد على ... أو على غيره لكن ينبغي أن ننظر إلى رده هل هو رد يصرح بأنه ينكر شرع الله ما أقره ... هل أنكر حكما شرعيا هل أنكر مثلا ما قاله في الحديث آية و قال مثلا أن هذا يا أخي ... .
الحلبي : أم هو متأول في ... الديمقراطية في فصوله
سائل آخر : هو يقول أنا عقيدتي سلفية ههه
الشيخ : ههه طيب أنت الآن لما يقول لك أن هو يشجع الديمقراطية ... حتى تلقمه حجرا لا يمكن أن نأخذ الكلام هكذا على الإطلاق لابد من الإستفسار
سائل آخر : ننتطر ردّه.
الشيخ : هل أفسحت له المجال بذلك الله يهديك
الحلبي : ... .
الشيخ : السلفية بإطلاقها نعم
الفتاوى المشابهة
- بعض الدعاة الذين دخلوا في البرلمانات ينادي بال... - الالباني
- ما حقيقة النفاق ؟ وما أقسامه ؟ وهل هناك نفاق ع... - الالباني
- ما حكم من يصرح بالكفر بلسانه مثل أن يقول : ( ب... - الالباني
- حكم التبني - اللجنة الدائمة
- هل التصريح بالكفر من إنسان كمن يقول أن الديمقر... - الالباني
- ما موقف الإسلام من مصطلح الديمقراطية، وهل يمكن... - الالباني
- الذي يقول : إن الديمقراطية طريقة شرعية ، هل ال... - الالباني
- جاء في حديث : ( آية المنافق ثلاثة ) وجاء في قو... - الالباني
- الدعوة للحكم بالديمقراطية - الفوزان
- ما حكم مَن تبنَّى الديمقراطية ؟ - الالباني
- ما حكم من تبني الديمقراطية ؟ - الالباني