تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل التصريح بالكفر من إنسان كمن يقول أن الديمقر... - الالبانيالسائل : التصريح بالكفر من الإنسان ألا يدل على ما القلب ... كمن يقول أن الديمقراطية طريقة شرعية أو الديمقراطية ... ؟ الشيخ : بارك الله فيك اللفظ قد يدل ...
العالم
طريقة البحث
هل التصريح بالكفر من إنسان كمن يقول أن الديمقراطية طريقة شرعية يكون كافرا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : التصريح بالكفر من الإنسان ألا يدل على ما القلب ... كمن يقول أن الديمقراطية طريقة شرعية أو الديمقراطية ... ؟

الشيخ : بارك الله فيك اللفظ قد يدل على ما تقول وقد لا يدل، لذلك لابد من التفصيل ... الآن ضربنا بعض الأمثلة وتساءلنا أنه من فعل كذا فقد كفر ... قلنا يحتمل أن يكون هذا كفر اعتقادي وكفر عملي بعد هذا البحث انتقلنا إلى الكفر اللفظي والكفر القلبي وقفنا عند الكفر اللفظي ما قلنا أنه من نطق بلفظ الكفر يدان بالكفر فورا لابد من الإستيضاح لعل الكثير من إخواننا الحاضرين يذكر حديثا صحيحا يقول عليه السلام من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله الآن نحن إذا سمعنا من كان في الجاهلية يعيش فيها ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ماذا نقول فيه؟ أسلم فإذا سمعناه حلف باللات والعزى ... هل نحكم عليه فورا بأنه أشرك وارتد عن الإسلام الذي دخل فيه بكلمة التوحيد؟ الجواب لا، هذا الحديث من الأدلة التي تجعلنا نكبح جماح نفوسنا من المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر انظر الآن هذا الحديث بالإضافة إلى ما أنا أستدل به أنه لا يجوز المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر يعطينا فائدة أخرى ما قال الرسول عليه السلام ... ماذا يعني بحلفه هذا الذي هو شرك صريح لكن قال فليقل لا إله إلا الله لم؟ إحسانا للظن بهذا المسلم لأنه ما دخل في الإسلام إلا وقد كفر باللات والعزى لكن قد تغلب عليه العادة الجاهلية القديمة فيسبق لسانه ويقول كلمة الكفر إذا نحن الآن نأخذ موعظة ونأخذ أدبا إسلاميا وعلما أننا إذا سمعنا كلمة الكفر من مسلم لا نكفره وإنما كما ذكرت آنفا بعض الأمثلة نستوضحه أولا ... الآن ترى هذا الذي يقول الديمقراطية فريضة شرعية هل يعني شرعية إسلامية؟ أنت الآن تجد كثير من حكام المسلمين يعبرون في بعض الخلفيات الذي ... يجب التحاكم إلى الشرعية الدولية تسمع بهذه الكلمة؟

السائل : ... .

الشيخ : إذا الديمقراطية فريضة شرعية بدنا نحن نستوضح منه عن هذه الأسماء والألقاب التي يستعملوها القضية خطيرة يا أخي أنت تتكلم مع إنسان مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يمكن يصوم ويصلي معك في المسجد وهو قال هذه الكلمة ... لكن التربية بدها تكون على طريقتين طريقة ... الديمقراطية المخالفة للشريعة الإٍسلامية هي فريضة خلاص انقطعت الصلة بيني وبينك لكن هل تظن أنك أنت مع أي إنسان تسمع منه هذه الكلمة سيقول لك لو سألته الديمقراطية التي أعنيها هي تعاكس وتخالف الشريعة الإسلامية هي فريضة؟ هل تظن أنه يعطيك هذا الجواب أو هو يقول كلمة يسمعها من فلان الكاتب ، فلان الخطيب ... نسمعه يحلف بغير الله نقول له يا أخي لقد رسول الله صلى الله عليه وسلّم من حلف بغير الله فقد أشرك ... حديث آخر من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت إلى آخره لا تحلف بأبيك ولا بأخيك ولا إلى آخره لأن هذا معناه تعظيم لغير الله والله أعظم من كل شيء فإذا حلفت فاحلف بالله عز وجل فقل له هذه الموعظة نحن جربنا الناس اعمل له موعظة أول مرة وثاني مرة وثالث مرة ... .
أبو مالك : بيقول لك ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم

الشيخ : الله أكبر.

Webiste