في حديث الشفاعة جاء : ( لم يعملوا خيرًا قط ) هل تكفي في ردِّ الحكم بالكفر على تارك الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذه الزيادة لا تكفي في الاستدلال ، يقول : لم يعمل خيرًا قط نحن استثنينا لفظ يعني الإيمان اللي هو الشهادة ، هل تكفي وحدها لردِّ الحكم بكفر تارك الصلاة ؟
الشيخ : يكفي من طريق دلالة العموم .
السائل : يعني كيف شيخنا ؟
الشيخ : لم يعمل خيرًا قط ، هلق نحن فكما شرح الأستاذ أبو مالك : لم يعمل خيرًا قط استثنينا نحن .
السائل : أيوا ، ما يكون ... ؟
الشيخ : عرفت كيف ؟ أما حديث الشفاعة نص .
السائل : أيوا ، في ... .
سائل آخر : ... لم يعمل خيرًا قط ... بهذا النَّصِّ شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : إذًا يقضي على الاستثناءات .
الحلبي : ... شيخنا ، هنا اللفظ الذي أشار إليه أخونا أبو عبد الرحمن لم يعمل خيرًا قط أصل من الأصول العديدة التي استدل بها أهل السنة على قاعدة كلية تجيب على الإشكال من أصله ؛ أن أعمال الجوارح ليست شرط صحة في أصل الإيمان ، ولكنها شرط كمال .
الشيخ : كمال الإيمان .
الحلبي : من شرط كمال في الإيمان ، هذا أحد الأدلة على ذلك ، هذا نقطة أولى .
بعدين نقطة ثانية - شيخنا - ، تفضَّلتم بإشارة غالية عزيزة منكم في التفريق ، أولئك الذين لا يفرِّقون بين الذي عنده إيمان بالصلاة وبالتالي التوحيد ، والذي عنده جحود وإنكار للألوهية أو كذا ، أنا أقول : هذه النقطة - شيخنا ، وهنا ملحظ اجتهادي أرجو منكم تقويمي فيها - .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : أنُّو هؤلاء يُخشى أن يكون قولهم بعدم التفريق هذا سببًا في أن يجعلوا الصلاة أهم من كلمة التوحيد ؛ لأن كلمة التوحيد هي الأساس الذي تُقبل تحته الصلاة وليس العكس .
الشيخ : تمام .
الحلبي : فقط .
الشيخ : يعطيك العافية !
الحلبي : الله يبارك فيك يا شيخ .
الشيخ : الحمد لله الذي هدانا ، وما كنَّا لنهتدي لولا أن هدانا الله .
الشيخ : يكفي من طريق دلالة العموم .
السائل : يعني كيف شيخنا ؟
الشيخ : لم يعمل خيرًا قط ، هلق نحن فكما شرح الأستاذ أبو مالك : لم يعمل خيرًا قط استثنينا نحن .
السائل : أيوا ، ما يكون ... ؟
الشيخ : عرفت كيف ؟ أما حديث الشفاعة نص .
السائل : أيوا ، في ... .
سائل آخر : ... لم يعمل خيرًا قط ... بهذا النَّصِّ شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : إذًا يقضي على الاستثناءات .
الحلبي : ... شيخنا ، هنا اللفظ الذي أشار إليه أخونا أبو عبد الرحمن لم يعمل خيرًا قط أصل من الأصول العديدة التي استدل بها أهل السنة على قاعدة كلية تجيب على الإشكال من أصله ؛ أن أعمال الجوارح ليست شرط صحة في أصل الإيمان ، ولكنها شرط كمال .
الشيخ : كمال الإيمان .
الحلبي : من شرط كمال في الإيمان ، هذا أحد الأدلة على ذلك ، هذا نقطة أولى .
بعدين نقطة ثانية - شيخنا - ، تفضَّلتم بإشارة غالية عزيزة منكم في التفريق ، أولئك الذين لا يفرِّقون بين الذي عنده إيمان بالصلاة وبالتالي التوحيد ، والذي عنده جحود وإنكار للألوهية أو كذا ، أنا أقول : هذه النقطة - شيخنا ، وهنا ملحظ اجتهادي أرجو منكم تقويمي فيها - .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : أنُّو هؤلاء يُخشى أن يكون قولهم بعدم التفريق هذا سببًا في أن يجعلوا الصلاة أهم من كلمة التوحيد ؛ لأن كلمة التوحيد هي الأساس الذي تُقبل تحته الصلاة وليس العكس .
الشيخ : تمام .
الحلبي : فقط .
الشيخ : يعطيك العافية !
الحلبي : الله يبارك فيك يا شيخ .
الشيخ : الحمد لله الذي هدانا ، وما كنَّا لنهتدي لولا أن هدانا الله .
الفتاوى المشابهة
- اطلعت على كتاب يرى مؤلفه عدم كفر تارك الصلاة... - ابن عثيمين
- معنى ما جاء في الحديث "لم يعمل حسنة قط.." - ابن باز
- مناقشة حول كفر تارك الصلاة . - الالباني
- مناقشة حول كفر تارك الصلاة . - الالباني
- تكلم على حكم تارك الصلاة . - الالباني
- كيف نوجه حديث:( أخرجوا من النار من لم يعمل خ... - ابن عثيمين
- جاء في حديث الشفاعة رواية ( يخرج من النار قوما... - الالباني
- في حديث الشفاعة جاء : ( لم يعملوا خيرًا قط ) ،... - الالباني
- في حديث الشفاعة جاء : ( ......لم يعملوا خيرا ق... - الالباني
- تكلم أبو مالك عن حديث : ( ....لم يعمل خيرا قط... - الالباني
- في حديث الشفاعة جاء : ( لم يعملوا خيرًا قط ) ه... - الالباني