تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم لباس الشهرة . - ابن عثيمينالشيخ : طيب، لو لبس الإنسان لباساً يخالف العادة ولكنه ليس محرم شرعا، هل ينكر عليه؟ لبس لباسا يخالف العادة لكنه ليس بمحرم شرعا. الطالب : ... .الشيخ : قف ...
العالم
طريقة البحث
حكم لباس الشهرة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، لو لبس الإنسان لباساً يخالف العادة ولكنه ليس محرم شرعا، هل ينكر عليه؟ لبس لباسا يخالف العادة لكنه ليس بمحرم شرعا.
الطالب : ... .

الشيخ : قف قائما، لا ينكر عليه؟ يعني هل تسوغ لنفسك أن تأتينا غدا بغير هذه الثياب؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما يخالف الشريعة، يعني ليس ثوب حرير مثلا، ولا ثوبا نازلا على الكعبين، وهو ثوب ساتر ؟
الطالب : لا بأس.

الشيخ : لا بأس ؟ ننتظر إن شاء الله، استرح.
يقول أهل العلم: إنه لا يلبس ثوبا يخالف عادة الناس، لأنه إذا فعل ذلك كان من لباس الشهرة، ولباس الشهرة هو الذي يشتهر به الإنسان فيقال : هذا الثوب مثل ثوب فلان، هذا مثل ثوب فلان، ولباس الشهرة قد يكون بالدون وقد يكون بالأعلى، يعني ليس بلازم أن يكون ثوب شهرة لأنه دون ولا لأنه أعلى، حتى قال بعض العلماء: لو أن رجلاً فقيراً لبس ثياب الأغنياء صار في حقه ثوب شهرة، ولو أن رجلاً غنياً لبس ثياب الفقراء صار ثوبه شهرة، وإنما يلبس كل إنسان ما يناسب حاله، لماذا ؟ لأن الغني مثلا لو لبس ثياب الفقير لكان الناس يتحدثون، يقولون: هذا والله مثل ثوب فلان الغني ولم يلبس إلا ثوب الفقراء.
وأنتم يجب ألا تتخيلوا الأمر على ما نحن عليه اليوم، والحمد لله، نحن اليوم لباس الفقير منا والغني سواء أو متقارب، لكن في زمن مضى الفقير يأتي وثوبه مرقع فيه عدة رقع، يأتي وثوبه وسخ، ويأتي وثوبه متمزق، والغني على خلاف ذلك، تجد فرقا عظيما بين لباس الغني ولباس الفقير فيما مضى، لكن نحن الآن ولله الحمد لا تكاد تجد فرقا بين لباس الأغنياء ولباس الفقراء.
طيب، المهم على كل حال بارك الله فيكم نحن نعرف أن هذا الحديث هو ميزان للأعمال ايش؟ للأعمال الظاهرة.

Webiste