تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن الفرق وما المقصود منها في الحديث . - الالبانيالشيخ : شو رأيك يا شيخ ناصر بكلام أبو مالك بعد الخطبة ؟ هل هو يعني متخلِّق بالأخلاق الإسلامية ؟ قلت له : تعني ردَّه على اليماني ؟ قال : نعم . قلت له : أ...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن الفرق وما المقصود منها في الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : شو رأيك يا شيخ ناصر بكلام أبو مالك بعد الخطبة ؟ هل هو يعني متخلِّق بالأخلاق الإسلامية ؟ قلت له : تعني ردَّه على اليماني ؟ قال : نعم . قلت له : أنت شو رأيك في اليماني ؟ كان على أخلاق إسلامية ؟

السائل : جميل جدًّا .

الشيخ : قال : نعم . قلت له : أنت وإياه مبتلين .

السائل : ... قوية بسرعة .

الشيخ : أتعجَّب من هؤلاء فيه عندهم جرأة في غير محلِّها .
...

السائل : كلُّها في النار إلا واحدة .

الشيخ : آ .

السائل : لأنُّو في مبلغ علمي ما في تحديد إيش هذه الفرق ، وليس هنالك من فائدة يعني ، وإنما المراد فيما أفهمه أنُّو قضية الحذر من الشَّرِّ والمنهج في الشَّرِّ .

الشيخ : أنُّو الخروج عن ... .

السائل : إي ، بالضبط ، ونعرف يعني الحق والصواب ، وبضدِّها تتميَّز الأشياء ، فهذا ردٌّ على بعض الأحزاب والجماعات اللي بيفصِّلوا في قضايا الشَّرِّ ، يعني تفصيلًا رهيبًا ... حتى بعضهم - مثلًا - هذا عميل أمريكي ، هذا عميل بريطاني ، هذا مش عارف ، وهالنشرات وهالتحليلات الرهيبة اللي يعني أضاعوا فيها أعمارهم ، وهي باعتبار كلها وصف لأدواء ، فيعني هذا فرع أنُّو له علاقة في الأمر ولَّا لا يعني ؟ يعني مفيد هذا الـ ؟

الشيخ : هذا التفصيل ؟

السائل : يعني هذا الكلام اللي أنا قلته ، يعني بالفعل في يعني وارد ولَّا غير وارد ؟ يعني لو كان هنالك خير في التفصيل لَبيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أسماء هذه الفرق مثلًا ، وتفصيلات معيَّنة ، وهذا طبعًا غير لازم ، فيعني أَلَا يكون في هذا رد على هذه الدعوات أنه ليس هنالك من داعٍ للتفصيل في هذه الأدواء والاسترسال فيها بما يُجب بما يُشغل عن كتاب الله - تبارك وتعالى - وعن سنة - صلى الله عليه وسلم - وعن الدواء والعلاج ؟

الشيخ : إي - بارك الله فيك - أنت عم بتجيب أمثلة بما لا ينبغي التفصيل فيه في وجهة نظرك ، أنُّو هذا عميل لدولة كذا ، وهذا إلى آخره ؛ هذا فعلًا كما تقول ، لكن هذا كلام في الأفراد .

السائل : نعم .

الشيخ : مش في الفرق ، فهل - مثلًا - تعني أنت أنُّو الكلام أن يُذكر - مثلًا - من هذه الفرق المعتزلة والجبرية وإلى آخره ، ولَّا ما تقصد هذا ؟

السائل : شيخنا ، قبل هذا أنت ذكرت أنُّو هذا من أفراد ، الآن كما هو معلوم يعني بعض الأحزاب اللي ولدت في الأردن أنه هذا منهجها ، كله عبارة عن نشرات ، ويصنِّفوا هذا ... هذا بريطاني ، وهذا أمريكي ، هذا عميل ، هذا .

سائل آخر : تحليل .

السائل : نعم ، هذا اختصاص مختصِّين في هذا الأمر .

الشيخ : هذا أجبتك عنه ، الله يهديك .

السائل : آمين .

الشيخ : ليش عم تعيد الكلام ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بينما اللي سألتك عنه ما جاوبتني عنه .

السائل : هو - شيخنا - ، الله يحفظك أنا .

الشيخ : قلت لك : الذي ذكرتَه كمثال هو كلامك صحيح ، لكن هذا فيه كلام على أفراد ؛ ولذلك لم يكن كلامهم صحيحًا ، بعدين لو كان يتكلموا عن جماعة يقولوا - مثلًا - جماعة هدول بريطانيين ، هذا ما له علاقة بالفرق الضالة ، هذا له علاقة بالمذنبين الذين بيخالفوا الشريعة وأحكام الشريعة ، مثلًا : وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ، هؤلاء يتولَّون - مثلًا - بريطانيا ، أو هدول أمريكا وإلى آخره ، هدول ما له الكلام هذا لو كان على الجماعات مش على الأفراد كما قلت أنت ما له علاقة بالحديث ، لكن كان سؤالي لك هاللي قلت لك : ما جاوبتني عنه ؛ وهو أنُّو هل تعني - مثلًا - بكلامك السابق أنُّو كمان لا يُفيد التحدث عن المعتزلة والخوارج والمرجئة ؟

السائل : لا لا .

الشيخ : و .

السائل : لا لا .

الشيخ : طيب ، لماذا لم تقل لي : لا ؟

السائل : الآن فهمت السؤال ، ما كنت ... .

الشيخ : خير إن شاء الله .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste