تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على مسألة أن الراوي أدرى بمرويِّه من غي... - الالبانيالشيخ : لكني أقول عطفًا على ما ذكرته سابقًا أن " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " ؛ أي : " الراوي أدرى بمرويِّه من غيره " ؛ هؤلاء الصحابة الذين رَوَوْا لنا...
العالم
طريقة البحث
الكلام على مسألة أن الراوي أدرى بمرويِّه من غيره في مسألة إعفاء اللحية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكني أقول عطفًا على ما ذكرته سابقًا أن " الشاهد يرى ما لا يرى الغائب " ؛ أي : " الراوي أدرى بمرويِّه من غيره " ؛ هؤلاء الصحابة الذين رَوَوْا لنا حديث رسولنا - صلى الله عليه وآله وسلم - : حفُّوا الشارب ، وأعفوا عن اللِّحى ، هم أخذوا من اللحى ؛ فلا يجوز لنا أن نفهم هذا النَّصَّ على إطلاقه ؛ كما قلنا آنفًا : مَن مات وعليه صيام ؛ صامَ عنه وليُّه ، هذا مطلق ، لكن راوي الحديث فَهِمَه مقيدًا بصيام النذر ، هم القوم لا يشقى جليسهم .
فإذًا نحن نقول الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ، ليس هناك رواية مطلقًا ، أقول مؤكِّدًا : مطلقًا مطلقًا أن صحابيًّا واحدًا أرخى لحيته مهما طالت ؛ لا ، هذا لا يوجد ، ومن باب أولى مؤكِّدًا مرات ومرات : ليس هناك رواية أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يأخذ من لحيته ، هذا شائع بين كثير من العلماء والمشايخ وكلامي مسجَّل ، لكن لا أصل له في كتب السنة إطلاقًا ، إنما هم ينطلقون من عموم قوله - عليه السلام - : وأعفوا اللِّحى ، يستلزمون الفهم أو يستلزمون فهمَهم للعموم أن يكون واقعًا ، ولا تلازمَ بين الأمرين أبدًا ، والمثال السابق والأمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .
وعلى العكس من ذلك هناك آثار كثيرة وبأسانيد صحيحة أن ابن عمر ، وهو - كما تعلمون - من أحرص الناس على اتِّباع الرسول - عليه السلام - حتى في أمور ما يسمَّى عند الفقهاء المحقِّقين ... .

Webiste