هل يحوز للمرأة المسلمة المتزوجة استعمال بعض مزيلات الشعر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوجة أن تستعمل بعض مزيلات الشعر مع العلم بعدم جواز نتف الشعر ؟
الشيخ : لا فرق بين الأمرين إلا إذا عدنا ظاهريين، الإسلام حينما نهى المرأة عن نتف الشعر قد علل ذلك بعلة واضحة بيّنة فقال عليه السلام في آخر حديث اللعن لعن الله النامصات والمتنمصات إلخ قال في آخره المغيرات لخلق الله للحسن فسواء كان إزالة الشعر بالنمص أو بالحلق بالموسى أو بأي دواء يستعمل اليوم يزيل الشعر فالصورة هذه لا ينبغي الوقوف عندها وإنما ننظر إلى منتهى هذه الصورة، ماذا حصل منها ؟ حصل تغيير لخلق الله عز وجل فلذلك فسواء نتفت أو أزالت الشعر بالموس أو بالدواء " كل الدروب على الطاحون " قد يمكن أن يقال إن النتف أشد استئصالا للشعر من الحلق أو من الدواء فإن ثبت هذا فيكون أشد تحريما لكن ذلك لا يعني أن إزالة الشعر بواسطة الموسى أو بواسطة الدواء هو أمر جائز، لا يزال حراما لأنه فيه تغيير لخلق الله عز وجل وعلى ما يُقابل هذا لأنه كما قيل " وبضدها تتبيّن الأشياء " لقد فرّق الشارع الحكيم في خصال الفطرة التي منها نتف الإبط وحلق العانة فلو أن إنسانا ما نتف إبطه وإنما حلقه حصل المقصود لأن المقصود النظافة والإزالة لكن المشكل نلاحظ أن الشارع الحكيم حينما ذكر النتف في الإبط دون الحلق وذكر الحلق في العانة دون النتف لا بد أن هذا وذاك كان لحكمة قد تظهر لبعض الناس وقد تخفى على آخرين ولكن إن نتف عانته فقد حقق الغاية الكبرى التي إزالة الشعر حيث هناك بعض الأوساخ وبعض الترسبات تعلق، كذلك الإبط إلا أن الأفضل دائما وأبدا مراعاة معاني الألفاظ التي وضعها الشارع الحكيم لا شك في اختلاف في اللفظ واختلاف في المعنى لغاية هو يعرفها يعلمها وقد يعلمها بعض الناس .
فكما كنا، نقول هنا أنه إذا لم ينتف إبطه ولكن حلق حصلت الفطرة لكن بوسيلة دون وسيلة النتف، كذلك نقول العكس، هناك لعن الله النامصات يعني الناتفات لكن لما جاء التعليل بقوله المغيرات لخلق الله للحسن فلو حلقت أو استأصلت الشعر بالدواء فالنتيجة واحدة كما ذكرنا، غيره .
الشيخ : لا فرق بين الأمرين إلا إذا عدنا ظاهريين، الإسلام حينما نهى المرأة عن نتف الشعر قد علل ذلك بعلة واضحة بيّنة فقال عليه السلام في آخر حديث اللعن لعن الله النامصات والمتنمصات إلخ قال في آخره المغيرات لخلق الله للحسن فسواء كان إزالة الشعر بالنمص أو بالحلق بالموسى أو بأي دواء يستعمل اليوم يزيل الشعر فالصورة هذه لا ينبغي الوقوف عندها وإنما ننظر إلى منتهى هذه الصورة، ماذا حصل منها ؟ حصل تغيير لخلق الله عز وجل فلذلك فسواء نتفت أو أزالت الشعر بالموس أو بالدواء " كل الدروب على الطاحون " قد يمكن أن يقال إن النتف أشد استئصالا للشعر من الحلق أو من الدواء فإن ثبت هذا فيكون أشد تحريما لكن ذلك لا يعني أن إزالة الشعر بواسطة الموسى أو بواسطة الدواء هو أمر جائز، لا يزال حراما لأنه فيه تغيير لخلق الله عز وجل وعلى ما يُقابل هذا لأنه كما قيل " وبضدها تتبيّن الأشياء " لقد فرّق الشارع الحكيم في خصال الفطرة التي منها نتف الإبط وحلق العانة فلو أن إنسانا ما نتف إبطه وإنما حلقه حصل المقصود لأن المقصود النظافة والإزالة لكن المشكل نلاحظ أن الشارع الحكيم حينما ذكر النتف في الإبط دون الحلق وذكر الحلق في العانة دون النتف لا بد أن هذا وذاك كان لحكمة قد تظهر لبعض الناس وقد تخفى على آخرين ولكن إن نتف عانته فقد حقق الغاية الكبرى التي إزالة الشعر حيث هناك بعض الأوساخ وبعض الترسبات تعلق، كذلك الإبط إلا أن الأفضل دائما وأبدا مراعاة معاني الألفاظ التي وضعها الشارع الحكيم لا شك في اختلاف في اللفظ واختلاف في المعنى لغاية هو يعرفها يعلمها وقد يعلمها بعض الناس .
فكما كنا، نقول هنا أنه إذا لم ينتف إبطه ولكن حلق حصلت الفطرة لكن بوسيلة دون وسيلة النتف، كذلك نقول العكس، هناك لعن الله النامصات يعني الناتفات لكن لما جاء التعليل بقوله المغيرات لخلق الله للحسن فلو حلقت أو استأصلت الشعر بالدواء فالنتيجة واحدة كما ذكرنا، غيره .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن حكم حلق الإبط دون النتف ؟ - ابن عثيمين
- هل يحوز للمرأة إزالة شعر الوجه؟ - ابن باز
- حكم حلق شعر العانة والإبط - ابن باز
- حكم نتف الشعر من الوجه للمرأة - ابن باز
- قلتم أن نتف المرأة لشعر وجهها وجسدها حرام، وإذ... - الالباني
- هل يزال شعر الإبط بالمزيل ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوجة أن تستعمل بعض... - الالباني
- هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوجة أن تستعمل بعض... - الالباني
- هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوجة أن تستعمل بعض... - الالباني
- هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوِّجة استعمال بعض... - الالباني
- هل يحوز للمرأة المسلمة المتزوجة استعمال بعض مز... - الالباني