تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" إلا أن يأتين بفاحشة مبينة... - ابن عثيمينالشيخ : ولهذا قال :  ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه  ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكون...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا قال : ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
هذه حدود الله تبقى الزوجة في بيت الزوج لا تخرج ولا تخرج هذه حدود الله، ومن يتعد حدود الله فيخرجها أو تتعدى هي حدود الله فتخرج فقد ظلم نفسه، وسيجد العقاب يوم القيامة.
طيب، ما الحكمة من ذلك؟ بينها الله عز وجل لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا يعني ربما يحدث الله في قلب الزوج ميلا إلى الزوجة، ويحدث أيضا في خلق المرأة التي طلقها من أجل سوء خلقها يحدث أمرا، فتألف الزوج وتصلح من حالها، وتبقى العشرة بينهما عشرة سعيدة حميدة، أليس كذلك؟ وكم من امرأة طلقت لسوء فعلها ومعاشرتها للزوج، ثم ندمت وأحسنت العشرة ورجعت إلى ما كان ينبغي أن تكون عليه من الأخلاق، ولهذا قال هنا : لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا .

Webiste