هل كانت عائشة - رضي الله عنها - في حجِّها قارنة أو متمتِّعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عائشة - رضي الله عنها - هل كانت متمتِّعة أو قارنة ؟
الشيخ : كانت متمتِّعة بعمرة .
السائل : ... .
الشيخ : ولذلك قال - عليه السلام - لها : اصنعي ما يصنع الحاج غير ألَّا تطوفي ولا تصلي ، وأمَرَها بأن ... عمرتها إلى حجٍّ ، وبناءً على ذلك لما قضت حجها ودخل عليها الرسول - عليه السلام - وَجَدَها تبكي ، فلما سأل عن السبب ؟ قالت : ما لي لا أبكي والناس يرجعون بحجٍّ وعمرة وأنا أرجع بحجٍّ ؟! فأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يردفها خلفه ، وأن يخرج بها إلى التنعيم ، ثم تحرم من هناك بعمرة ... لخاطرها .
السائل : ... لعائشة : طوافك بالبيت بين الصفا والمروة يكفيك لحجِّك وعمرتك .
الشيخ : هذا يشبه تمامًا صورة فقهية أخرى تقرِّب لنا هذه ... رجل يدخل المسجد ، فيتوضَّأ في المسجد ، فيريد أن يصلي سنة الوضوء ، ويريد أن يصلي تحية ... ويريد أن يصلي سنة الوقت ؛ لا شك أنه إذا صلى ستَّ ركعات ركعتين ركعتين لكلٍّ من هذه ... أفضل ؛ لأنه أكثر عددًا ، ولكنه إذا صلى ركعتين فقط بنيَّة سنة الوضوء لأنه توضَّأ ، صلى سنة تحية المسجد لأنه دخل المسجد ، ... سنة الوقت لأنه صلى ... فعلًا ؛ تكون هذه الصلاة أفضل من أن ينوي بهاتين الركعتين نية واحدة ، كذلك السيدة عائشة وهو - عليه السلام - قال لها هذا الحديث الصحيح ، ولكن ما نهى عملًا بأن أمَرَ أخاها بأن يخرج بها إلى التنعيم لتأتي بعمرة مستقلَّة .
السائل : ولكن ... طوافك بالبيت بين الصفا والمروة يكفيك لحجِّك وعمرتك ... من هذا القول ... - صلى الله عليه وسلم - أن السعي الواحد يكفي للمتمتِّع ؟
الشيخ : كيف يكفي والواقع خلاف ذلك ؟! ... الذين تمتَّعوا ما ... من أهل العلم من سيرتهم أن يأتوا بالواضحات من الأمور للناس ، ويتركوا الأمور المشتملة للمتشابهات ؛ ولهذا ندع النَّصَّ الصريح الذي صرَّحت فيه السيدة عائشة في " الصحيحين " أن الذين تمتَّعوا ... ثانية ، هذا نصٌّ صريح في الواقع ... .
سائل آخر : ... أن الذين تمتَّعوا ... الأحاديث .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... طوافًا آخر ... أنا أتمِّيت السعي ... .
الشيخ : ... كتاب " حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - " ... .
السائل : أنا أقرؤها .
الشيخ : أنت تقرأ ... حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها - عند مسلم .
السائل : عندي سؤال ... .
الشيخ : ... كتاب قرأ ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... قرأ وانتهت المسألة ، ولا أنا ... .
السائل : ... بالنسبة ... إلى أنه لا تزال متمتِّعة ، وأكبر مثال على أن أدخلت الحج على العمرة ... .
سائل آخر : اسمع يا أخي الكريم .
السائل : مسألة أخرى ، لا ، بس الشَّيخ استنباط الشَّيخ ... الشَّيخ يريد أن يستنبط من السؤال المتعلِّق ... عمل عائشة ... متمتِّعًا ، الشَّيخ يريد أن يستنبط من هذا سؤالك ... .
السائل : ... العمرة ... فسَّرها الرسول ... من أجلها ... .
سائل آخر : ... .
السائل : ... قارنة ، أدخلت الحج والعمرة ... وتحرم بالحج ؛ بمعنى فإن أحرمت بالعمرة ... .
سائل آخر : ... أدخلت الحج على العمرة .
الشيخ : لا ، ما أدخلت ما دامت ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذًا يقف ... واضح ... لا بد من الوقوف بين الصفا والمروة ... هذا تعليل كما أطلق جابر - رضي الله عنه - ، ففسرت ذلك عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت : " فطافَ الذين كانوا أهلُّوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ، هذا ، ثم حلُّوا ، ثم طافوا طوافًا آخر بعد أن رجعوا من منى ، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة ؛ فإنما طافوا طوافًا واحدًا " .
سائل آخر : هذا هو .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
سائل آخر : الصفا والمروة ... عنها .
السائل : لا بعد عنها ... .
الشيخ : خلاف لفظي .
السائل : هذا هو خلاف لفظي ؛ معناها النتيجة واحدة .
سائل آخر : ربما .
الشيخ : ... كانوا أهلُّوا بالبيت وبالصفا ، فطاف الذين كانوا أهلُّوا بالعمرة بالبيت وبالصفا ... أمرها سهل ... .
سائل آخر : هذا بين الصفا والمروة .
السائل : ... .
الشيخ : إلى متى ؟
السائل : إلى عرفات أو إلى منى ... .
الشيخ : ... في عرفات .
السائل : إي ، في عرفات ... - رضي الله تعالى عنها - ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... وفهمًا من هذا ، وربما كان أبو حنيفة أنه ما كان مع الرسول والصحابة عندما أفاق الرسول والصحابة ... .
الشيخ : ... هذا .
السائل : لأنُّو كان ... .
الشيخ : ... أنه لا بد من الطواف .
السائل : ... .
الشيخ : من الذي يتمكَّن من الطواف قبل الآخر آلذين تقدَّموا أم الذين تأخَّروا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا - بارك الله فيك - أوضِحْ عمَّا تريد .
السائل : ... - رضي الله عنهما - يقول أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... جميعًا ، لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا طوافهم الأول ، هكذا يقول جابر ، وجابر في روايات عديدة في " صحيح البخاري " و " صحيح مسلم " قد يرويهما أنه كان - مثلًا - ... لأنه كان جابر متمتِّع ، لأنه يقول ... بروايات عديدة ... .
الشيخ : أنُّو ؟
السائل : ... الرسول سمعه يقول ... والصحابة بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا طوافهم الأول ... جابر - رضي الله تعالى عنه - ... كان - مثلًا - ، ربما أخوه - مثلًا - ، إنسان يقول ... يقول أني ... أنا تأكَّدت ، وأنا أقول عن نفسي ما ... فأيُّهما ... ؟
الشيخ : " أهل مكة أدرى بشعابها " ، " أهل مكة أدرى بشعابها " ... .
السائل : إذًا إذا تحدَّثت عن نفسي أنا ما ... فأنا أولى ... الشَّيخ محمد أو غيره ... هذا جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنهما - ... وقد ثبت عندنا يجوز لا ... إلا مرَّة واحدة ... وقد ثبت ... إلينا ... ذلك باليقين أنه ... تُرى أما نأخذ من هذا ... رواية ابن عباس - رضي الله تعالى عنه - ... الصفا والمروة طوافًا آخر ، أما نقول ... - رضي الله تعالى عنهما - ... .
الشيخ : كانت متمتِّعة بعمرة .
السائل : ... .
الشيخ : ولذلك قال - عليه السلام - لها : اصنعي ما يصنع الحاج غير ألَّا تطوفي ولا تصلي ، وأمَرَها بأن ... عمرتها إلى حجٍّ ، وبناءً على ذلك لما قضت حجها ودخل عليها الرسول - عليه السلام - وَجَدَها تبكي ، فلما سأل عن السبب ؟ قالت : ما لي لا أبكي والناس يرجعون بحجٍّ وعمرة وأنا أرجع بحجٍّ ؟! فأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يردفها خلفه ، وأن يخرج بها إلى التنعيم ، ثم تحرم من هناك بعمرة ... لخاطرها .
السائل : ... لعائشة : طوافك بالبيت بين الصفا والمروة يكفيك لحجِّك وعمرتك .
الشيخ : هذا يشبه تمامًا صورة فقهية أخرى تقرِّب لنا هذه ... رجل يدخل المسجد ، فيتوضَّأ في المسجد ، فيريد أن يصلي سنة الوضوء ، ويريد أن يصلي تحية ... ويريد أن يصلي سنة الوقت ؛ لا شك أنه إذا صلى ستَّ ركعات ركعتين ركعتين لكلٍّ من هذه ... أفضل ؛ لأنه أكثر عددًا ، ولكنه إذا صلى ركعتين فقط بنيَّة سنة الوضوء لأنه توضَّأ ، صلى سنة تحية المسجد لأنه دخل المسجد ، ... سنة الوقت لأنه صلى ... فعلًا ؛ تكون هذه الصلاة أفضل من أن ينوي بهاتين الركعتين نية واحدة ، كذلك السيدة عائشة وهو - عليه السلام - قال لها هذا الحديث الصحيح ، ولكن ما نهى عملًا بأن أمَرَ أخاها بأن يخرج بها إلى التنعيم لتأتي بعمرة مستقلَّة .
السائل : ولكن ... طوافك بالبيت بين الصفا والمروة يكفيك لحجِّك وعمرتك ... من هذا القول ... - صلى الله عليه وسلم - أن السعي الواحد يكفي للمتمتِّع ؟
الشيخ : كيف يكفي والواقع خلاف ذلك ؟! ... الذين تمتَّعوا ما ... من أهل العلم من سيرتهم أن يأتوا بالواضحات من الأمور للناس ، ويتركوا الأمور المشتملة للمتشابهات ؛ ولهذا ندع النَّصَّ الصريح الذي صرَّحت فيه السيدة عائشة في " الصحيحين " أن الذين تمتَّعوا ... ثانية ، هذا نصٌّ صريح في الواقع ... .
سائل آخر : ... أن الذين تمتَّعوا ... الأحاديث .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... طوافًا آخر ... أنا أتمِّيت السعي ... .
الشيخ : ... كتاب " حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - " ... .
السائل : أنا أقرؤها .
الشيخ : أنت تقرأ ... حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها - عند مسلم .
السائل : عندي سؤال ... .
الشيخ : ... كتاب قرأ ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... قرأ وانتهت المسألة ، ولا أنا ... .
السائل : ... بالنسبة ... إلى أنه لا تزال متمتِّعة ، وأكبر مثال على أن أدخلت الحج على العمرة ... .
سائل آخر : اسمع يا أخي الكريم .
السائل : مسألة أخرى ، لا ، بس الشَّيخ استنباط الشَّيخ ... الشَّيخ يريد أن يستنبط من السؤال المتعلِّق ... عمل عائشة ... متمتِّعًا ، الشَّيخ يريد أن يستنبط من هذا سؤالك ... .
السائل : ... العمرة ... فسَّرها الرسول ... من أجلها ... .
سائل آخر : ... .
السائل : ... قارنة ، أدخلت الحج والعمرة ... وتحرم بالحج ؛ بمعنى فإن أحرمت بالعمرة ... .
سائل آخر : ... أدخلت الحج على العمرة .
الشيخ : لا ، ما أدخلت ما دامت ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذًا يقف ... واضح ... لا بد من الوقوف بين الصفا والمروة ... هذا تعليل كما أطلق جابر - رضي الله عنه - ، ففسرت ذلك عائشة - رضي الله عنها - حيث قالت : " فطافَ الذين كانوا أهلُّوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ، هذا ، ثم حلُّوا ، ثم طافوا طوافًا آخر بعد أن رجعوا من منى ، وأما الذين جمعوا الحج والعمرة ؛ فإنما طافوا طوافًا واحدًا " .
سائل آخر : هذا هو .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
سائل آخر : الصفا والمروة ... عنها .
السائل : لا بعد عنها ... .
الشيخ : خلاف لفظي .
السائل : هذا هو خلاف لفظي ؛ معناها النتيجة واحدة .
سائل آخر : ربما .
الشيخ : ... كانوا أهلُّوا بالبيت وبالصفا ، فطاف الذين كانوا أهلُّوا بالعمرة بالبيت وبالصفا ... أمرها سهل ... .
سائل آخر : هذا بين الصفا والمروة .
السائل : ... .
الشيخ : إلى متى ؟
السائل : إلى عرفات أو إلى منى ... .
الشيخ : ... في عرفات .
السائل : إي ، في عرفات ... - رضي الله تعالى عنها - ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... وفهمًا من هذا ، وربما كان أبو حنيفة أنه ما كان مع الرسول والصحابة عندما أفاق الرسول والصحابة ... .
الشيخ : ... هذا .
السائل : لأنُّو كان ... .
الشيخ : ... أنه لا بد من الطواف .
السائل : ... .
الشيخ : من الذي يتمكَّن من الطواف قبل الآخر آلذين تقدَّموا أم الذين تأخَّروا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا - بارك الله فيك - أوضِحْ عمَّا تريد .
السائل : ... - رضي الله عنهما - يقول أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... جميعًا ، لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا طوافهم الأول ، هكذا يقول جابر ، وجابر في روايات عديدة في " صحيح البخاري " و " صحيح مسلم " قد يرويهما أنه كان - مثلًا - ... لأنه كان جابر متمتِّع ، لأنه يقول ... بروايات عديدة ... .
الشيخ : أنُّو ؟
السائل : ... الرسول سمعه يقول ... والصحابة بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا طوافهم الأول ... جابر - رضي الله تعالى عنه - ... كان - مثلًا - ، ربما أخوه - مثلًا - ، إنسان يقول ... يقول أني ... أنا تأكَّدت ، وأنا أقول عن نفسي ما ... فأيُّهما ... ؟
الشيخ : " أهل مكة أدرى بشعابها " ، " أهل مكة أدرى بشعابها " ... .
السائل : إذًا إذا تحدَّثت عن نفسي أنا ما ... فأنا أولى ... الشَّيخ محمد أو غيره ... هذا جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنهما - ... وقد ثبت عندنا يجوز لا ... إلا مرَّة واحدة ... وقد ثبت ... إلينا ... ذلك باليقين أنه ... تُرى أما نأخذ من هذا ... رواية ابن عباس - رضي الله تعالى عنه - ... الصفا والمروة طوافًا آخر ، أما نقول ... - رضي الله تعالى عنهما - ... .
الفتاوى المشابهة
- وجوب الهدي على المتمتع والقارن - ابن باز
- ما حكم من ترك سعي الحج إذا كان متمتعا ؟ - ابن عثيمين
- كيف في حديث عائشة أنها كانت قارنة وقالت ولم... - ابن عثيمين
- يعتبر متمتعا بالعمرة الى الحج - الفوزان
- يقول العلماء فيمن قدم يوم عرفة للحجِّ فخاف أن... - الالباني
- هل القارن يلزمه سعيان في الحج ؟ - الالباني
- حكم من تمتع بالعمرة إلى الحج وعمل ما يعمله القارن - ابن باز
- هل يجوز للمتمتع أن يخرج من مكة بعد عمرته وقب... - ابن عثيمين
- السعي بين الصفا والمروة بعد طواف الإفاضة... - اللجنة الدائمة
- المناقشة حول حديثي عائشة وجابر - رضي الله عنهم... - الالباني
- هل كانت عائشة - رضي الله عنها - في حجِّها قارن... - الالباني