تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من نصيحة لأصحاب المخابز والمكتبات الذين ي... - ابن عثيمينالسائل : أكثر من سؤال أيضا حول موضوع أعياد النصارى ، يقول فضيلة الشيخ يقوم بعض أصحاب المخابز والمكتبات في آخر شهر في السنة الميلادية بتوفير بعض ما يستعم...
العالم
طريقة البحث
هل من نصيحة لأصحاب المخابز والمكتبات الذين يقومون بتوفير ما يستعمله النصارى في أعيادهم ، وما رأيكم في نشر ما صدر عنكم من الفتوى في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أكثر من سؤال أيضا حول موضوع أعياد النصارى ، يقول فضيلة الشيخ يقوم بعض أصحاب المخابز والمكتبات في آخر شهر في السنة الميلادية بتوفير بعض ما يستعمله النصارى في أعياد ميلادهم سواء بكتابة بعض العبارات على بعض الحلوى أو الكيك مثل كل عام وأنتم بخير أو عام سعيد أو عام مبارك ونحو ذلك ، وأصحاب المكتبات أيضا يقومون بتوفير بطاقات تهاني وأفراح فما حكم ذلك ؟ وهل من نصيحة لأصحاب المخابز الذين قد يكون العمال لديهم من غير المسلمين فيفعلون ذلك ؟ أرجو استيفاء الجواب لإيصاله إليهم وجزاكم الله خيرا ؟ وآخر حول نفس الموضوع ، ما رأيكم في نشر ما صدر عنكم من فتوى في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم .؟

الشيخ : نعم ، نبدأ بالسؤال الأخير ، نشر ما كتبناه ي حكم تهنئة النصارى بأعيادهم أمر مطلوب ، والإنسان نرجوا الله أن يأجره عليه حتى يبصر المسلمين بأن تهنئة النصارى بأعيادهم محرمة ، وأنها محرمة بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه * أحكام أهل الذمة * لأن المهنأ لهم هنأهم بشعائر الكفر كما لو هنأهم بعبادة الصليب أو هنأهم بأكل الخنزير أو بشرب الخمر أو ما أشبه ذلك ، فنشرها حتى يعلم الناس الحكم الشرعي وحتى لا يغتروا ويطول عليهم الأمد نعم فعل طيب ويؤجر الإنسان عليه إن شاء الله .
أما مشاركتهم في أعيادهم بالتهاني وصنع الأطعمة وما أشبه ذلك فإنه حرام ، وإن كان دون التهنئة ولكنه حرام أيضا ولهذا يمنعون من إظهار شعائر أعيادهم في بلاد المسلمين ولا يحل أن يظهروا شعائر دينهم في بلاد المسلمين نعم .

Webiste